كيف أهتم بنفسي وبيتي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٥
كيف أهتم بنفسي وبيتي

تدبير المنزل

تختلف طبيعة حياة الفتاة قبل الزواج بعد الزواج، فقبل الزواج لا تحتوي حياتها على الكثير من المسؤوليات والمهام التي يتوجب عليها إنجازها خلال فترة زمنية محددة، فتنشغل بنفسها وإطلالتها وملابسها وشعرها وأظافرها، وتقوم بمساعدة أمها في أعمال المنزل أو المطبخ ومهام البيت الأخرى في وقت فراغها، ولكنها لا تتحمل المسؤولية كاملة على إنجاز وتنفيذ هذه المهام خلال مقت محدد.


لكن في حالة غياب الأم لسبب ما عن البيت أو الزواج تكتشف الفتاة الحمل الهائل والثقيل من أعباء ومهام البيت التي عليها إنجازها في موعد محدد، كتنظيف البيت وتحضير الطعام الذي يجب أن ينجز قبل قدوم الأطفال من المدارس أو الزوج من عمله، وإذا ما كانت الأم موظفة فإنّ هذه الأعباء كلها بالإضافة إلى عبء الأطفال والزوج تتراكم معاً في وقت واحد بعد عودتها من وظيفتها إلى المنزل، فتنشغل بكل هذا وتنسى الاهتمام بنفسها أو حتى أخذ قسط من الراحة.


خطوات تدبير المنزل

لا تستطيع أي أم إهمال بيتها على حساب نفسها، ولا تحب أيضاً أن ترى نفسها مهملة، فيكون الحل الوحيد إيجاد الوقت لكل من هذه الأمور، وتوزيع الواجبات اليومية بطريقة تجد فيها الوقت الكافي للاهتمام بنفسها وتحقيق ما يلزم للشعور بالرضا الذاتي، ولتحقيق ذلك ينصح بالاتي:

  • تقسيم الوقت بين أعمال البيت والاعتناء بالأطفال والزوج والاهتمام بنفسك، بحيث لا تظلمي أي طرف من الأطراف.
  • الاستعانة بالزوج أو الأطفال لتقليل من الوقت الذي تقضينه في تنظيف البيت، وحثهم على المساعدة من خلال تعزيز الأطفال إيجابياً في كل مرة يقومون فيها بترتيب غرفهم وتنظيفها مع المحافظة عليها كذلك، بمنحهم الحلويات أو اصطحابهم في نزهة، ومع التكرير المستمر لذلك ستجدين أن الأطفال سيعتادون على ترتيب غرفهم وتنظيفها حتى وإن توقفت عن مكافأتهم.
  • قضاء وقت خاص بك في البيت، عن طريق اللجوء إلى الغرفة الخاصة بك وإغلاق باب الغرفة ومنع أحد من اقتحام خلوتك بنفسك، والقيام بما تجدينه مناسباً للعناية بنفسك أو أخذ قسط من الراحة لتجديد طاقتك.
  • من المهم أن يقضي الأطفال بعض الوقت خارج المنزل كاللعب أو الذهاب إلى النادي أو السباحة، مما يمكنك من التصرف بحرية في هذا الوقت كالذهاب إلى مركز التسوق أو صالون التجميل أو التمتع بنزهة مع زوجك أو صديقاتك.
  • إذا ما كان وضعك المادي جيد، يمكنك الاستعانة بخادمة لمساعدتك على القيام بأعمال البيت بشكل أسرع، والحصول على الوقت اللازم لتهتمي بنفسك.