كيف أقوي عضلاتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٥
كيف أقوي عضلاتي

تقوية العضلات

الحصول على عضلات قوية يمكن أن يتمّ عبر بذل بعض الجهد اليوميّ في تمرين العضلات بالإضافة إلى اتّباع أنظمة صحيّة في الغذاء والعادات اليوميّة التي يكون هدفها الأول الحفاظ على صحّة الجسم، وتفيد العضلات القوية في المساعدة على أداء الأعمال الشاقة دون الشعور بالتعب والإعياء، بالإضافة إلى المظهر الصحّيّ للجسم ومنع الإصابة بالعديد من الأمراض أهمّها علامات الشيخوخة المبكرة.


أنواع العضلات

  • العضلات الإرادية، مثل عضلات الرأس والأطراف والجذع.
*العضلات اللاإرادية، أو العضلات الملساء وتكون غير متّصلة بالهيكل العظميّ وتحيط بالأعضاء المجوّفة كالقصبة الهوائيّة والأمعاء. 
  • أخيراً عضلة القلب وهي عضلة لا إرادية رغم أنّها تقترب في بنيتها من العضلات الإراديّة.

ويمكن العمل على تقوية العضلات الإرداية بشكل مباشر من خلال التمارين الرياضية، أما العضلات اللاإرادية وعضلة القلب فيتم تقويتهما بالتبعية مع تحسن صحة الجسم واتباع عادات غذائية سليمة.


التمارين الرياضية

  • تمرين العقلة: هو أحد أفضل التمرينات التي تساعد على تقوية أغلب عضلات الجزء العلويّ من الجسم وشدّ الجذع وزيادة القوة بشكل عام، ولا تحتاج من أجل القيام بمجموعة تمرينات العقلة إلا إلى عارضة مرتفعة وقوية بما يكفي للتعلّق بها، وتوجد أنواع مختلفة من تمرينات العلقلة يمكن أدائها بشكل يومي وستلاحظ الفرق بوضوح على عضلات الذراعين والأكتاف وأعلى الظهر والصدر.
  • تمارين الركض والسباحة: تتميّز تلك التمارين بالفوائد الجمة التي تضيفها إلى كل من عضلات الساقين والذراعين وزيادة كثافة العضام بشكل عام، كما أن تلك التمارين تساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم وتزيد من القوة بشكل.
  • تمارين البطن: وهي أحد أهمّ التمارين التي يهملها العديد من الناس، ولكن تعكس تلك التمارين مدى القوّة الجسمانيّة لدى الشخص لأنّ عضلات البطن تعد من أضعف العضلات الموجودة في الجسم وقوّتها تصلح من بنية الجسم والشكل العام، ومن أفضل تمرينات البطن تمرين السحق ويكون عبر التمدد وتثبيت الساقين ورفع الجذع لأعلى مع التكرار، ويمكن أداؤه بطريقة عكسيّة عبر رفع الساقين لتمرين العضلات السفلية للبطن.


أطعمة لزيادة القوّة العضليّة

توجد العديد من الأطعمة التي تساهم في زيادة القوة العضلية مع الالتزام بالتمارين الرياضيّة، ومن تلك الأطعمة:

  • الماكريل: وهو أحد أنواع الأسماك الزيتية التي تشبه التونة وهي غنيّة بالبروتينات والأحماض الدهنية التي تساهم في نمو العضلات بشكل سليم.
  • بذور عباد الشمس: تحتوي بذور عباد الشمس على كميات عالية من البروتينات النباتية لدرجة أنّه يمكن تناول كمية من بذور عباد الشمس كوجبة خفيفة.
  • زيت زيتون: يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، ويمكن إضافته إلى أغلب أنواع الطعام وخاصّة السلطات التي تعدّ أهم الأطباق للأشخاص الذين يعملون على تقوية عضلاتهم.