كيف أقضي على النمل في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥١ ، ٢١ يناير ٢٠١٥
كيف أقضي على النمل في المنزل

النمل من المخلوقات المفيدة في الطبيعة لكنها تشكل مشكلة إذا ما تواجدت في داخل المنزل، حيث يغزو النمل طعامنا، وبعض الأنواع تنخر في الأثاث وفي حائط المنزل وحوافه، وكما أن قرص النم مؤذي جداً ومؤلم. ينشط النمل في مواسم الصيف عادة حيث يكون الجو دافئاً، وذلك لأنها تعمل على تخزين ما يكفيها من الغذاء والقوت لفصل الشتاء حيث لا نستطيع رؤيتها إلا نادراً.


و للنمل قدرة كبيرة على استشعار ما حولها وبالتالي فإنها تستشعر بأماكن وجود الطعام وعادة ما ترسل عناصر استكشاف وبعدها تقوم هذه العناصر بجلب بقية النمل إلى مكان وجود الطعام، وبالتالي فإن وجود نملة واحدة سيجلب أعدادآخرى من النمل، وستجدي النمل على الأرض وعلى النباتات المنزلية وعلى أدوات المطبخ والرفوف وعلى الطعام، ولربما في عرفة الجلوس وحتى في غرف النوم وفي أي مكان تستشعر فيه بوجود الطعام سواءً الطعام الذي نتناوله أو حتى الحشرات والورق وغيرها، ولذلك لا بد من الحرص على نظافة المكان وعلى عدم ترك فتات الطعام هنا وهناك وخاصة السكر.


وهناك عدة طرق يمكن التخلص بها من النمل ومن هذه الطرق :

  • المبيدات الحشرية : وهي فعالة إلى حدٍ ما ومتوفرة بعدة أشكال منها البخاخات ومنها الباودر، واستخدام الباودر مفيد حيث يمكنك وضعه في الأماكن التي يدخل منها النمل. ويتواجد أيضاً أنواع من المبيدات الخاصة بالنمل، حيث توضع هذه المبيدات في أماكن تواجد النمل ويلتقط النمل هذا المبيد ويأخذه إلى أعشاشه وبالتالي يموت باقي النمل حيث يعمل هذا المبيد كطعم للنمل فيعتبره طعاماً وليس مادة ضارة. ولكن قد تكون هذه الطريقة غير مناسبة للبعض خاصة لمن لديهم أطفال وحيوانات أليفة.
  • الخل : وهذه من الطرق الطبيعية الغير مؤذية التي تساعد في التخلص من النمل، حيث أن رائحة الخل القوية تشتت النمل فلا يستشعر بوجود الطعام. ويمكنك رش الخل في أماكن دخول النمل لعدة مرات.
  • بودرة التلك أو لودرة الأطفال : يمكنك اسنخدام البودرة عن طريق نثرها في أماكن تواجد النمل.
  • الطباشير : النمل لا يحب الطباشير فهو لا يعبر من فوقها. ولذلك يمكنك رسم خطوط عن مداخل البيت لتمنعي دخولها إليه.
  • قشر الخيار : يعتبر قشر الخيار ضار وسام بالنسبة للنمل وبالتالي فهو ينفر منه، ويمكنك وضع قشور الخيار عند مداخل المنزل حيث ينفذ النمل منها.
  • السمسم : يؤثر السمسم على حاسة الشم الخاصة بالنمل، وبالتالي من المفيد وضع بعض من السمسم في اماكن تواجد النمل.
  • التوابل والزيوت العطرية : يمكنك استخدام أي منها لتاثير على حاسة الشم الخاصة بالنمل، ومنها : القرفة، النعناع، الكافور، الشطة، القرنفل أو الثوم.