كيف أعرف أن جوالي مراقب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٣ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيف أعرف أن جوالي مراقب

المراقبة

المراقبة هي رصد الشيء ومعاينته، ومن أكثر الأشياء التي تُراقب هي الهواتف المحمولة، ويمكن مراقبة الهاتف المحمول من خلال مراقبة المكالمات الصادرة والقادمة، والرسائل النصية، والسجلات، والملفات التي تحتوي على الصور والفيديو والملفات العادية، ومعرفة مواقع الإنترنت التي يتم الدخول إليها، وتكون المراقبة من عدة جهات، فمن الممكن أن تكون من الأجهزة الأمنية، أو من أشخاص عاديين يستخدمون برامج تخترق الأجهزة.


كيف أعرف أن جوالي مراقب

  • الطريقة الأولى: تعتمد هذه الطريقة على دقة الملاحظة، فعند سماع شيء ما يشبه الفراغ أو الصدى أو تداخل أصوات عند إجراء المكالمة الصوتية، فهذا يدل على أن المكالمة مراقبة.
  • الطريقة الثانية: تعتمد هذه الطريقة أيضاً على دقة الملاحظة، وذلك من خلال ملاحظة بطء غير عادي أثناء إجراء المكالمة، أو البطء غير طبيعي أثناء استخدام الإنترنت، فلا يتجانس مع حالة الجهاز ومع التعامل به.


طرق مراقبة الجوال من الأجهزة الأمنية

  • بواسطة شريحة الهاتف: وهي بطاقة ذات حجم صغير يتم شراؤها من الشركة أو المحلات التي تقدم خدمات الهاتف المحمول، فتوضع في الجهاز استعداداً للتشغيل، فيتم تسجيلها بشكل تلقائي، ثمّ يوضع سجلاً يحتوي على المكالمات الصادرة والواردة والرسائل وموقع الهاتف بواسطة نظام تحديد المواقع التي تقوم بتحديد موقع الجوال، وفي معظم الدول عند شراء هذه البطاقة يتم تزويد الشركة بكافة المعلومات الشخصية.
  • بواسطة الرقم المتسلسل للهاتف: كل جوال يحتوي على ورقة خاصة، وهوية شخصية خاصة به تميزه عن باقي الجوالات، وعند البدء بتشغيل الجهاز يمكن التعرف عليه لأنه يسجل كالبطاقة.
  • بواسطة الاسم الشخصي: عند الاتصال بواسطة البطاقة يكون الاسم ظاهراً، وذلك من خلال تزويد الشركة المزودة لخدمات الهواتف النقالة بالبيانات الشخصية.


طرق مراقبة الجوال من أشخاص عاديين

هناك طرق عديدة تمكن بعض الأشخاص من التجسس على الهواتف الذكية، سواء كانت تعمل بنظام الأندرويد من جوجل أم من IOS من أبل، وتتصف هذه الاجهزة بأنها عبارة عن حواسيب صغيرة يكمن اختراقها من خلال الإنترنت والتطبيقات، ومن هذه البرامج: الهكر، فيجب تنزيل برامج حماية لحماية الجوال من هذه البرامج.


الطريقة التقليدية لحل مشكلة المراقبة

  • إغلاق الهاتف.
  • القيام بنزع البطارية.
  • سحب السيم كارد، ووضعه بجهاز آخر.
  • القيام بفتح الجهاز دون تعديل الوقت والساعة، ثمّ قم بالتحدث مع الشخص المطلوب، فإن هذه الطريقة تعمل على تأخير الشخص الذي يراقب لمدة ربع ساعة، لأنّ المعلومات ستتغير بسرعة من جهاز إلى جهاز آخر.