كيف أنجز مشروع ناجح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤١ ، ٥ يناير ٢٠١٥
كيف أنجز مشروع ناجح

من المهم جداً أن تخطط لأي عمل تنوي القيام به في حياتك ، فبذلك يتسنى لك أخذ الوقت الكافي بالتفكير بما تريد إنجازه بطريقة سليمة محللاً إيجابيات الموضوع و سلبياته . قبل البدء بأي مشروع عليك التركيز على الفائدة المرجوة من هذا المشروع و الأهداف التي ستتحقق لاحقاً. و الأهم من ذلك الإدارة القيادية القوية و فريق العمل القائمين على المشروع يجب أن يمتازوا بروح الجماعة و الفريق الواحد .


ماذا تعني كلمة مشروع

هي مهمّة محدّدة تقوم بإنجازها مجموعة من الأفراد ضمن فريق واحد أو شخص منفرد تبعاً لخطة وأهداف معينة ، تتطلّب منهم تجهيزأً كاملاً ، نابع من تحقيق مصلحة عامة أو إرادة ذاتيّة (كمشروع شخصي) ، وتفضي إلى منتوج ماديّ ملموس . ويكون غالباً على شكل بحث دؤاسي مطبوع أو مبرمج (باحدى لغات البرمجة لمشاريع التخصصات المتعلقة بالحاسوب) أو عمل ميداني (لتخصصات هندسة العمارة و الهندسة المدنية ) . مشروعك يتكون من معطيات و هي المعلومات التي قمت بتجميعها و تحليلها وبناءً عليها ستكمل المشروع ضمن ميزانية محددة يتم تحديدها في بداية المشروع مع المدة الزمنية المسموحة لإنجازه وتسليمه .


لضمان نجاح مشروعك و البعد عن الفشل

  1. أن تمتلك ثقة عالية نابعة من نفسك و القدرة الكاملة على إنجاز هذا المشروع .
  2. عمل ملف توثيقي مطبوع و محدد فيه خطة سير العمل، و ذكر جميع عناصر المشروع و القائمين عليه من إدارة و موظفين .
  3. أهمية الإلتزام بالوقت المحدد و الحرص على إستثماره و استغلاله جيداً ، لتفادي أي أخطاء أو تأخير في حال حدوثها و يفضل وضع خطة بديلة لتفادي المخاطر أو حساب وقت إضافي قبل التسليم حسب حجم المشروع المراد إنجازه .
  4. دعم المخططات بالهياكل التنظيمية و الرسوم التوضيحية لدقة أكثر بالعمل .
  5. أن تكون لديك الخبرة الكافية لتدير مشروعك و الإستغلال الجيد لكل ما يساهم في نجاح المشروع و تقديم المساعدة و النصح لأفراد الفريق .
  6. أن تمتلك القدرة على حل المشكلات التي تواجهك ومناقشتها مع فريق العمل ، و استغلال الأخطاء التي تحدث حتى يعلم الجميع كيفية تفادي الأكبر منها دون التأثير على مدة تسليم المشروع .
  7. عمل تقرير يومي أو أسبوعي لضمان سير العمل ضمن الخطة الموضوعة في بداية المشروع .
  8. أن ينتج المشروع مورود مادي واضح و جيد .