كيف أنظف بيتي وأنا حامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أنظف بيتي وأنا حامل

تنظيف البيت

يعتبر تنظيف البيت من أكبر الهموم التي تقع على عاتق السيدة وخاصة الحامل؛ بسبب شعورها المستمر في التعب أثناء فترة الحمل؛ إلا أن الأمر بسيط إذا لم يتراكم العمل وتقع الفوضى. سنتناول في هذا المقال مجموعة من النصائح والخطوات التي عليك اتّباعها أتناء فترة الحمل لتسهيل أعمال المنزل.


نصائح للمرأة الحامل عند تنظيف المنزل

  • بدايةً عليك أن تفتحي ستائر البيت والنوافذ عند استيقاظك من النوم؛ ليتجدّد هواء المنزل ويدخل الهواء النقي، وتناولي وجبة الإفطار قبل بدئك بأعمال المنزل؛ حتى لا تشعري بالدوار، ويمكنك تناول شيء بسيط ككأس من العصير الطبيعي أو القليل من الكيك أو البسكويت، وتناولي الأدوية والفيتامينات الموصى بها من قبل الطبيب للمحافظة على نشاطك.
  • نظّفي غرف النوم أولاً واجمعي الملابس المتسخة وارتدي قفزات في يديك؛ لأنّ جلدك في فترة الحمل أكثر حساسية من باقي الأيام، وعند استخدام عبوات المنظفات عليك قراءة التعليمات المكتوبة عليها فإن كانت سامة يجب أن تبتعدي عن استخدامها؛ لأنّ مناعة جسمك في فترة الحمل قليلة جداً، وابتعدي عن المواد الكيميائية والمتفاعلة وذات الرائحة القوية.
  • قومي بعد الانتهاء من تنظيف غرف النوم بتنظيف الصالة وغرفة الجلوس، وتجنّبي تحريك قطع الأثاث كالكنب أو الخزائن لتغيير نظام البيت أو حمل شيء ثقيل، وأخبري أولادك أو زوجك بأن يضعوا كل شيء في مكانه في حال الانتهاء منه، ولا تتركي الأشياء مبعثرةً أو مكومةً كألعاب الأطفال وثيابهم والأوراق، وضعي سلة للقمامة في كل غرفة، وأخبري عائلتك بأن يضعوا القمامة بها ولا يتركوها على الأرض.
  • نظّفي الحمام باستخدام منظفات آمنة ولا تحمل رائحة قوية، ويُفضّل لبس كمامة عند استخدام أيٍّ من مواد التنظيف وفرشاة لتنظيف الأرض.
  • انتقلي إلى تنظيف المطبخ، ولا تُرهقي نفسك كثيراً في العمل، وابتعدي عن الانحناء لفترةٍ طويلة أو الوقوف المستمر، وإذا صعب عليك عمل ما اطلبي المساعدة.
  • يمكنك طبخ طبقٍ بسيط لا يحتاج إلى الكثير من الجهد أو إعداد الطعام ليومين؛ بحيث يمكنك الاستراحة وتسخين الطبق في اليوم التالي، وبعد الانتهاء من الطعام ارفعي الأطباق فوراً عن المائدة وقومي بغسلها.
  • يمكنك إحضار سيّدة لمساعدتك لمدّة يوم في الأسبوع في تنظيف المنزل بشكل كامل، ومسح الغبار، وغسل الملابس المتّسخة والستائر وملاءات السرير.


وننوّه إلى أنّه عليك سيّدتي أن تهتمّي بغدائك جيداً؛ كي تكتسبي الطاقة وتحافظي على صحة الجنين، ومارسي الرّياضة الآمنة لفترة الحمل كاليوغا لتشعري بالنشاط.