كيف أقضي على الذباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ١٩ يونيو ٢٠١٧
كيف أقضي على الذباب

كيف أقضي على الذباب

الذباب من أكثر الحشرات انتشاراً خاصة في فصل الصيف، وتعتبر حشرة مزعجة ومؤذية بسبب قدرتها على نقل الأمراض ونشرها بين الأشخاص، وتعد أماكن تجمع القمامة هي الأكثر جاذبية للذباب، وقد يلجأ الكثيرون لاستخدام المبيدات الحشرية للقضاء على الذباب ولكن هذه الوسيلة نفسها يمكن أن تؤذي الجهاز التنفسي له، وفي هذا المقال بعض الطرق الصحية للتخلص من الذباب بشكلٍ آمن.


وسائل للقضاء على الذباب

سائل الجلي

له قدرة فعالة في القضاء على الذباب نهائياً، ويمكن ذلك عن طريق إحضار مصيدة للذباب ووضع القليل من سائل الجلي مع الماء في وعاء حتى ينجذب الذباب إليه، وبفعل مكوّنات سائل الجلي يقضي عليه نهائياً.


زيت اللافندر

يستخرج هذا الزيت من زهرة اللافندر وهو ذو رائحة منعشة وقوية تمنح البيت رائحة طيبة، ومع هذا فإنّ له دور في القضاء على الذباب عن طريق وضع القليل منه على ورقة وتثبيتها أمام مروحة حتى تتوزع رائحته على جميع أنحاء البيت، ثمّ فتح النوافذ ليخرج الذباب منها، حيث ثبت أنّ الذباب ينفر من هذه الرائحة.


الأكياس البلاستيكية الشفافة

هي طريقة تستخدم في أمريكا وأوروبا، حيث يتم إحضار الأكياس البلاستيكية الشفافة ووضع كمية من الماء فيها أمام مداخل البيوت وعلى نوافذها أثناء النهار، فيتخيل للذباب أنّ هذا الكيس حيوان مخيف ويهرب منه.


الليمون والقرنفل

تستخدم هذه الطريقة عن طريق تقطيع الليمون إلى شرائح وتثبيت أعواد من القرنفل بداخلها حتى يأتي الذباب إليها، ثمّ يقتل.


الخل

يستخدم الخل الأبيض أو خل التفاح، فكلاهما لهما فعالية في طرد الذباب، حيث يتم خلط كمية من أي نوع منهما مع الماء في وعاء وتركه مفتوحاً حتى يأتي الذباب إليه ويغرق في الماء ويموت.


البخور

حيث يمكن تبخير المنزل بالمسك الحر أو اللبان فرائحة البخور القوية تطرد الحشرات ومن ضمنها الذباب والناموس أيضاً.


النعناع والريحان

من الطرق الشائعة للتخلص من الذباب في المنازل هي النعناع والريحان، حيث يوضع الريحان البري في المنزل وبسبب شدة رائحته وقوتها يمتنع الذباب من الاقتراب من المكان الموجود فيه.


نصائح للوقاية من وجود الذباب

  • المحافظة على نظافة المنزل بشكل مستمر وبشكل يومي.
  • عدم تجميع القمامة في المنزل والتخلص منها أولاً بأول حتى لا يتجمع الذباب عليه وتصبح مصدراً للأمراض.
  • الحرص على نظافة المطبخ مباشرةً بعد الانتهاء من إعداد الطعام خاصة بعد تحضير السمك واللحوم النيئة.
  • استخدام أكياس القمامة لمدة يوم واحد فقط وإغلاقها بشكل جيد منعاً لدخول الذباب فيها وتكاثره بداخلها.