كيف أفتح الجوال إذا نسيت الرقم السري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٨ مايو ٢٠١٨
كيف أفتح الجوال إذا نسيت الرقم السري

كيف أفتح الجوال إذا نسيت الرقم السري

توجد بعض الطرق للوصول إلى الهاتف المحمول الذي يعمل بنظام التشغيل Android وذلك في حالة نسيان كلمة السر الخاصة بالجهاز، ومن هذه الطرق ما يلي:[١]

  • Android Device Manager : هذه الطريقة تكون ناجعة فقط في الأجهزة الحديثة ولكن يمكن الوصول إليها بواسطة أي جهاز، ولاستخدام هذا الحل عند نسيان كلمة السر الخاصة بالهاتف لا بد من تسجيل الدخول لحساب جوجل الخاص بالمستخدم الذي يريد الوصول إلى هاتفه، ثم محاولة إيجاد الهاتف عن طريق هذه الخدمة وذلك من خلال تحديث الصفحة لحين الوصول للجهاز، ثم النقر على زر Lock button للقيام بتغيير كلمة السر الحالية من خلال إدخال كلمة سر جديدة ومن ثم تأكيدها مرة أخرى.
  • Forgot Pattern : وهذه الطريقة متاحة لأنظمة التشغيل القديمة الخاصة بالأندرويد، ويمكن إستخدام هذه الخدمة عند القيام بإدخال خاطىء لكلمة المرور لخمس مرات متتالية مما يؤدي إلى ظهور رسالة في أسفل شاشة الهاتف المحمول، ثم القيام بالنقر على زر Forgot Pattern حيث ستصل رسالة إلكترونية بكلمة مرور جديدة للهاتف المحمول وذلك بعد أن يقوم المستخدم بإدخال تفاصيل حساب جوجل الخاص به.


طريقة تذكُر الرقم السري

يمكن حفظ الأرقام السرية التي يستخدمها شخص ما على أجهزة الحاسوب أو حتى على أجهزة الهواتف المحمولة والقيام بإدارة جميع كلمات المرور من خلال استخدام بعض البرامج الخاصة لذلك كبرنامج Dashlane والمتوفر في متاجر التطبيقات المختلفة الخاصة بالهواتف المحمولة أو حتى عن طريق تحميله من خلال الموقع الإلكتروني www.dashlane.com حيث يقوم هذا البرنامج بتشفير كلمات المرور ولا يقوم بعرضها كنص واضح وغير مشفر.[٢]


حماية الرقم السري

يمكن حماية كلمات المرور وجعلها آمنة من خلال اتباع عدد من الإجراءات، ومن هذه الإجراءات ما يلي:[٣]

  • عدم استخدام كلمة السر ذاتها للعديد من الحسابات.
  • استخدام كلمات مرور مركبة تشمل أرقام وحروف ورموز.
  • عدم ترك كلمة المرور في أي مكان وذلك عندما تكون مُدونة ومكتوبة.
  • تجهيز خيارات إستعادة كلمة المرور.
  • استخدام عبارات يصعُب على الآخرين تخمينها.


المراجع

  1. Sean Bradley (13-3-2018), "How to unlock an Android phone if you've forgotten your passcode"، techadvisor, Retrieved 3-5-2018. Edited.
  2. Computer Hope (24-1-2018), "What is a safe way to remember my passwords?"، computerhope, Retrieved 3-5-2018. Edited.
  3. "حماية كلمات المرور"، google، اطّلع عليه بتاريخ 3-5-2018. بتصرّف.