كيف أقضي على الحشرات المنزلية

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٤
كيف أقضي على الحشرات المنزلية

الحشرات المنزلية بما فيها الصراصير، النمل، الذباب والبعوض وبعض أنواع الحشرات الأخرى كالبق، القراد والبراغيث، جميعها مزعج وقد يسبب الأذى للإنسان والأثاث المنزلي، عدا عن الإزعاج الذي يتركه والقلق الدائم في البحث عن طريقة للتخلص منها، وإليكم بعض الأساليب البسيطة في التخلص من بعضها:

  • الذباب والبعوض الذي يبدأ بالظهور والانتشار في أشهر الصيف الحارة، والذي يفضل العديد من البيئات الرطبة كالمياه الراكدة والزجاجات الرطبة أو مزاريب المياه والمستنقعات، لذلك يجب التخلص منه عن طريق التخلص من القمامة والطعام الفاسد أولاً بأول، خاصة التي تحتوي على أي نوع من أنواع السوائل، وذلك للتخلص من أي بيوض في القمامة أو التربة قد قام بوضعها أثناء تجواله.
  • للتخلص من النمل يمكن وضع القليل من حمض البوريك المخلوط مع طحين الذرة أو السكر حول مداخل المنزل، او عند أي حفر صغيرة أسفل الحائط وعلى حوافه، فالنمل يحب هذا النوع من الغذاء فيقوم بتناوله فيموت، كما يمكن استخدام الفلفل الأسود المطحون أو بودرة الأطفال بنفس الطريقة الأولى برشه في جميع الأماكن التي قد يتواجد فيها النمل.
  • أما التخلص من النحل والدبابير فيكون بالتخلص من أكوام القمامة، كما يجب التفقد الدوري لبعض الاماكن التي يفضل النحل والدبابير صنع خلايهم فيها، كالأشجار وحول المباني والأسقف الخارجية، كما يجب شراء بعض المنتجات التجارية الخاصة التي ترش داخل خلية النحل بكل هدوء حتى يتم التخلص من محتوياتها من النحل أو الدبابير.
  • الصراصير التي تفضل المكان المظلم وبقايا الطعام، لذلك يجب الحرص على تغطية أي نوع من الطعام، وكذلك إغلاق أي فتحات توجد عند النوافذ أو الأبواب أو الجدران، كذلك السيطرة على فتحات الصرف الصحي. يمكن استخدام قشور الليمون أو الخل مع القليل من الماء وتجميدها ثم وضعها عند مصادر خروج هذه الحشرات، وكذلك يمكن استخدام العسل الأسود، أو صودا الخبز مع السكر.
  • البراغيث والقراد التي عادة ما تتواجد بوجود حيوان أليف في المنزل، حيث تقوم هذه الحشرات بامتصاص دم الحيوان الأليف، لذلك يجب الانتباه لنفس الحيوان ومراجعة الطبيب البيطري وكذلك الحفاظ على نظافة الحيوان باستمرار، مع غسل اليدين بالماء والصابون أو بالكحول كنوع من تطهيرهما.


نصيحة!

  • يجب الانتباه لنوع الرشاش الذي عادة ما يستخدم للقضاء على بعض أنواع الحشرات، وتجنب رشه بوجود الأطفال أو من يعاني من حساسية معينة.
  • استخدام بعض الأعشاب كالمرمية أو النعناع على بعض الأجهزة الكهربائية المخصصة لذلك بدلاً من الأقراص ذات الرائحة القوية.