كيف أنظف الباركيه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أنظف الباركيه

الباركيه

الباركيه عبارة عن مجموعة من الأخشاب المنظّمة بشكلٍ هندسيً جميل، وهو نوع من أنواع الأرضيّات الّتي تزّين البيوت وتمنحها إحساساً بالدّفء، تُعد أشكال الباركيه من المربّعات والمستطيلات الصّغيرة أو كمثلّثات، وتثبّت في الأرض بواسطة مادّة خاصّة شديدة الالتصاق. استعمل الباركيه منذ عام ألف وستمئة، وهو دارجٌ حتّى عامنا هذا. إنّ الباركيه يمنح البيت نوعاً من الجماليّة والتّصميم المحترف، ويمكن استخدامه في أيّ غرفةٍ من غرف المنزل أو في أيّ نوعٍ من أنواع البيوت.


يُستعمل الباركيه أيضاً لتجميل سقوف البيت ولمنع تكوّن العفن عليها، وقد استعمل الباركيه في بعض ملاعب كرة السّلة الأمريكيّة قديماً. ويُعدّ من الأسطح الآمنة المانعة من الانزلاق، وفي الوقت نفسه يحفظ الحرارة الدّافئة في المنزل في أوقات الشتاء. في هذا المقال سنذكر لكم طريقة تنظيف أرضيّات الباركيه الّتي قد تكون صعبة نوعاً ما ولكنّها ليست مستحيلة إذا اتّبعت هذه الخطوات.


تنظيف أرضيّات الباركيه

  • استخدمي المكنسة الكهربائيّة لتنظيف الأرضيّات بالكامل، ولكن انتبهي أن تخدش فراشي المكنسة الباركيه وقومي بتركيب القطعة المخصّصة لتنظيف الأرضيّات، فالمكانس الجديدة تحتوي على قطعة خاصّة لتنظيف الباركيه.
  • استخدمي المكنسة اليدويّة لتكنيس الأرض من كل الزّوايا والأرضيّات، للتأكّد من التّخلّص من الغبار جيّداً، ومن الضّروري التّخلص من أيّ أوساخ عالقة بين فراغات الباركيه لكي لا تسبّب الخدش على سطحها.
  • نظّفي الأرض بممسحة مبلّلة، لتنظيف أفضل بواسطة الممسحة عليكِ أن تبلّليها بكميّة قليلة من الماء قدر الإمكان كي لا يمتص الخشب الرّطوبة ويتعرّض للعفن والتّلف. إنّ تنظيف الباركيه بشكلٍ مستمر يُحافظ عليه.
  • عند الانتهاء من كل هذه الخطوات يأتي دور منظّف أرضيّات الباركيه، إذا كانت الأرضيّات من النّوع الثّقيل والصّلب يمكن أن تبتاعي منظّف باركيه من النّوع الجّيد والتنظيف به.


نصائح مفيدة

هناك عدّة نصائح عليك سيّدتي اتّباعها لتنظيف الباركيه، نذكر منها:

  • منظّفات أرضّيات الباركيه تعمل على تنظيف الباركيه وتعزيز جماليّته ولمعانه.
  • احمي الأرضيّات الّتي يمر بها الأشخاص كثيراً، كمدخل المنزل من خلال وضع سجّادة عليه.
  • تجنّبي استعمال الإسفنج الخشن جدّاً والمنظّفات القويّة كي لا تفسدي الأرضيّة ولا تتعرّض للخدوش.
  • الماء والخشب لا ينسجمان، لذا قومي باستعمال أقل كميّة ممكنة من الماء في تنظيف الباركيه.
  • يمكن تركيب الباركيه فوق الأسطح القديمة والبالية، ويمكن أيضاً تركيبها كأساس للأرضيّات، وهو غالباً مصنوع من خشب الكرز أو البلّوط أو الصّنوبر، لكن توجد أنواع من خشب الباركيه المصنّع.