كيف أوصل جهاز سامسونج بالتلفزيون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٦
كيف أوصل جهاز سامسونج بالتلفزيون

جهاز السامسونج

جهاز الهاتف المحمول سامسونج (بالإنجليزيّة: Samsung) من الأجهزة الذكيّة الحديثة التي تُنافس بقوّة في السّوق، فقد وصلت مبيعات هذه الأجهزة لما يفوق 100 مليون جهاز سنويّاً خلال الفترة الماضية.[١] تتعدّد أشكال وأصناف هواتف شركة سامسونج؛ فتتراوح هواتفها من هواتف ذات أداء مُنخفض ومواصفات قليلة إلى أداء عالٍ ومُواصفات عديدة، ولكلّ منها استخداماته التي تتناسب مع أسعاره.[٢]


الهدف من إيصال الهاتف المحمول بشاشة التلفاز

يحتاج مُستخدم الهاتف المحمول في بعض الأحيان لإيصال جهازه بالتلفاز، وذلك إمّا لتشغيل مقاطعَ فيديو فتكون عمليّة مُشاهدتها أكثر مُتعةً ووضوحً، أو لإظهار عرض تقديميّ بصورة أكبر للتتناسب مع عدد كبير من المُشاهدين، أو للعب ألعاب الفيديو الموجودة على جهازه بطريقةٍ أكثر تفاعليّةً،[٣] وغير ذلك من الأسباب العديدة التي قد يحتاج المرء فيها لشاشة كبيرة بديلة لشاشة الهاتف المحمول المحدودة.


وصلة HDMI

وصلة التّلفاز عالية الدّقّة (بالإنجليزيّة: High Definition Multimedia Interface Link) هي عبارة عن وصلة يتمّ ربطها بين شاشة التّلفاز وجهاز يُصدر مُخرَجات مَرئيّة ليتمّ إظهار هذه المُخرَجات على الشّاشة.[٤] يأتي اسم عالي الدّقّة نسبةً لكون هذه التّكنولوجيا تدعم عدداً كبيراً جدّاً من البِكسلات (بالإنجليزيّة: Pixels) تصل إلى حد 1080 بكسل للإنش الواحد في عرض الشّاشة، وهو يتفوّق على تكنولوجيا VGA القديمة.[٥]


وصلة MHL

وصلة الهاتف المحمول عالية الدقّة (بالإنجليزيّة: Mobile High-definition Link) عبارة عن قطعةٍ ذات طرفين؛ الطّرف الأوّل يستقبل سلكَ مَصدرِ المُدخَلات للتّلفاز (كسلك HDMI)، أمّا الطّرف الآخر فهو عبارة عن سلك يُطابِق مواصفات سلك شحن الهاتف (عادةً من نوع mini USB)، ويتمّ ربطه بالجهاز المحمول لنقل الصّوت والصّورة منه.[٦]


طريقة وصل جهاز Samsung بالتّلفاز

يوجد قِطع إلكترونيّة خاصّة بجهاز Samsung قادرة على أن تصل الجهاز الذكيّ بجهاز التّلفاز، سواء كان تابلتاً أو هاتفاً، منها ما هو سلكيّ ومنها ما هو لاسلكيّ، وتأتي هذه القِطع عادةً بشكلٍ مُنفصل عن الجهاز.


استخدام وصلة HDMI

الأدوات المطلوبة

وصلة HDMI.


الطّريقة

تتمّ العمليّة كالآتي:[٧]

  • يوجد في وصلة HDMI ثلاثة منافذ؛ اثنتان منهما يتمّ توصيلهما بالتّلفاز: الأول يكون في مدخل HDMI، والثّاني يكون في مدخل الـ USB، حيث يعمل على فحص الجهاز. أمّا فيما يتعلّق بالمنفذ الثّالث فيتمّ وصله بوصلة التّهيئة المُناسبة لجهاز السّامسونج، ومن المُمكن الاستغناء عن هذا المنفذ.
  • التأكُّد من أنّ الجوّال يدعم خدمة التّوصيل، ويكون ذلك من خلال فتح الجهاز، والضّغط على أيقونة الضّبط، ثم المُلحقات، وإيجاد كلمة HDMI هناك.[٨]
  • يتم وصل الطّرف المُقابل لجهاز الجوال، والانتظار لبعض الوقت حتّى تظهر رسالة قبول توصيل HDMI، وبهذه الخطوة تُصبح شاشة جهاز السامسونج قد عُرِضَت على شاشة التّلفاز.


استخدام الوصلات المُتعدّدة

الأدوات المطلوبة


السلبيّات

  • صعوبة التّطبيق.
  • تكلفة عالية.[٩]
  • بعض الأجهزة لا تدعمها.[١٠]


الطّريقة

تتمّ العمليّة كالآتي:[١١][١٢]

  • توصيل الوصلتين مع بعضهما البعض لتشكيل أداة وصل تسمح بتهيئة عمليّة التّوافق حتّى يكون هناك إمكانيّة نقل الصّورة والصّوت، ويكون ذلك من خلال وصلة الـ HDMI.
  • توصيل وصلة الـ MHL بالهاتف المحمول.[١٣]
  • توصيل الطّرف الآخَر من وصلة الـ HDMI بالتّلفاز، وبشكلٍ تلقائيّ ستظهر شاشة الجوّال على شاشة التّلفاز.


التّوصيل اللاسلكيّ

السلبيّات

يجب أن يدعم التّلفاز خاصيّة Screen Mirroring.


الطّريقة

تتمّ العمليّة كالآتي:[١٤]

  • عن طريق التّلفاز يتم فتح قائمة الضّبط، وبعدها الذّهاب إلى خيار (الشبكة) (بالإنجليزيّة: Network)، ومن ثُم خيار Screen Mirroring.
  • يتمّ فتح الجوّال والذهاب إلى أيقونة الضّبط، وبالتّالي سوف تظهر عدّة خيارات.
  • اختيار كلمة Screen Mirroring، وبمُجرّد الضّغط عليها سوف تظهر قائمة بأجهزة التّلفاز المُجاورة.
  • اختيار جهاز التلفاز المُراد توصيله بجهاز السّامسونج والضغط عليه، وستظهر رسالة تُخبِر بنجاح عمليّة التّوصيل، وبالتّالي ستظهر شاشة الجوّال على التّلفاز.


المراجع

  1. "Number of mobile phones sold* by Samsung worldwide from 2010 to 2015 (in millions), by quarter ", Statista, Retrieved 23-10-2016. Edited.
  2. Jessica Moreton, "Which Samsung smartphone should I buy?"، Which, Retrieved 23-10-2016. Edited.
  3. Dave Stevenson (11-1-2016), "How to connect Android to TV: How to view your phone or tablet screen on a TV"، Tech Advisor, Retrieved 24-10-2016. Edited.
  4. Ryan Maxwell, "What Is an HDMI Cable Used For?"، Techwalla, Retrieved 24-10-2016. Edited.
  5. Kate T., Pooja Sehgal, Nikhilesh Jasuja, et al (19-10-2016), "HDMI vs. VGA"، Diffen, Retrieved 24-10-2016. Edited.
  6. James Rogerson (26-2-2014), "What is MHL and why do you need it?"، techradar, Retrieved 25-10-2016. Edited.
  7. Christian Cawley (24-5-2013), "Droid Meets HDMI: How (And Why) To Connect Your Android Phone To Your TV"، MakeUseOf, Retrieved 26-10-2016. Edited.
  8. Angela Caito (9-3-2015), "The difference between micro USB and micro, mini and regular HDMI"، blastingnews, Retrieved 26-10-2016. Edited.
  9. James K. Willcox (13-8-2012), "What is MHL, and why should you care?"، Consumer Reports, Retrieved 26-10-2016. Edited.
  10. Arsie Organo Jr., "How To Detect If A Phone is MHL Screen Mirroring Supported"، Metroholic, Retrieved 26-10-2016. Edited.
  11. Jason Kennedy (17-4-2012), "How to Connect Your HDTV and Smartphone With MHL"، PCWorld, Retrieved 25-10-2016. Edited.
  12. Jason Fitzpatrick (12-11-2014), "How to Connect Your Android Phone to Your TV"، How To Geek, Retrieved 26-10-2016. Edited.
  13. Yash Garg (24-8-2013), "What Is MHL And How To Tell If Your Device Supports MHL"، Gadgets To Use, Retrieved 26-10-2016. Edited.
  14. "What is Screen Mirroring and how do I use it with my Samsung TV and Samsung mobile device? ", Samsung,16-9-2016، Retrieved 26-10-2016. Edited.