كيف أعرف موهبتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ١٥ فبراير ٢٠١٨
كيف أعرف موهبتي

أداء اختبارات الشخصية

تعتبر هذه الاختبارات من الوسائل الموضوعية الهادفة لفهم الذات، ويُعدّ دليل الأنماط Myers-Briggs من أشهر الأدوات الشعبية المُساعدة في تحديد أنماط الشخصيات، فبمجرد أن يُحدّد الفرد النمط الذي ينطبق على شخصيته، فإنّه يستطيع تحديد نقاط قوته وضعفه بوضوح.[١]


النظر إلى مواهب الآخرين

يدرك الفرد أحياناً طبيعة مواهبه عندما يطلع على مواهب الآخرين، فمثلاً إذا كان الفرد كاتباً، وقد قرأ شيئاً منسجماً مع روحه، فإنّ بإمكانه أن يُحدّد ما الذي يلهمه بالضبط، كما يمكن طلب المشورة من الأشخاص الموهوبين، فذلك سيفتح المجال لتحديد المواهب الشخصية.[١]


طرق أخرى لاكتشاف الموهبة

يمكن للفرد اتباع عدّة طرقٍ حتّى يتمكن من اكتشاف مواهبه والاستفادة منها، ومن هذه الطرق ما يأتي:[١]

  • استشارة مجموعةٍ من الأصدقاء حول أفضل وأسوأ الميزات الشخصية، فهم يعرفون الشخص تماماً وبالتالي سيكون لهم رأي يساعد في الاستدلال على المواهب.
  • السعي المستمر للأفضل، والحرص على تحسين الذات يومياً، من خلال القراءة، والإلهام، ومشاركة المعارف مع الآخرين، لذا يجب على الفرد أن يستمر في العمل، وحب الاستطلاع.[٢]
  • تفكير الفرد في ما كان يحب القيام به عندما كان طفلاً صغيراً، حيث تُعدّ هذه الطريقة من أبسط الطرق لاكتشاف الفرد للأعمال التي تلهمه في حياته، و تجعله سعيداً، فمثلاً إذا كان يحب الرسم فإنّ بإمكانه الانضمام لدروس الفنون، وإذا كان يحب الغناء فإنّ بإمكانه الانضمام إلى فرقةٍ موسيقية.[٣]


دور الوالدين في اكتشاف الموهبة

هناك بعض النصائح التي يمكن للوالدين اتباعها بهدف مساعدة أبنائهم في الكشف عن مواهبهم، ومنها ما يأتي:[٤]

  • تشجيع الأطفال على تجريب عدّة أشياء، حيث يعتبر تشجيع الأطفال على المشاركة في عدّة نشاطاتٍ متنوعةٍ من إحدى أفضل الطرق من أجل التعرف على مواهبهم، فكلما زادت تجاربهم اتضحت مواهبهم أكثر، وحتّى لو لم تكن هذه الأنشطة مناسبةً لهواياتهم، فإنّها تفيدهم في اكتساب المهارات الاجتماعية التي تساهم في بناء شخصياتهم.
  • عدم التركيز على مواهب النجوم فقط، قد يتصور بعض الآباء بأنّ المواهب تقتصر على المجال الموسيقي أو الرياضي، وأنّها ترتبط بالشهرة، لكن يتوجب عليهم الاطلاع على المواهب والمهارات الأخرى، فربما كانت شخصيات أطفالهم قيادية، أو كانت موهبتهم في الطبخ، أو العلوم، أو التصميم.
  • قد يسعى بعض الآباء لتحقيق أحلامهم عن طريق أبنائهم، ولكن يجب عليهم أن يتركوا ميولهم هذا جانباً، وأن يتذكروا أنّ وظيفتهم هي مساعدة أبنائهم ودعمهم وتوجيههم للكشف عن المواهب الخاصة بهم.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Courtney Romano, "10Ways To Identify Your Talents And Utilize Them"، www.lifehack.org, Retrieved 28-1-2018. Edited.
  2. Nikola Gjakovski, "5Ways To Identify Your Talents And Utilize Them"، www.lifehack.org, Retrieved 28-1-2018. Edited.
  3. .Susan Biali M.D (8-5-2012), "Five Steps to Finding Your Passion"، www.psychologytoday.com, Retrieved 28-1-2018. Edited.
  4. Norman Arvidsson, "5tips to help your child uncover their talents"، www.familyshare.com, Retrieved 28-1-2018. Edited.