كيف أنظف بيتي بأسرع وقت

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٥
كيف أنظف بيتي بأسرع وقت

العناية بالبيت

هناك العديد من الطرق والوسائل التي تجعل من البيت بيئة ملائمة للعيش والراحة، فنظافته من الأولويات المهمّة للتخلّص من الأوساخ والميكروبات والجراثيم المحيطة بنا، وهناك من يعانون من صعوبة تنظيفه وبذل وقت طويل وجهد كبير نتيجة لتأجيل القيام بأعمال التنظيف اليومية مما يؤدي إلى تراكم هذه الأعباء وانعدام الشعور بالراحة النفسية التي يجب أن نجدها في بيوتنا خاصة أن المنزل هو مملكتنا ومكان عيشنا ونومنا ومأكلنا لذا من الضروري جداً المحافظة عليه لتوفير البيئة الصحية لنا ولأولادنا فضلاً على تحسين نفسيتنا وضمان سعادتنا التي من المهم تواجدها في كل بيت، وسنقوم بذكر الطرق المناسبة للحصول على بيت نظيف بطريقة سريعة.


طرق تنظيف البيت بأسرع وقت

  • خزانة الأحذية: قومي بتوجيه طلبك إلى أفراد أسرتك بضرورة نزع أحذيتهم عند مدخل البيت، وبإمكانكِ وضع ممسحة للأحذية، نظفي الأحذية من الأوساخ العالقة بها لتحافظي على نظافة أرضيات الغرف والسجاد من الأتربة والأوساخ العالقة بالأحذية، ومن المفضل أن تضعي الأحذية بعد تنظيفها في خزانة خاصة ورتبيها ترتيباً جيداً.
  • امسحي الغبرة الموجودة في الغرف وانفضي الشراشف ورتبيها جيّداً، ثمّ نظفي الشبابيك بقطعة قماش نظيفة واتركيها مفتوحة لتجديد هواء الغرفة، ارفعي الستائر وتخلصي من الغبار باستعمال المكنسة الكهربائية، ثم قومي بتنظيف السجاد الصغير بشكل يوميّ خارج المنزل لتتخلصي من الأوساخ والأتربة، ثمّ امسحي الغبرة.
  • نظّفي الممرات الموجودة داخل المنزل والتي تتعرّض للحركة المستمرة بشكل يومي ومنظم.
  • واظبي على تنظيف المطبخ وقللي عدد الأجهزة الكهربائية المتواجدة على الأسطح كي يسهل تنظيفها.
  • احرصي على تنظيف مغاسل الحمام كلّ يوم؛ لأنّها من أكثر المناطق عرضة للاتساخ وتجمّع الجراثيم والقاذورات، ومن الأفضل أن تقومي بتطهيرها باستعمال مادّة مطهرة لحماية أفراد عائلتك.
  • بعد انتهاء أفراد عائلتك من الاستحمام من الضروري جداً مسح نوافذ ومرايات الحمام بواسطة قطعة قماش نظيفة، ونظفي جدران حوض الإستحمام والمغطس من بقايا الصابون.
  • يجب عليكِ تنظيف الثلاجة أسبوعياً باستخدام الماء والصابون فهي من أهم الأماكن التي تحتفظي فيها بالطعام مع الحرص على تغطية الأطعمة جيداَ، حتى تحافظي على تناول غذاء صحي بعيداً عن إمكانية تعرّض أفراد أسرتك للأمراض المختلفة.
  • قومي بتنظيف مغسلة المطبخ يومياً باستعمال الماء والصابون والمواد المطهّرة بعد الانتهاء من عملية غسل الصحون؛ لأنّها تعد من أبرز المناطق في المطبخ تعرضاً للاتساخ حيث بواسطتها يتمّ غسل الأواني المتسخة بالإضافة إلى تنظيف الخضار والفواكه واللحوم والدجاج ويجب أن تتأكدي من رمي بقايا الطعام خارج المطبخ.
  • لتتخلّصي من الروائح الكريهة في المطبخ نظفي مغسلة وأسطح وجدران المطبخ باستخدام الخلّ الأبيض وبيكربونات الصوديوم وعصير الليمون واتركي هذا المزيج فترة لا تقلّ عن عشرين دقيقة، ثمّ اشطفيه جيداً وقومي بعد ذلك بمسحها بمادة مطهرة تفادياً لتراكم الميكروبات.
  • نظّفي سلة الخضار يومياً وتخلّصي من التالف منها.