كيف أعرف عمر السلحفاة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧
كيف أعرف عمر السلحفاة

السلحفاة

هناك نوعان من السلاحف: المائية والبربة، وهي من الزواحف البرمائية التي لها أطراف قصيرة ممّا يجعلها بطيئة في الحركة، كما أنّه يوجد على ظهرها درقة، حيث تكون هذه الدرقة مسطّحة عند السلحفاة المائيّة ومقعّرة عند السلحفاة البرية، وهذه الدرقة ثقيلة فتحدّ من قدرتها على الحركة، وهي من ذوات الدم البارد.


غذاؤها

تتميّز السلحفاة بوجود منقار مدبّب يعمل على طحن الطعام به على الأرض حيث إنّها لا تملك أسناناً، فنرى أنّ السلحفاة البرية تعتمد على الخضراوات والحشائش والنباتات، بينما السلحفاة المائية تعتمد على الكائنات الحية الصغيرة في تغذيتها مثل قنديل البحر، وفي فترة الشتاء فإنّها تدخل في بياتٍ شتوي لا تتناول أي شيء طيلة هذه المدة.


تكاثرها

في العادة تعيش السلحفاة وحيدة منفردة إلا في فترة التزاوج، فإنّها تتجمع في مناطق معينة على الشواطىء من أجل التزاوج، وعند إتمام عمليّة التزاوج فإنّها تبحث عن الأماكن البعيدة عن البشر لتضع بيوضها في حفرة دافئة، وعندما تخرج صغار السلاحف فإنّها تتّجه باتجاه المياة تلقائياً.


كيفية معرفة عمر السلحفاة

كما ذكرنا سابقاً فإن السلحفاة تحمل على ظهرها الدرقة التي هي عبارة عن صفائح قرنية متلاصقة وبغاية الصلابة، ويمكن معرفة عمر السلحفاة من خلال عد الأشكال الهندسية الموجودة على ظهرها، ولكن قد يصعب أحياناً عدّها مباشرة وإنما قد تحتاج إلى عالم متخصّص بالسلاحف.


تربية السلحفاة كحيوان أليف

تعتبر السلحفاة من الخيارات الجيدة لاقتنائها داخل المنزل كحيوان أليف، ولكن عليك بالنصائح التالية لتستطيع المحافظة على السلحفاة في بيتك:

  • أولاً يجب أن تتعرّف على أنواع السلاحف المختلفة لمعرفة نوع السلحفاة المناسبة لك، فمثلاً بعض الأنواع من السلاحف يزداد حجمها بشكلٍ كبير كلما كبرت لذلك ربما يصبح من الصعب إبقائها في المنزل، كما أّن السلاحف تحتاج إلى بيئة معتدلة الحرارة لتستطيع أن تعيش، وعندما تحدد النوع الذي ترغب به اشتريها من مكانٍ موثوق للتأكد من خلوها من الأمراض، ويمكن أن يعطيك البائع بعض النصائح حول المحافظة عليها والأغذية التي يمكن تقديمها.
  • يجب أن تحافظ على رطوبة جسم السلحفاة لأنّها حيوان برمائي يحتاج إلى وجود الماء، مثل أن تضع لها صحن به القليل من الماء ليس شرطاً أن تدخل السلحفاة بجسمها كاملاً في المياه وإنّما القليل من الماء لتضع قدميها فيها، كما يجب التخلّص من الماء يومياً لمنع تكاثر أنواع البكتيريا المختلفة التي قد تسبب الأمراض للسلحفاة.
  • يجب أن توفر البيئة المناسبة لتعيش فيها السلحفاة بحيث تكون في أمان وبعيدة عن القطط والكلاب والطيور المهاجرة، كما يجب أن يكون المكان جيد التهوية وتصله أشعة الشمس.