كيف أضمن حصول طفلي على الأطعمة الطبيعية الصحية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٧ ، ٥ فبراير ٢٠١٨
كيف أضمن حصول طفلي على الأطعمة الطبيعية الصحية

لا بد أنّ كل ما يشغل بالك وتفكيرك إن كنتِ أمّاً لطفلٍ رضيع هو صحته والخيارات التي يمكن أن تقدّميها له لتضمني تحقيق احتياجات نموّه العقلي والجسدي بشكلٍ سليم؛ حيث إنّ النمو السليم لطفلك يعتمد اعتماداً أساسيّاً على التغذية السليمة والخيارات التي تُقدمينها له؛ فعندما يبدأ طفلك مرحلة الطعام الصلب تتعدّد الخيارات أمامك.


ولكن، كيف تضمني أن يحصل طفلك على الأطعمة الصحّية الخالية من المواد الحافظة، والغنية بالعناصر الغذائية الضروريّة؟


  • عندما تتأكّدين أنّ طفلك جاهز لتناول الطعام الصلب بعد إتمامه 6 أشهر أو ملاحظة بعض العلامات المميزة التي تظهر عليه وتدلّ على أنّه أصبح جاهزاً للطعام، مثل حركة اللسان، والجلوس، وغيرها من العلامات يُمكنك إطعامه، ولكن لا تتوقّفي عن الرّضاعة الطبيعية؛ حيث يَنصح بمواصلة الرضاعة الطبيعية لأطول فترة ممكنة.[١]
  • لضمان سلامة طعام طفلك ، تأكّدي دائماً من صلاحية المُنتجات المناسبة له، وأطعميه بوجودك، ولا تُجبريه على تناول الطعام أبداً.[١]
  • ابدئي بإطعامه نوعاً واحداً من الخضار أو الفواكه المطبوخة والمَهروسة أولاً، واحرصي على غسلها وتنظيفها جيّداً، ويُنصح بالبدء بأطعمة مثل البطاطا، والبروكلي، واليقطين، والبازيلاء، والجزر، والإجاص، والتفاح، والموز، والخوخ، ويُفضّل عدم وضع أيّ منكّهات أو بهارات أو سكر أو ملح على الفواكه والخضار المهروسة.[٢][٣]
  • انتظري لمدّة 3 أيام حتى تُضيفي أيّ نوعٍ آخر من الخضار، وذلك لتتأكّدي من عدم وجود حساسيّة للطفل منه.(2)
  • تستطيعين إدخال مهروس اللحوم الحمراء والدجاج لنظام طفلك الغذائي، لكن تأكّدي من عدم إدخال بياض البيض، والعسل، وحليب البقر الطازج حتى يبلغ عامه الأوّل.[١]
  • يَنصح العديد من اختصاصيي التغذية بالبدء بدقيق حبوب الأرز أو القمح المَصنوع من الحبوب الكاملة، والمدعم بالفيتامينات و المعادن الأساسية التي يحتاجها الطفل. [١][٢]


لماذا يعدّ دقيق حبوب الأطفال المدعّم خياراً جيّداً عند إطعام طفلي الأكل الصلب؟[١][٢][٣]


لضمان حصول طفلك على العناصر الغذائية التي يحتاجها يُنصح بإدخال دقيق الحبوب كأوّل طعامٍ صلب، مثل دقيق حبوب الأرز أو القمح من سيريلاك؛ فهو مُحضّر من مكوّنات طبيعية، وغنيّ بالعناصر الغذائية الأساسية والضرورية التي يحتاجها طفلك خلال نموّه المتسارع؛ ليس هذا فقط فهو خالٍ من النكهات و الألوان الصناعيّة والمواد الحافظة ومَصنوع من الحبوب الكاملة ليَضمن حصول طفلك على وجبة غذائيّة مُتكاملة الفوائد. يتميّز طبق واحد من دقيق حبوب الأرز أو القمح من سيريلاك بالآتي:


  • يُعطي طفلك50% من احتياجاته اليومية من الحديد ، ولضمان امتصاص الحديد بشكل أكبر فهو مُزوّد بكمية مناسبة من فيتامين ج، ومدعم بأوميغا 3، والأيودين، وفيتامين ب1 ليدعم النمو الذهني والإدراكي الصحيح للطفل.
  • يساعد على تقوية مناعة طفلك؛ وذلك لأنّه غني بفيتاميني (أ، ج)، والمعادن مثل الزنك والسيلينيوم.
  • يُحافظ على حركة الأمعاء الطبيعية بسبب إضافة البروبيوتيك بيفيدوس B، والكربوهيدرات المحلّلة طبيعياً له لتسهيل عمليّة الهضم.
  • إن كنت تتساءلين عن كميّة السكر المُضافة له، فهي مضافة بكميّاتٍ مَدروسة بعناية لتَتناسب مع احتياجات طفلك من الطاقة العالية التي يَستهلكها في حركته، وسرعة نموّه.
  • مع زيادة نموّ طفلك بالأشهر سوف تبدئين باختيار منتجات سيريلاك التي تناسب عمره؛ فبعد أشهرٍ من تناول سيريلاك بحبوب الأرز أوالقمح يُمكنه تناول سريلاك بحبوب القمح المُضافة إليه الفواكه الطبيعية، إمّا بوريه أو قطع وذلك لتطوير حاسة التذوق لديه، وتطوير عملية المضغ.
  • إنّ المُميّز بطريقة تصنيع دقيق الحبوب من سيريلاك أنه يتم تعقيمه بطريقة البسترة ليحافظ على جودته، ويصبح مذاقه لذيذاً وكاملاً؛ حيث تتمّ إضافة الحليب له، بعد ذلك تُزال الرطوبة منه مع المُحافظة على الفوائد الغذائيّة فيه، ويُخزّن بعناية ودقّة بعُلبٍ مُحكمة الإغلاق ليبقى طازجاً.

ملاحظة هامة: توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية وحدها خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل ومواصلة الرضاعة الطبيعية لأطول فترة ممكنة. ومع نمو الأطفال الرضع في مختلف المراحل، يجب على الأخصائيين في مجال الصحة إعطاء المشورة للأمهات فيما يتعلق بالوقت المناسب للبدء في إعطاء المكملات الغذائية للأطفال.


هذا المقال برعاية: Cerelac Arabia

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج "A Solid Foundation", www.webmd.com, Retrieved December 29, 2017. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Starting Solid Foods", www.webmd.com, Retrieved December 29, 2017. Edited.
  3. ^ أ ب "Meals Planner", www.cerelacarabia.com, Retrieved December 29, 2017. Edited.