كيف أعرف أنا حامل بأي شهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٦ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أعرف أنا حامل بأي شهر

الحمل

من المعلوم أنّه عندما يحدث الحمل، تحدث معه بعض التغيرات الفسيولوجية في جسم المرأة، وهذه التغيرات تؤثر على جلدها، ويمكن أن تظهر معظم هذه الأعراض أو بعضها تبعاً لطبيعة المرأة الفيسيولوجية، ولكن مع ذلك فإنّ إمكانية معرفة بالضبط أين أنتِ في فترة الحمل يمكن أن يكون أمراً مربكاً، لذا سنوضّح لك سيّدتي في هذا المقال بعض المعلومات المفيدة حول حملك وموعد بدايته.


تحديد بداية الحمل

إنّ معظم الناس بما في ذلك العاملين في مجال الصحّة يحسبون تاريخ الحمل على أساس آخر دورة شهرية، فلتحدّدي بداية الحمل حاولي أن تتذكّري متى بدأت الدورة الشهرية الأخيرة لديكِ، مع العلم بأنّ اليوم الأول من آخر الدورة شهرية لك يُحسب كيومٍ من الحمل.


بعض النساء يُفضّلن اعتماد فترة الحمل من اليوم الذي حدثت فيه الإباضة خلال الشهر الذي أصبحت حاملاً فيه، وهذا سوف يعطيكِ موعداً تقديريّاً فقط للحمل، والذي يكون عادة بعد حوالي أسبوعين من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ.


حساب تاريخ وضع الطفل

يكون حساب تاريخ الوضع أفضل إذا كانت الدورة الشهرية لديكِ منتظمة وتأتي كلّ 28 يوماً؛ فإذا كان لديك عدم انتظام في الدورة الشهرية لن تستطيعي معرفة تاريخ آخر دورة شهرية لديكِ، وإذا كانت دورتك تتفاوت في الطول؛ فالعد من اليوم الأول من آخر دورة شهرية قد لا يعطيك التاريخ الذي يمكن الاعتماد عليه، فيمكنكِ الاستعانة بفحص الموجات فوق الصوتية، فعند أوّل فحص لك بالموجات فوق الصوتية، ستحصلين على تاريخ أكثر دقّة لتوقيت وضع طفلك؛ لأنّ الفحص يكون بقياس طفلك من رأسه إلى أسفل جسمه، وهذا يدخلُ في حسابات ليعطي فكرةً أكثر دقة لمدى طول فترة حملك له.


عندما يُتمّ الطفل سنةً واحدة من العمر يكون قد أنهى السنة الأولى له على قيد الحياة، وهذا يعني أنّه سيكون عمره سنة واحدة خلال سنته الثانية من العمر، وبالمثل لديكِ، عند إكمال الأسبوع الأول من الحمل ستكونين حامل لأسبوع واحد، لذلك سوف تُحسبين حاملاً لأسبوع واحد أثناء الأسبوع الثاني؛ لذ في الأسبوع الثاني أنتِ حامل بأسبوع واحد، وفي الأسبوع الثالث أنتِ لديكِ أسبوعان من الحمل، وهكذا...


مدى دقة تاريخ الوضع

موعد وضعك لطفلك هو مجرّد تقدير لمتى سوف تلدين، فقط حوالي خمسة في المائة من الأطفال يأتون في موعدهم، فمعظم الأطفال يوضعون بين 37 أسبوعاً و 42 أسبوعاً من الحمل، ولذلك فمن غير المحتمل أن تلدي في تاريخ الوضع الفعلي.


الثُلث في الحمل

الثلث يعني "الفصل" أو "ثلاثة أشهر"؛ حيث إنّ معظم حالات الحمل هي حوالي تسعة أشهر، وينقسم كل الحمل إلى ثلاثة أثلاث تحدث فيها عدّة تغيّرات في جسمك كالتالي: إنّ الأشهر الثلاثة الأولى تستمرّ منذ بداية الحمل حتى فترة ثلاثة عشر أسبوعاً، والثلث الثاني يمتد من الأسبوع الرابع عشر حتّى الأسبوع السابع والعشرين، والثلث الثالث يمتد من الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل حتى ولادة طفلك، وقد تسمعين أيضاً الناس يتحدثون عن "الثلث الرابع" وهذا يشير إلى ثلاثة أشهر بعد الولادة.


كم يستمر الحمل؟

يعتمد ذلك على كيفيّة الاعتماد على حسابه، لكن معظم السيدات يُحدّدن تاريخ الوضع عن طريق عدّ 40 أسبوعاً من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لهن.