كيف أعرف الوزن المثالي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ١١ أغسطس ٢٠١٥
كيف أعرف الوزن المثالي

الوزن المثالي

الوزن المثالي هو أن يكون الجسد بشكل متناسقاً وبنفس الوقت أن يكون صحي ويعمل بشكل طبيعيّ دون تأثير الوزن عليه، وأن يكون الانسان في الوزن المثاليّ يعكس عليه الطمأنينة والرّاحة النفسية، ومن الناحية الطبيّة الوزن المثاليّ هو وزن الشخص بالنسبة لطوله وجنسه، أي ما يناسب هيكله العظميّ وطوله بشكل مناسب ودقيق، فالنحافة والسمنة عدوان للجمال، لذلك يبحث الإنسان عن أوسط الأمور وهو الوزن المثاليّ الذي يتناسب مع وزن الإنسان وطوله، ويستطيع أي إنسان الحكم المبدئيّ على وزنه من خلال النظر بالعين سواء النظر المباشر لأجزاء جسده أو النظر في المرآة، وحين يرى الإنسان أنّ جسمه غير مثاليّ وغير متناسق وجب عليه الإصرار والعزم لللوصول للجسم المثالي وتجنّب مشاكل السمنة الشديدة أو الضعف الشديد.


طريقة معرفة الوزن المثالي

مؤشر الوزن

يكون ذلك عن طريق حساب مؤشر الوزن المثالي وهو:

الوزن المثاليّ = الوزن (بالكيلو غراماًات) ÷ مربع الطول(الطول×الطول) بالمتر. بالنسبة للشباب فإنّ مؤشر الوزن المثالي يكون 18.5-24.9 ومن يعاني نقص في هذه النسبة يعاني من النحافة، ومن تزيد نسبته يعاني من السمنة ونأخذ أمثلة للذكور والإناث والوزن المفضّل بالنسبة للطول:

  • رجل طول 155 سم، الوزن المثاليّ من 53 كيلو غراماً - 58 كيلو غراماً.
  • رجل طول 190 سم، الوزن المثالي من 78 كيلو غراماً - 86 كيلو غراماً.
  • أنثى طول 142 سم، الوزن المثالي من 43 كيلو غراماً - 48 كيلو غراماً.
  • أنثى طول 177 سم، الوزن المثالي من 65 كيلو غراماً - 72 كيلو غراماً.


طرح المئة

الطريقة الثانية تكون بإنقاص 110 سنتمتر من الطول فإن كان الطول 170 سنتمتر فإن الوزن المثالي 60 كيلو غراماً بالنسبة للإناث، بالنسبة للرجال يتم إنقاص 100 سنتمتر فإن كان طوله 180 سنتمتر فإن الوزن المثالي 80 كيلو غراماً، ويالاختلاف في النسبة بسبب اختلاف البنية الجسدية للأنثى وللذكر، فعظام الذكر أضخم وأكبر حجماً فذلك يعطيها ثقل زائد، كما أن أجساد الذكور تحوي على دهون أكبر متراكمة في العضلات.


الوصول للوزن المثالي

  • للوصول للوزن المثالي يجب التحلّي بالعزيمة والهمّة والإرادة لتحقيق الهدف وللنجاح، فالشروع بالوصول للوزن المثاليّ أمر متعب ومرهق.
  • الاهتمام بقياس الوزن بشكل صحيح على ميزان سليم والمفضّل أن يتمّ القياس على نفس الميزان، ولقياس الوزن أهمّيّة كبيرة لتحديد الفترة والوقت المراد التدريب فيهما.
  • الاهتمام بالطعام الذي نتاوله فالحمية الغذائية ربما تؤثر على الجسم وعلى حرق الدهون بشمل سلبي ممّا يسبب في إحباطاً شديداً، ويفضّل استشارة اختصاصيي التغذية واتّباع جداول غذائية معينة مع مراعاة فصيلة الدم.