كيف أعالج خشونة القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٣ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
كيف أعالج خشونة القدمين

تشقق القدمين

هي من أكثر المشكلات الجلدية التي تسبب الضيق والإحراج لأصحابها، وتنتشر كثيراً بين الكثير من الناس وخاصّة عند السيدات، وتُصاب القدمين بالجفاف نتيجة العديد من الأسباب المختلفة، مثل قلة الترطيب والمشي المتواصل على السجاد والموكيت والأرضيات الخشنة، واستخدام المواد الكيميائية، ونقص الفيتامينات وغيرها، كما أنّ قلة الاهتمام بالقدمين يزيد من جفافهما مما يتسبب ببعض الآلام الطفيفة للكعبين، سنعرض في هذا المقال أكثر الوصفات فعاليّة لعلاج خشونة القدمين.


وصفات لعلاج خشونة القدمين

زيت النارجين وزيت اللوز

وفيها يجب أن تُدهن القدمين بالفازلين ثم يتمّ ارتداء كيس نايلون لمدة ربع ساعة، ثمّ يُزال الكيس وتوضع القدمان بماء دافئ ممزوجاً مع الملح الخشن لمدة عشر دقائق، ثم تُفرك بالحجر الخاص بالقدمين للتخلّص من الجلد الميت، ثم تُجفّف القدمان وتُدهن بمزيج من زيت اللوز الحلو بمقدار ملعقةٍ صغيرة مع ربع ملعقة صغيرة من زيت النارجين وملعقة صغيرة من زيت الأطفال، ويفضل تكرار الوصفة يومياً حتى تُصبح القدمان ناعمتين.


الماء الساخن والعسل

يُملأ نصف دلو بالماء الساخن، ثم يُضاف كوب من العسل الطبيعي ويُقلّب جيداً، ثم تُنقع القدمان بالمزيج السابق لمدة نصف ساعةٍ، ويُفضل فرك الكعبين بحجر الحمام الأسود، وتُكرّر الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً؛ حيث يعمل العسل على ترطيب البشرة بفعاليّة كبيرة، كما أنه يُعالج حالات العدوى التي تتسبّب بخشونة القدمين وتشققهما، بالإضافة إلى أنّه يُعالج الالتهابات التي قد تظهر بين الأصابع.


الماء والأعشاب المُجفّفة

تُحضّر عن طريق غمر نصف دلو بماء ساخن مع ملح، ثم إضافة مغلي البابونج المجففن والميرمية المُجفّفة، والزعتر المُجفّف وإكليل الجبل المجفف، ويجب تكرار الوصفة يومياً أو يوماً بعد يوم لعلاج خشونة القدمين بشكل فعال.


زيت الخزامى وماء الورد

تُحضرعن طريق مزج كمية مناسبة من الماء البارد، ثم إضافة بضع قطرات من زيت الخزامى، وبعدها تُنقع القدمان لمدة نصف ساعة أو أكثر، مع مراعاة تدليك القدمين مع التركيز على الكعبين، وتُعتبر هذه الطريقة فعّالة في تهدئة تهيج القدمين والكعبين، كما أنّها تُخفّف من آلام الخشونة والتشقق بشكل جيد.


قشر البرتقال

تُعدّ الطريقة الأبسط والأسهل في علاج خشونة القدمين؛ حيث يمكن أخذ قشر البرتقال بعد تقشيره في دعك الكعبين بحركات دائرية، ويفضل تكرارها يومياً؛ إذ إنّ العُصارة الموجودة داخل قشرة البرتقال تُرطّب القدمين وبالتالي تنعمهما وتزيل الخشونة والتشققات منهما.


للوقاية من تشقق القدمين ينصح بعدم الوقوف لفترات طويلة والابتعاد عن الاستحمام بالماء شديد الحرارة، وارتداء الجواررب المناسبة.