كيف أعتني ببشرتي بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٠٩ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيف أعتني ببشرتي بعد الولادة

الاهتمام بالبشرة

تعاني العديد من السيدات من مشاكل البشرة المختلفة، والناتجة عن عدة أمور، منها: الحمل، والولادة، وزيادة الوزن، وإهمال النفس، والتعرض المستمر لأشعة الشمس، إلا أن الحمل والولادة يعتبران من أكثر هذه العوامل تأثيراً على البشرة، نظراً للتغيرات الجسدية والفسيولوجية التي تتعرض لها، الأمر الذي يؤثر على جمال إطلالتها، ويزيد شعورها بالإحراج، مما يدفعها لمعاودة الاهتمام بنفسها وببشرتها للظهور بإطلالة جميلة، وفي هذا المقال سنعرفكم كيف تعتني المرأة ببشرتها بعد الولادة.


كيف أعتني ببشرتي بعد الولادة

  • التغذية السليمة: اتباع نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لتقوية الجسد، مثل فيتامين C، وحمض الفوليك، والماء، والبوتاسيوم، والكالسيوم.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية: مراعاة النظافة الشخصية وخاصةً عندما تكون المرأة في مرحلة النفاس.
  • تناول العقاقير الطبية: تناول العقاقير الطبية التي ينصح بها الأطباء، وخاصةً بعد الولادة القيصرية، مثل المضادات الحيوية التي تسرع شفاء الجروح.
  • الرضاعة الطبيعية: الرضاعة الطبيعية تساهم في خسارة الوزن الزائد خلال فترة الحمل.
  • البواسير: الحذر من الإصابة بمرض البواسير وخاصةً إذا كانت الولادة طبيعية، لذا ينبغي استخدام المراهم، والكريمات التي تخفف الألم، ومحاولة تجنب الإصابة بالبواسير عن طريق شرب كميات كبيرة من السوائل، وتناول الألياف.
  • ممارسة التمارين الرياضية ممارسة التمارين الرياضية تشد عضلات قاع الحوض، والبطن.
  • الجلوس بشكل سليم: الجلوس بطريقة طبيعية وخاصةً عند إرضاع الطفل، وذلك من أجل تخفيف آلام الحوض، والظهر.


وصفات طبيعية للعناية بالبشرة بعد الولادة

تبييض الجسم بعد الولادة

امزجي كوباً من دقيق الذرة، وزيت الزيتون، وماء الورد، والحليب السائل، وثلاث ملاعق كبيرة من الجليسوليد، وعصير حبتين من الليمون حتى تحصلي على مزيج متجانس، ثمّ ضعي المزيج على بشرتكِ، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة مرة في اليوم.


شد ترهلات البطن بعد الولادة

اخلطي كميات متساوية من مطحون الشبة، ودقيق الذرة مع نصف كوب من عصير الزنجبيل، وزيت الزيتون مع نصف كوب من الماء، حتى تحصلي على خليط متجانس، ثمّ ادهني المزيج على منطقة البطن المترهل، واتركيه حتى يجف، قبل غسله بالماء الفاتر.


إزالة تشققات الحمل

امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من السكر مع ربع كوب من الحليب السائل، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثمّ افركي منطقة البطن بالمزيج، واتركيه حتى يجف قبل غسله بالماء الفاتر مع الحرص على تكرار هذه الوصفة حتى تحصلي على النتائج المرغوبة، أو امزجي كميات متساوية من زيت الميرمية، وزيت اللوز، أو زيت جنين القمح مع زيت اللوز، ثمّ ادهني المنطقة التي تحتوي على التشققات بهذا المزيج مع الحرص على تكرار استعمال هذه الوصفة.


إزالة الخطوط البيضاء

اخلطي كميات متساوية من زيت اللوز الحلو، وزيت الزيتون، وزيت اللوز المر مع ملعقة كبيرة من العسل حتى تحصلي على مزيج متجانس، ثمّ ادهني الخطوط البيضاء مرتين في اليوم صباحاً، ومساءً.