كيف أنمي نفسي مهنياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٧
كيف أنمي نفسي مهنياً

النظام

يُساهم تنظيم الأعمال في إتمام المهام والنجاح، وذلك من خلال وضع قائمةٍ بالأشياء التي ينبغي أن تُنجز خلال اليوم، والعمل على إنجاز جميع البنود الموجودة في القائمة.[١]


الاحتفاظ بالسجلات المفصلة

يساهم الاحتفاظ بالسجلات المفصلة للشركات الناجحة، في معرفة الأعمال المالية لها، والتحديات التي يمكن أن تواجهها أيضاً، وبالتالي فإنّ هذا يعطي الوقت لوضع استراتيجيات، والتغلب على التحديات.[١]


تحليل المنافسين

تُولّد المنافسة أفضل النتائج، حيث يمكن القيام بالأعمال الجيدة، والتي يمكن تنفيذها من أجل كسب المال، بعيداً عن الخوف من المنافسين.[١]


فهم المخاطر والمنافع

تعتبر معرفة أنواع المخاطر المحسوبة واستغلالها مفتاح النجاح في الأعمال، حيث إنّها من الممكن أن تولد المنافع الهائلة، وتساعد على نمو العمل.[١]


توفير الخدمة الجيدة

تعتبر الخدمة الجيدة التي تقدمها الشركات لعملائها من الأشياء المهمة؛ ذلك لأنّها تساهم في الرجوع إلى مقدمي الخدمات عند الحاجة، بدلاً من الرجوع للمنافسين.[١]


نجاح الأعمال الصغيرة

يمكن تحقيق نجاح الأعمال الصغيرة من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • بناء سمعةٍ جيدةٍ للعمل، واستخدام الدعاية، ذلك لأنّ معظم المستهلكين يسألون عن السلعة قبل شرائها.
  • توسيع الجهود في التسويق، حيث إنّ التسويق الفعال هو المفتاح لزيادة المبيعات الخاصة، وهناك العديد من الطرق الرخيصة، لتسويق المنتجات والخدمات الخاصة، مثل: إنشاء مجموعة أدواتٍ ترويجيةٍ واستخدامها، والانضمام إلى المنظمات المهنية أو الأعمال التجارية، بالإضافة إلى تطوير الشراكات التجارية، والقيام بالترويج المتبادل مع الشركات المكملة.
  • عمل صفحات تواصلٍ على الإنترنت مع مواقع الأعمال التجارية، ووسائل الإعلام الاجتماعية، حيث إنّ هناك الكثير من المستهلكين الذين يشترون السلع والخدمات عبر الإنترنت أكثر من المتاجر، لذا يجب أن يحتوي الموقع على شعار الشخص، واسم النشاط التجاري، وملخصٍ لطبيعة العمل، أو الخدمات أو المنتجات التي يُقدمها، ومعلومات للاتصال به، والعنوان، بما في ذلك رابط خريطة جوجل وشهادات من العملاء.


المهارات الاجتماعية

هناك العديد من المهارات الاجتماعية التي يجب على الفرد أن يتحلى بها، ومنها:[٣]

  • التعاطف مع الآخرين: وتُعدّ من المهارات المهمة جداً، حيث يجب فهم ما يشعر به الآخرون، والتفاعل معهم بشكلٍ جيد، بحيث يمكن التعبير عن القلق الحقيقي لقضايا العملاء الذين يقدمون أسئلةً أو مشاكل، ومساعدتهم على حلها.
  • التعاون: إنّ التعاون مهم بشكلٍ خاص عند العمل كفريق، فهو يؤدي للوصول إلى هدفٍ مشترك، كما أنّه يمكن العمل جنباً إلى جنب مع الزملاء لتحقيق أهداف المؤسسة.
  • التواصل اللفظي: وهو مهارة اجتماعية مهمة للغاية في كلّ وظيفة تحتاج إلى تعبير الفرد عن نفسه، باستخدام لغةٍ واضحةٍ تمكن الآخرين من فهمها، لذا يجب أن يكون الفرد قادراً على التحدث شخصياً، وعلى الهاتف، وعبر البريد الإلكتروني مع الآخرين.
  • الاستماع: وهي من المهارات المهمة، حيث يجب أن يكون الفرد قادراً على الاستماع بعنايةٍ إلى ما يُخبره به صاحب العمل، وما يقوله زملاؤه في الاجتماع، وما يطلبه الموظفون منه، كما يجب الاستماع لهم بعناية، والاهتمام بهم، وبما يطلبونه.
  • التواصل غير اللفظي: يُعتبر من المهارات المهمة، ويمكن التعبير عنه من خلال لغة الجسد، والاتصال بالعين، وتعبيرات الوجه، كما يمكن التعبير من خلاله عن تعاطف الشخص، وأنّه يستمع بعنايةٍ للآخرين.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Chris Seabury (7-3-2017), "9 Tips For Growing a Successful Business"، www.investopedia.com, Retrieved 31-10-2017. Edited.
  2. Susan Ward (5-8-2016), "How to Make Your Small Business More Successful"، www.thebalance.com, Retrieved 31-10-2017. Edited.
  3. Alison Doyle (21-6-2017), "5 Social Skills for Workplace Success"، www.thebalance.com, Retrieved 31-10-2017. Edited.