كيف أعمل دراسة جدوى لمشروع صغير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧
كيف أعمل دراسة جدوى لمشروع صغير

مفهوم المشروع

المشروع (بالإنجليزيّة: Project)؛ هو عمل مؤقّت يحتوي على مجموعة من الأصول، والأفراد من أجل تحقيق نتيجةٍ مُعيّنة أو هدف ما، وكلّ مشروع يَعتمد على دورة حياة خاصّة به تشمل التخطيط، والتنفيذ، وصولاً إلى نهاية العمل عليه،[١] وأيضاً يُعرف المشروع بأنّه التفكير بشيءٍ ما أو التخطيط له، كما يَعتمد أيّ مَشروعٍ على وجودِ الأفراد والمال والآلات.[٢]


مفهوم دراسة الجدوى

دراسة الجدوى (بالإنجليزيّة: Feasibility Study)؛ هي مجموعةٌ من الدّراسات التي تعتمد على رأي خبراء يعملون على إعدادها، وتنتهي في التوصية بالبدء في تنفيذ مشروع ما أو التوقف عن العمل به، وتعتمد أيّ دراسة جدوى اقتصاديّة على وجود مَعلومات حول طبيعة المشروع، وتختلف هذه المعلومات بين المشروعات؛ بسبب اختلاف أنواعها وأهدافها،[٣] وأيضاً تُعرف دراسة الجدوى بأنّها عمليّة تقييم المشروعات من أجل المُساهمة في تحديد إمكانية تنفيذها، وتقدير التكلفة الماليّة لها، وإدراك قدرتها على تحقيق الأرباح.[٤]


كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

قبل تنفيذ أيّ مشروعٍ خصوصاً في حال كان صغيراً في الحجم أو رأس المال من المهم العمل على إعداد دراسة جدوى خاصة به، والآتي مَعلومات عن المراحل الرئيسيّة والخطوات الخاصّة في عمل دراسة الجدوى.


عمل دراسة الجدوى المبدئيّة للمشروع

دراسة الجدوى المبدئيّة للمشروع: هي الدراسة التي يتمُّ إعدادها قبل دراسة الجدوى التفصيليّة للمشروع، وتهدف إلى التأكد من عدم وجود أيّ مشكلات تؤدي إلى استحالة تنفيذه؛ لذلك تعدُّ دراسة الجدوى المبدئيّة مرحلة استكشافيّة لمعرفة الظروف التي تمهّد إلى البدء في دراسة الجدوى التفصيليّة، ويشمل تنفيذ دراسة الجدوى المبدئيّة مجموعة من الخطوات هي:[٣]

  • البحث عن الموانع المؤثّرة على دراسة الجدوى، مثل عدم القدرة على تأسيس مشروع في مكان ما؛ بسبب حظر البناء، أو إقامة المشروعات على أراضيه.
  • دراسة القوانين الخاصّة في المشروعات التجاريّة، مثل قيود أو موانع استيراد وتصدير المواد بين الدول.
  • التأكّد من مُناسبة فكرة المَشروع المقترحة للأولويّات المُعتمدة ضمن خطة التنمية المحليّة؛ إذ قد يُفكّر صاحب المشروع في استثمار أرضٍ ما، ولكنّها غير مؤهّلة أو صالحة للاستثمار.
  • دراسة الحالة الاقتصاديّة العامة، والظروف المحليّة كالاستقرار الاجتماعيّ والسياسيّ في المجتمع، والتأكّد من مدى مُلائمة أهداف المشروع مع أهداف المجتمع.
  • تحديد طبيعة الحاجة إلى مُنتجات أو خدمات المشروع؛ من خلال دراسة السوق، ومدى الطلب على مُنتجات المشروع، ونسبة الأسعار، والاتجاهات الاستهلاكيّة عند الأفراد، وغيرها من العوامل الأخرى.
  • تحديد طُرق استِقطاب المُوظّفين والعمّال للعمل في المشروع.
  • وضع التقديرات المبدئيّة والأوليّة للتكاليف الماليّة الخاصّة في دراسة الجدوى التفصيليّة، وتَحديد مَدى تَوافقها مع رأس المال الخاص في الاستثمار، ومعرفة إذا كان المشروع يحتاج إلى إعداد دراسة جدوى تفصيليّة أم لا.


عمل دراسة الجدوى التفصيليّة للمشروع

دراسة الجدوى التفصيليّة للمشروع: هي المرحلة أو الدراسة الثانية للمشروع التي تعتمد على تَحقيق الإيجاب في تنفيذه ضمن دراسة الجدوى المبدئيّة، وتُساهم في البدء فعليّاً بالعمل على المشروع، وتُنفّذ دراسة الجدوى التفصيليّة على المراحل الآتية:[٣]

  • دراسة الجدوى البيئيّة للمشروع: هي التعرّف على تأثيرات المشروع على البيئة؛ من خلال تحليل طبيعة هذه التأثيرات، والتأكّد من مدى إيجابياتها أو سلبياتها، بهدف دعم الآثار الإيجابيّة وتقليص السلبيّة منها.
  • دراسة الجدوى القانونيّة للمشروع: هي الدراسة التي تُحدّد العلاقات بين المشروعات والقوانين التي تؤثّر على نشاطاتها؛ من خلال تحليل التشريعات المُرتبطة بالاستثمار، ومعرفة القيود المفروضة عليه؛ من أجل تحديد الشكل القانونيّ الخاص في المشروع.
  • دراسة الجدوى التسويقيّة للمشروع: هي الدراسة التي تهدف إلى تقدير الطلب على خدمات ومنتجات المشروع، وتشمل تحليل المعلومات والبيانات التي تساعد على تحديد هيكليّة ونوع السوق الذي سيُطبّق فيه المشروع.
  • دراسة الجدوى الفنيّة للمشروع: هي التخطيط للمشروع بالاعتماد على التقديرات والنتائج التي تمّ الحصول عليها من الدراسة التسويقيّة، وغالباً تُساهم في تقدير التكاليف التشغيليّة والاستثماريّة للمشروع.
  • دراسة الجدوى الماليّة للمشروع: هي الدراسة التي تَعكس الآثار والنَتائج المُترتّبة على التكاليف، والإيرادات الماليّة خلال العُمر المُقدّر للمشروع، وتعتمد على التحليلات والبيانات الماليّة التي تُساهم في معرفة المَنافع الاقتصاديّة المُترتّبة على أصحاب المشروع.
  • دراسة الجدوى الاجتماعيّة للمشروع: هي الدراسة التي تَهدف إلى قياس مدى تأثير المَشروع على الاقتصاد المحليّ من حيث المساهمة في الوصول إلى أهداف المشروع، ومُقارنتها مع الأهداف العامة في المجتمع.


بدء تنفيذ المشروع

بدء تنفيذ المشروع هي المرحلة الأخيرة في العمل على دراسة المشروعات الاستثماريّة، وتعتمد على دراسة أفضل الوَسائل المُمكنة وأقلّها تكلفة من أجل المباشرة في المشروع، وأيضاً تهتمّ في توفير كافّة المُستلزمات الخاصّة في هذه الخطوة، مثل المعدات، والبرنامج التنفيذيّ، وغيرها. يعتمد الانتهاء من تنفيذ المشروع على وجود برنامجٍ زمنيّ يساهم في تطبيق كافة النشاطات الرئيسيّة الخاصّة في المشروع.[٥]


خصائص دراسة الجدوى

تتميّز دراسة الجدوى الاقتصاديّة بمجموعة من الخصائص منها:[٦]

  • الاهتمام بالمستقبل؛ إذ إنّ دراسات الجدوى تهتم بالأفكار الاستثماريّة التي من المُمكن أن يصل عمرها إلى أكثر من سنة واحدة.
  • تمثّل محتويات دراسة الجدوى تقديراتٍ واحتمالاتٍ قد تتطابق أو تختلف مع الواقع؛ لذلك يُعدّ تميز دراسة الجدوى بالواقعيّة والدقة من الأمور ذات الأهمية الكبرى، والتي يَعتمد إنجازها على وجود تقديرات مبنيّة على آراء خبراء مؤهّلين في هذا المجال.
  • لا يُمكن تنفيذ دراسة الجدوى من قبل مُحاسب أو مُحلّل ماليّ واحد، بل تحتاج إلى وجود أكثر من شخص خبير في إعداد دراسات الجدوى، مثل الخبراء الماليين، وخبراء التسويق، وغيرهم.
  • تعدُّ دراسة الجدوى دراسة شموليّة؛ إذ تسعى إلى وجود توازن بين أهداف المَشروع والأهداف العامّة للمجتمع.
  • تتكوّن دراسة الجدوى من مجموعة مراحل وخطوات مُرتبطة مع بعضها، وتُمثّل نتائج كلّ مرحلة منها مدخلات المرحلة التي تأتي بعدها.


فيديو طريقة عمل دراسة جدوى لمشروع

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل دراسة جدوى لمشروع شاهد الفيديو.

المراجع

  1. "تعريف ومعنى مشروع في قاموس المعجم الوسيط"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 25-3-2017. بتصرّف.
  2. "Project", Dictionary.com, Retrieved 25-3-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت د. أسامة سلام، ود. شقيري موسى (2016)، دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الاستثمارية (الطبعة الرابعة)، عَمّان - الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، صفحة 21، 22، 35، 37، 38، 39، 40، 41، 42. بتصرّف.
  4. "feasibility study", Business Dictionary, Retrieved 25-3-2017. Edited.
  5. صباح كجة جي (2008)، دراسات الجدوى الاقتصادية والأساليب الكمية لتقييم المشاريع الصناعية، بغداد - العراق: نشر خاص، صفحة 13. بتصرّف.
  6. نزار الفركاحي، وأ.د. أنمار البرواري (2012-2013)، دراسة الجدوى المالية لإعادة تأهيل معمل إسمنت بادوش - خصائص دراسة الجدوى الاقتصادية (بحث)، العراق: تنمية الرافدين، صفحة 95. بتصرّف.