كيف أفتح لون شعري الغامق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٥
كيف أفتح لون شعري الغامق

الشعر الفاتح

الشعر هو سرّ الجمال الذي تفتخر به الكثير من النساء، ويسعين إلى منحه الجمال، واللمعان، والكثافة، واللون الجميل، ورغم جمال اللون الأسود، واللون البنيّ للشعر، إلّا أنّ الكثير من النساء أصبحن يتّجهن لتغيير لون شعرهن للألوان الفاتحة، ومواكبة ألوان الموضة، التي تطلّ في كلّ عام، وربّما من الصعب تغيير لون الشعر الغامق إلى الفاتح بين ليلةٍ وضحاها، لكنّ الأمر ليس مستحيلاً، والأفضل الابتعاد عن الصبغات الكيميائيّة قدر الإمكان، لما لها من أثرٍ سلبيّ على الشعر، إذ تتركه أقلّ حيويّة، وأكثر إرهاقاً، ويجب الاستعانة بالوصفات الطبيعيّة، التي ليس لها آثار جانبيّة على الشعر، وبالإمكان تكرار استخدامها على الشعر دون الخوف من تضرر الشعر وفروة الرأس.


وصفات تفتيح لون الشعر الغامق

  • العسل: يعتبر العسل من أفضل المركّبات التي تُستخدم لتفتيح لون الشعر، وذلك لاحتوائه على عامل تفتيح طبيعيّ، وهو بيروكسيد الهيدروجين، بالإضافة إلى منحه النضارة والحيويّة، وتُحضّر الوصفة بمزج كوبين من الخلّ النقيّ وكوب من العسل الطبيعيّ، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من القرفة، تُخلط المكوّنات جميعها، وتُطبّق على الشعر، ومن ثمّ يُمشّط الشعر بمشط واسع الأسنان، ويُلفّ الشعر بغلاف بلاستيكيّ، أو بمنشفة، لمدّة سبع ساعات على الأقلّ، ويُغسل الشعر في الصباح.
  • الشّاي، والبابونج: وبالأخصّ شاي البابونج، أو الشاي الأسود، حيث يحتويان على الكثير من الخصائص، التي تفتّح لون الشعر بشكلٍ طبيعيّ، وتجعله أكثر نعومة، وحيوية، ويكون ذلك بشراء أكياس البابونج، أو أكياس الشّاي الأسود، ووضعها في ماء مغليّ حتى تتحلّل، وبعد أن تبرد، يوضع البابونج أو الشاي على كامل الشعر، لمدّة ربع ساعة على الأقلّ، ويجب تكرار هذه الخطوة ثلاث مرات، للحصول على أفضل النتائج، قبل غسل الشعر.
  • عشبة الروند: وهي من الأعشاب المعروفة، والمستخدمة بكثرة لتفتيح الشعر، وذلك بعمل منقوع من أعشاب الراوند بالماء، وغسل الشعر فيه، وتُكرّر هذه العمليّة أكثر من مرة.
  • صودا الخبز: من المساحيق التي تُستخدم لتنظيف فروة الرأس، بالإضافة إلى تفتيح لون الشعر، ويكون ذلك بإذابة ملعقة من مسحوق صودا الخبز بكأس ماء، وشطف الشعر به، مرة واحدة في الأسبوع.
  • القرفة: تتميّز القرفة برائحة منعشة، تمنحها للشعر، بالإضافة إلى قدرتها على تفتيح لونه، وذلك بإضافة القرفة إلى البلسم الخاصّ بالشّعر، وتطبيقه على الشعر ليلة كاملة، ثمّ غسل الشعر في الصباح.
  • فيتامين ج : تُسحق أقراص من فيتامين ج التي تُباع في الصيدليّة، ومن ثمّ يجب مزجها مع الشامبو الخاصّ بالشعر، وغسل الشعر مرّتين في الأسبوع على الأقلّ.
  • الحنّاء : من أروع وصفات تفتيح الشعر، المعروفة منذ القدم، وذلك بتطبيق الحنّاء على الشعر، مرةً واحدة في الشهر، للحصول على أفضل نتائج التفتيح، ويُفضّل خلط الحناء مع البابونج.
  • الخلّ : بإضافة نصف كوب من خلّ التفاح الطبيعيّ إلى كوب من الماء، وشطف الشعر به، وعدم غسله لمدّة ربع ساعة على الأقلّ.
  • الليمون : يُفضّل خلط ملعقتين من عصير الليمون مع كوب من الماء، وشطف الشّعر بالمحلول، وترك الشعر حتى يجفّ بتأثير أشعة الشمس، وغسله.