كيف أنظف عيون الفرن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٤ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أنظف عيون الفرن

الغاز

يعدّ الغاز من الأدوات المنزلية التي تتلف بسرعة، وتحتاج للعناية الكبيرة والتنظيف المستمر للمحافظة عليها بشكل جديد ونظيف ومرتّب. مع مرور الوقت على استخدام الغاز يُصبح من الصعب الحصول على شعلة نارية مكتملة، وذلك بسبب تراكم الدهون واتساخها بالزيوت والصلصات التي تفسد منظر الغاز، ويُصبح وكأنه قديم جداً، ولا يمكن تنظيفه بالشكل المعتاد دون استعمال الخلطات والمواد الكيماوية الحارة للتخلص من كامل الدهون المتراكمة عليه في كل مكان، ولذلك نضع بين يديك سيّدتي عدّة تجارب ناجحة تُعيد الغاز لنتيجة مُبهرة حقاً ونظافة لا مثيل لها.


طريقة تنظيف عيون الفرن( الغاز)

الخل وبيكربونات الصوديوم:

يُعتبر الخل من المواد الطبييعية التي تُساعد في تحلل وتفتت جزيئات المادة الدهنية من على الأسطح، وللحصول على نتائج مُبهرة وقوية على أعين الفرن اتبعي الخطوات التالية:
  • أحضري وعاءً لا تستعملينه بالطهي ثم ضعي أعين الغاز داخله، وأضيفي مقدار كأس كبير من الخل على الأعين وبعد ذلك أضيفي الماء المغلي ومقدار نصف كأس من بيكربونات الصوديوم، وانتظري حتى تتفاعل المكونات مع بعضها البعض، وتجنّبي الاقتراب من الوعاء أو الاستنشاق؛ لأنذه يحتوي على مواد حمضية مركبة تضر بصحة الجهاز التنفسي، وقد تصاب بعض النساء بالحساسية من هذه المواد.
  • اتركي الوعاء في مكان معرّض للتهوية لمدة ثلاث ساعلات على الأقل، ويمكن أن يزيد الوقت وذلك حسب درجة الدهون الموجودة على العيون.
  • التزمي الحذر وارتدي القفازات ذات النوع الجيّد أثناء التنظيف؛ لأنّ اختلاط بعض المكونات مع بعضها البعض يسبّب تلفاً في أعصاب اليد وتُصبح في حالة سيئة ومؤلمة من جرّاء هذه المواد، وبعد ذلك أخرجي أعين الفرن من خليط الماء والخل، وضعيها في خليط آخر مكوّن من ملح الليمون والماء المغلي، واتركيه لمدة نصف ساعة وباشري بالتنظيف بواسطة سلكة الجلي الفضيّة والحديدية مع صابون الجلي من النوع الجيّد أو صابون الغسيل، وللحصول على نتائج سريعة أزيلي الدهون بواسطة أداة حادة مثل سكين، ثمّ نظّفيها بسلكة وجففيها جيداً بواسطة فوطة جافة، وضعيها في مكان معرّض لأشعة الشمس ليتم تجفيف الماء الموجود بالثقوب لتشتعل جيداً.
  • ضعي القليل من بيكربونات الصوديوم المركّز مع الماء على الغاز للتخلّص من الدهون والمواد الموجودة عليه، ويتم فركه جيداً وتجفيفه، ومن ثمّ قومي بلميعه بملمّع الزجاج مع قطعة قماش جافة.
  • ركبي عيون الغاز واحرصي عند الاستعمال من لسعة الكهرباء الخفيفة عند التشغيل.
  • تجنبي خلط المنظّفات مع بعضها البعض مثل الكلوركس والجيف أو هاربيكس؛ لأنها تؤدّي للاختناق عند التفاعل، ويجب استعمال أي منها على حدة مع فتح نوافذ المنزل بشكل كامل.


مواد بديلة لتنظيف الغاز

  • ملح الليمون وسيرف الغسالات العادية يُخلص الغاز من الدهون ويُحافظ على لمعناها.
  • مواد التنظيف الموجودة في محلات مواد التنظيف تُحافظ على نظافة الغاز عند استعمالها بشكل يومي.