كيف أعمل عصير قمر الدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ١١ يناير ٢٠١٥
كيف أعمل عصير قمر الدين

من المشروبات التي حظت بشعبية كبيرة تحديداً في شهر رمضان المبارك ، والتي يحرص الصائم على تواجدها ضمن المشروبات الرمضانية ، وهو بدوره من المشروبات السورية الشهيرة حيث يتواجد في غوطة دمشق تحديداً أفضل أصناف المشمش الذي يتم من خلاله تحضير القمر الدين .


ويعد عصير قمر الدين بدوره من المصادر الغنيّة بفيتامين أ والذي بدوره يوفّر الحماية اللازمة للعين ، إلى جانب دور فيتامين أ الفعّال في المحافظة على البشرة ، كما ويعد معدن البوتاسيوم من المعادن التي يحتوي عليها عصير قمر الدين بشكل غني أيضاً وهو من المعادن المفيدة جداً لصحة القلب ، وإلى فوائد عصير قمر الدين الصحيّة نضيف وقايته لجسم الانسان من الإرهاق ، علاجه لكل من سوء الهضم والاسهال ، مصدر جيّد للرياضيين ، ولمن يعاني من فقد الدّم ، مقوّي للأعصاب وفاتح للشهيّة ، وفي حال تناول عصير قمر الدين بشكله المُخفّف والغير محتوي على السكّر بكميّة كثيرة سيقلل من شعور الشخص بالجفاف والعطش.


ولتحضير عصير قمر الدين قومي بتقطيع ٥ قطع من قمر الدين إلى قطع صغيرة الحجم ومن ثم غسلها بالماء الساخن . لاحقاً نقوم بنقع قطع الدين في ٥ كوب من الماء الساخن وتركه في الثلاجة مدّة ليلة كاملة . في اليوم التالي يُصفّى قمر الدين ونضيف له ثلث كوب من السكّر مع الخلط جيّداً في الخلاط الكهربائي . لاحقاً يصبح عصير قمر الدين جاهز للتقديم ، ويفضّل تناوله بارداً .


ولعصير قمر الدين مع البرتقال : ننقع ورقة أو لوح من قمر الدين في ليتر ونصف من الماء وذلك لمدّة ساعة ونصف من الوقت ، لاحقاً نقوم بإضافة كوب من السكّر وحبّة من البرتقال للمزيج السابق ، ونضعهم في الخلاط الكهربائي ونخلطهم بشكل جيّد ، عند الانتهاء نضع عصير قمر الدين والبرتقال في الثلاجة ويُقدّم بارداً .


ومن الحلويات اللذيذة التي يمكن تحضيرها من قمر الدين مهلبية قمر الدين ، ولذلك قومي بتذويب ٥٠٠ غرام من قمر الدين في ليتر من الماء على النار ، ليتم من بعد ذلك إضافة ٢٥٠ غرام من السكّر مع التقليب بشكل جيّد .


في وعاء آخر قومي بتذويب ٣ ملاعق كبيرة من النشا وسكبه بشكل تدريجي على خليط قمر الدين والسكّر ، إلى أن نلاحظ بأنّ الخليط قد تماسك بشكل جيّد. نسكُب مهلبية قمر الدين في الكؤوس الخاصّة بالتقديم مع تزيين سطحها بالفستق ، الزبيب وجوز الهند ، ومن ثم نضعها في الثلاجة إلى أن تبرد .