كيف أنقل الأسماء من الآيفون إلى الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٤ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٧
كيف أنقل الأسماء من الآيفون إلى الكمبيوتر

الآيفون

الآيفون (بالإنجليزيّة: iPhone) هو عبارة عن هاتف ذكي من تطوير شركة آبل (بالإنجليزيّة: Apple)، يعمل بنظام تشغيل آو إس أكس (بالإنجليزيّة: OSX) مُصغَّر، وقد تمَّ الإعلان عنه في عام 2007م. يجمع الآيفون ما بين ميّزات جهاز الآيبود (بالإنجليزيّة: iPod) والتابلت، بالإضافة إلى آلة التصوير، والهاتف الخلوي، كما بالإمكان الاتصال بشبكة الإنترنت من خلاله باستخدام خاصيّة الواي-فاي (بالإنجليزيّة: Wi-Fi) وتصفُّح المواقع الإلكترونيّة ولا سيما قراءة البريد الإلكتروني.[١][٢]


تتوفَّر العديد من التطبيقات لجهاز الآيفون على متجر آبل للتطبيقات "Apple App Store"؛ حيث بإمكان المستخدم من خلال هذا المتجر الإلكتروني تحميل وتثبيت التطبيقات المختلفة على جهازه. يتميَّز جهاز الآيفون بنحالته بالإضافة إلى كِبَر مساحة شاشته التي تعمل باللمس، ولا تعتمد على لوحة مفاتيح خارجيّة أو قلم. بالإمكان وصل جهاز الآيفون بالحاسوب من خلال وصلة USB خاصّة، ورفع بيانات الجهاز إلى الحاسوب باستخدام برنامج آي تونز (بالإنجليزيّة: iTunes).[١][٢]


رفع جهات الاتصال إلى الحاسوب

باستخدام برنامج iTunes

إنَّ الآي تونز هو عبارة عن برنامج حاسوبي، يعمل على أنظمة تشغيل الويندوز (بالإنجليزيّة: Windows) والماك (بالإنجليزيّة: Mac)، يتيح للمستخدم إمكانيّة تنظيم وتشغيل ملفّات الوسائط المختلفة، بالإضافة إلى نقل هذه الملفّات إلى الأجهزة المحمولة، كما بالإمكان الاستفادة من متجر آي تونز من خلال البرنامج لتحميل تطبيقات أجهزة آبل المختلفة، والأفلام، والكتب، ومقاطع الفيديو، وغيرها.[٣] لرفع جهات الاتصال (بالإنجليزيّة: Contacts) الموجودة على جهاز الآيفون إلى الحاسوب باستخدام برنامج آيتونز، يتم اتباع الخطوات التالية:[٤][٥]

  • تحميل البرنامج من خلال موقع آبل الرسمي، ومن ثُمَّ تثبيته على جهاز الحاسوب.
  • وصل جهاز الآيفون بالحاسوب باستخدام وصلة الـ USB المُخصّصة، وبعد ذلك ستظهر أيقونة الجهاز في أعلى يسار نافذة البرنامج.
  • يتم الضغط على الأيقونة المذكورة، ومن ثُمَّ الضغط على زرّ "Back Up Now" الموجود في صفحة "Summary"، وبذلك فسيبدأ برنامج الآي تونز برفع بيانات الجهاز التي من ضمنها جهات الاتصال، وقد تستغرق العمليّة بضعة دقائق.


دون استخدام برنامج iTunes

باستخدام iCloud

إنَّ مصطلح الآي كلاود (بالإنجليزيّة: iCloud) يُطلَق على جميع الخدمات التي تُقدّمها شركة آبل للمستخدمين عبر الأجهزة المختلفة كالآيفون، أو الحواسيب التي تعمل بأنظمة تشغيل الويندوز أو الماك، وذلك من خلال شبكة الإنترنت، كما بإمكان المستخدم الاستفادة من هذه الخدمات لرفع بيانات جهازه ليتمكَّن من استرجاعها لاحقاً في حال احتاج لذلك. من الخدمات التي تُقدّمها شركة آبل عبر الآي كلاود ما يلي:[٦]

  • iCloud Drive.
  • iCloud Photo Library.
  • iTunes Match.
  • Apple Music.


توفِّر شركة آبل سعة تخزين مجّانيّة لمن يمتلكون حساب "Apple ID" (وهو نفس الحساب الذي يتم استخدامه للدخول إلى متجر آبل للتطبيقات وتثبيت التطبيقات من خلاله)، وتساوي هذه السعة 5 جيجابايت. يمكن للمستخدم استغلال سعة التخزين هذه لعدّة أمور، كرفع الصور إليها على سبيل المثال، أو لحفظ بيانات الهاتف عليها بغرض استرجاعها لاحقاً.[٦] يتم رفع جهات الاتصال في الآيفون من خلال الآي كلاويد من خلال الخطوات التالية:[٧]

  • الدخول إلى إعدادات الهاتف (بالإنجليزيّة: Settings) بالضغط على أيقونة المُسنَّن في واجهة الهاتف الرئيسيّة.
  • الضغط على اسم حساب "Apple ID"، والموجود أعلى الشاشة؛ حيثُ سيُظهِر صورة الحساب بالإضافة إلى اسم المستخدم. في حال لم يكن المستخدم قد سجّل دخوله من خلال حساب "Apple ID"، فسيُتطلَّب منه إدخال اسم الحساب بالإضافة إلى كلمة المرور، ومن ثُمَّ الضغط على زرّ تسجيل الدخول (بالإنجليزيّة: Sign In).
  • الضغط على زرّ "iCloud" الموجود في القسم الثاني من لائحة الإعدادات.
  • تفعيل خيار جهات الاتصال "Contacts" عن طريق جعل أيقونة التفعيل تظهر باللون الأخضر، ويوجد خيار جهات الاتصال تحت قسم التطبيقات التي تستخدم iCloud (بالإنجليزيّة: Apps using iCloud).
  • في حال ظهور رسالة تطلب إذن المستخدم لدمج جهات الاتصال المرفوعة مع الموجودة على الآي كلاود، يتم الضغط على زرّ الدمج (بالإنجليزيّة: Merge) لتأكيد العمليّة.


باستخدام برامج بديلة

توجد برمجيّات بديلة يمكن من خلالها رفع بيانات الآيفون، ومن ضمنها جهات الاتصال بغرض تخزينها وحفظها، ومن هذه البرمجيّات ما يلي:[٨]

  • برنامج SynciOS: هو برنامج مجّاني يعمل على أجهزة الحاسوب التي تعمل بنظام تشغيل الويندوز أو الماك، ويمكن من خلاله رفع بيانات الآيفون المختلفة؛ كمقاطع الصوت، والفيديو، والتطبيقات، والرسائل، وجهات الاتصال إلى الحاسوب، كما يتيح البرنامج للمستخدم إمكانيّة تنظيم ملفّات الصوت والفيديو، بالإضافة إلى تحميل مقاطع الفيديو من موقع اليوتيوب (بالإنجليزيّة: YouTube) وتحويلها إلى صيغ مختلفة.
  • برنامج CopyTrans 4Pack: هو برنامج مدفوع يتميَّز بإمكانيّة رفع بيانات الهاتف والتي من ضمنها جهات الاتصال إلى الحاسوب مباشرةً دون أن يتم رفعها عبر الإنترنت، فذلك لا يستلزم من المستخدم وجود اتصال بشبكة الإنترنت لحفظ ملفّاته وبياناته أو استرجاعها.
  • برنامج Dr.Fone: هو برنامج مدفوع يعمل على أجهزة الحاسوب التي تعمل بأنظمة تشغيل الويندوز أو الماك؛ حيث يمكن من خلاله رفع بيانات الهاتف كالرسائل وجهات الاتصال إلى الحاسوب واسترجاعها في حال تطلَّب الأمر، كما يستطيع البرنامج استرجاع أكثر من 15 نوع من الملفّات، والتي من ضمنها الصور ومقاطع الفيديو من أجهزة الآيفون القديمة كأجهزة آيفون 4.
  • تطبيق PhoneCopy: هو تطبيق شبه مجّاني للهواتف الذكيّة التي تعمل بأنظمة تشغيل الآي أو إس (بالإنجليزيّة: iOS) والآندرويد (بالإنجليزيّة: Android)، ويمكن استخدامه لرفع بيانات الهاتف المحمول؛ كجهات الاتصال والرسائل النصيّة القصيرة (بالإنجليزيّة: SMS) بهدف حفظها. في حال رغب المستخدم استرجاع بياناته، فبإمكانه زيارة الموقع الرسمي للتطبيق، كما يمكن استخدام نفس التطبيق لاسترجاع البيانات المطلوبة في حال فَقَدَها المستخدم.


مراجع

  1. ^ أ ب Margaret Rouse, "iPhone"، TechTarget, Retrieved 23-10-2017. Edited.
  2. ^ أ ب "iPhone", ComputerHope,2-10-2017، Retrieved 22-10-2017. Edited.
  3. Julia Layton, Jonathan Strickland (20-3-2006), "How iTunes Works"، HowStuffWorks, Retrieved 23-10-2017. Edited.
  4. Tony Bove, "How to Install iTunes on a Windows PC"، Dummies, Retrieved 23-10-2017. Edited.
  5. "Sync your iPhone, iPad, or iPod touch with iTunes on your computer using USB", Apple,15-9-2017، Retrieved 23-10-2017. Edited.
  6. ^ أ ب Daniel Nations (21-3-2017), "What is iCloud? And How Do I Use It?"، LifeWire, Retrieved 23-10-2017. Edited.
  7. "How to Back Up iPhone Contacts", wikiHow, Retrieved 23-10-2017. Edited.
  8. "Wondering how to backup an iPhone without iTunes? Try these six alternatives", DigitalTrends,24-8-2017، Retrieved 23-10-2017. Edited.