كيف أكتب مقال صحفي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٠ ، ٢٨ يناير ٢٠١٥
كيف أكتب مقال صحفي

تتنوع المقالات بتنوع مضاميناها ، وتتعدد وجهات النظر والآراء حولها ، ومن أهم قواعد الكتابة الحرة في المقالات عند التطرق للكتابة في الصحافة وعندما نقرر أن نخطو أولى خطواتنا في الكتابة وخاصة في مجال كتابة المقالات الصحفية هو أنّ الخبر مقدس ولكن التعليق عليه حر، لذلك علينا أن نختار الخبر بدقّة وأن ندرس معطيتاته بدقّة وننقل الخبر بأمانة وبوعي تام لكي لا نقع في خطئ عدم الأمانة الصحفية في نقل الأخبار ، ونوقع الأكاذيب والإدعاءات من دون أن ندري .


بدأت الصحافة بكونها صحافة رأي حر في بداياتها ولكنها أصبحت مؤخراً صحافة خبر ، حيث أصبح الصحفي ناقل للأخبار والوقائع كما حدثت ، وهذا حد من حرية الصحافة ومن حرية الصحفي بتعبيره عن آرائه وعن وجهات نظر الرأي العام في كل ما يحدث في المنطقة الجغرافية التي يعيش بها والتي أصبحت الآن كل العالم لأن كل ما يحدث في العالم يهمنا ويؤثر بنا بطريق أو بأخرى .


ولكي تستطيع كتابة مقال صحفي عال الجودة إليك هذه الطرق التالية التي تمكنك من الكتابة بأسلوب مهني ومحترف:

  1. الفكرة:يجب أن تكتب باستعمال أفكار غير تقليدية ، فاختيار الفكرة الأساسية للموضوع الذي تريد أن تكتب فيه يشكل التحدّي الأهم في كتابتك للموضوع ، ثم عليك أن تقوم بتعميق الفكرة ونعني بذلك هو أن لا تكتفي بتناول فكرة ما من وجهة نظر ما من حالة ما قد شاهدتها في المجتمع مثل ظاهرة تعذيب المساجين في السجون ، فليس عليك أن تتحدث عن حالة قد قابلتها وتكتفي بذلك ، بل عليك أن تبحث عن أسباب هذه الظاهرة وعن الدوافع النفسية خلفها .
  2. التسلسل في الأفكار وترابطها:يجب أن تحافظ على إطار تسلسلي متناسق للأفكار أثناء كتابتك للمقال الصحفي ، حيث عليك أن تذكر الأفكار الرئيسية ومن ثم تتفرع إلى الأفكار الفرعية بالتسلسل .
  3. اجذب القارئ بالعنوان:عليك أن تجذب القارئ للعنوان الرئيسي للمقالة التي تريد أن تكتب فيها لأنك ستستطيع أن تجذب القارئ للمقالة من خلال جعل العنوان ملفت للإنتباه .
  4. مراعاة علامات الترقيم:من المهم جداً مراعاة علامات الترقيم أثناء كتابتنا للموضوع ، لأنّ علامات الترقيم سوف تساعد القارئ على فهم الموضوع بشكل أكثر وضوحاً.
  5. اختصر:عليك بالإختصار وعدم الإسهاب في الموضوع ، أعط الفكرة حقها وليس أكثر لأن ذلك سيجعل الموضوع ممل.