كيف أعرف أن السمك طازج

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أعرف أن السمك طازج

الأسماك البحريّة

لا شكّ بأنّ الأسماك البحرية تعتبر من أفضل المأكولات المغذية للجسم، والتي لا تُسبّب تأثيرات جانبية على الصحة، بل على العكس من ذلك فالأسماك تقي الجسم من الكثير من الأمراض الشائعة؛ فتناولها مرّتين أسبوعياً يحدّ بشكل كبير من الاكتئاب وأمراض القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية، كما أنها مخفّضة للكولسترول الضار في الدم، وتحمي الجسم من الجلطات والسكتات القلبية والدماغية المفاجئة، كما أنها تقوّي النظر، وتعالج اضطرابات التنفس كالربو الشعبي وحساسية الصدر.


للأسماك فوائدٌ أخرى في تخفيف التهابات المفاصل "الروماتيزم"، والكثير من اضطرابات الدّماغ بما فيها الصرع والتشنجات والزهايمر، كذلك لها آثار واضحة في علاج الأورام السرطانية وبخاصّة سرطان الثدي وسرطان القولون، كما أنّ الأسماك تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، وتقي من الارتفاع المفاجئ للأنسولين، إضافةً إلى ذلك فإن تناول الأسماك لدى الأم الحامل يقلل من احتمالية الولادة المبكرة، وهذا يعود لاحتوائها على كمية مرتفعة من الأحماض الدهنية الأحادية والمفيدة للجسم والتي تعرف بالأوميجا 3، كذلك لمحتواها العالي من البروتين منخفض الدهون. حتّى نستطيع التمييز بين السمك الطازج والفاسد لا بد أن نراعي عدّة أمور حتى نقي أنفسنا من التسمّم الغذائي.


طرق اكتشاف السمك الطازج

  • أن تخلو خياشيم السمكة من المخاط، ويكون لونها مائلاً إلى اللون الوردي الفاتح وليس الغامق المائل إلى اللون البني الناتج عن سوء التبريد والحفظ.
  • أن تكون قرنيّة عيون السمكة شفافة وعيونها مائية لامعة ونضرة .
  • أن لا تحتوي على روائح كريهة كرائحة النشادر مثلاً، والتي تدلّ على أنها فاسدة، بل يجب أن تقترب رائحتها من رائحة الحشائش البحرية الطازجة والمنعشة .
  • أن يكون لون جلد السمكة لامعاً وبراقاً ونظيفاً، كما يجب أن تخلو من المخاط البكتيري وأن تكون الطبقة اللزجة على سطحها شفافة .
  • أن يكون لحم السمكة ليناً ومطاطياً في منطقة الظهر؛ بحيث إذا ضغطت عليه بالإصبع يعود إلى وضعه الطبيعي بعد رفع الإبهام عنه مباشرةً، أمّا إذا رفعت الإصبع وبقي اللحم مضغوطاً فهذا بالتأكيد يدلّ على أن السمكة فاسدة .
  • أن تكون القشور الخارجية المغلفة للسمكة القشرية الطازجة قاسية ولا تزال بسهولة، أما السمكة غير القشرية فيجب أن يكون جلدها سميكاً ناعماً ولامعاً وأملساً وخالياً من التجعيدات التي تدل على أنه سمك قديم وفاسد .
  • أن يكون اللحم الداخلي للسمكة أبيضاً وشفّافاً، كما يجب أن تخلو منطقة جانبي البطن من أي تغيرات فارقة في اللون، كما يجب أن تخلو هذه المنطقة من أي انفجار أو انتفاخات غريبة .