كيف أنظم حياتي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٦ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٥
كيف أنظم حياتي

تتسارع وتيرة الحياة كلّما تقدمنا في العمر وزادت المسؤوليات، فنصبح لا نشعر بمرور الأيام، لذلك لا بدّ من تنظيم أمور الحياة جميعها من أجل القدرة على الإستمتاع بالحياة وتأدية جميع الواجبات على أكمل وجه، وخاصةً عندما تكون المرأة عاملة ومتزوجه ولديها أبناء فهي تشعر أن حياتها غير منظمة وغير منضبطة وبالتالي تشعر بالكثير من الإحباط والتوتر والتعب والضغط ممّا قد يؤثر عليها صحياً، والتنظيم في الحياة مطلوباً من المرأة والرجل لأنّ كليهما عليه واجبات يجب تأديتها بكفاءة وقدرةفكيف تستطيع تنظيم حياتك هذا ما سنتناوله في مقالنا.


طريقة تنظيم حياتك

  • استيقظ في وقت صلاة الفجر لتأدية الصلاة على وقتها أولاً، ثم لتستغل الوقت من الصباح الباكر، كما أنّ الجسم يكون نشيطاً في هذه الفترة وبقية اليوم وذلك بسبب كمية الأكسجين التي تكون موجودة في الجو فهذا يزيد من نشاط الجسم، ودائماً ابدأ يومك بالحمد على نعمة الصحة والمعافاة من الأمراض وحاول استعراض ما عندك من مزايا ونعم لتشعر بالسعادة والتفاؤل.
  • إذا كنت سيدة عاملة ولديك دوام في الصباح الباكر حاولي ترتيب غرف المنزل بطريقة متناسقة بحيث تضعين الأشياء المتشابهة في نفس المكان، كما يجب أن تضعي الأشياء كثيرة الاستخدام في متناول اليد حتى يستطيع أي أحد من أفراد المنزل أن يصل لما يريد دون الحاجة إلى يعودوا إليك أو يطلبونه منك فهذا سيضيع الكثير من وقتك، وحاولي تقسيم بعض الأعمال بين أبنائك اذا كانوا في عمر يسمح بذلك، فهذا سيوفر عليك بعض الوقت كما أنهم سيتعلمون مساعدتك كلما كبروا.
  • أكثر من ذكر الله والاستغفار حتى يبارك لك الله عزّ وجلّ في جسمك وقوتك ووقتك.
  • حاول تقسيم أعمالك حسب الأولويات لأنّه لا يمكن أن تنجز جميع أعمالك دفعة واحدة، كما أنّ بعض الأعمال تعتبر روتينية كل يوم يجب تأديتها، كما أنه عند تقسيم الأعمال حسب الأولوية يعطيك الكثير من الوقت لإنجاز الأعمال المتراكمة.
  • نظم الزيارات سواء التي ستقوم بها أو التي ستكون أنت المضيف، فكثير من الأوقات تضيع بوجود عدم التنظيم في الزيارات، فمن الأدب أخذ موعد دائماً قبل الزيارة.
  • خصّص وقتاً لتجلس مع أطفالك وتستمع إلى ما لديهم من قصص وأحداث فهذه يزيد من قوة الترابط فيما بينكم كما أنّه يريح دماغك قليلاً من متطلبات الحياة المعقدة فالأطفال في قمة البراءة.
  • خصص وقتاً لتختلي مع نفسك وتمارس أي هواية تشعر أنك ترغب بها فذلك يساعد على زيادة قدرتك في متابعة أمور حياتك بتفاؤل وحب.
  • ابتعد عن تضييع وقتك على الهاتف الا للأشياء الضرورية أثناء انجازك لبعض الأمور، ثم خصص وقتاً لمكالمة من تظن أنه يجب أن تتحدث معه؛ لأنّ الهاتف يأخذ الكثير من الوقت دون الإحساس به.
  • لا تحاول تحميل نفسك فوق طاقتها لأنك ستشعر بالتشاؤم والاكتئاب إذا لم تنجز جميع ما خططت له ودائماً يمكن البدء من البداية من جديد.