كيف ابعد رائحة الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٤ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
كيف ابعد رائحة الفم

رائحة الفم من أهم وأكثر المشاكل التي يتعرض لها الإنسان سواء الذكر أو الأنثى، ومن خلال الإعلانات التي نشاهدها في التلفزيون نكتشف مدى الضرر اللاحق للإنسان الغير مهتم بنفسه وبأسنانه، مع التأكيد على تأثير المعاملة والتصرف مع الآخرين خلال يومنا، ولا يمكن تجاهل حقيقة واقعية كلنا نمر بها ولكنها خاطئة بعض الشيء وهي أن كثير من الأشخاص يعتقدون أن قيامنا اليومي بغسيل الأسنان كفيل بأن لا تظهر لدينا رائحة فم كريهة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فهناك العديد من الأمور الواجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار بعد غسل الأسنان، وظهور المشكلة يمكن ان ينبع من الداخل نتيجة لبعض المشاكل الخارجية (أي خارج الفم)، وبعض الأسباب التي تعمل على زيادة نسبة الرائحة الكريهة في الفم، ومعرفة هل يحتوي الفم على رائحة كريهة، وكيفية علاجها:

في البداية سنعرف هل يحتوي فمنا على رائحة كريهة ويجب معرفة الأسباب وطرق معالجتها للتخلص نهائياً من رائحة الفم الكريهة. اول خطوة يجب عملها لمعرفة هل يحتوي فمنا على رائحة كريهة وتسبب ابتعاد الناس من حولنا نتيجة لرائحة الفم، فنقوم بجعل شخص قريب منك يخبرك بكل صراحة هل لديك رائحة فم كريهة أم لا.

ثاني أمر يمكن عمله للعمل على الحد من رائحة الفم الكريهة هو اكتشاف اذا كان الإنسان يوجد لديه أي مرض فيمكن من خلال بعض الأمراض العمل على نشوء رائحة فم كريهة ومن ضمن هذه الأمراض:

أول مرض هو مرض السكري: عند عدم تناول الدواء بطريقة جيدة ومتتابعة، بحيث يؤدي لتغير في رائحة الفم، الفشل الكبدي: بحيث يعمل عند التأخر في العلاج وعدم اكتشاف المرض في حالة مبكرة ويظهر رائحة مثل رائحة السمك، الفشل الكلوي، انسداد الأمعاء فيكون لديه رائحة كريهة جداً مثل رائحة البراز فتكون منفرة جداً ، ويمكن في حالات كثيرة يكون ظهور الرائحة الكريهة نتيجة لعلامات مرض معين.

والآن وصلنا لأهم نقطة في حديثنا وهو الحديث عن طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة من خلال:

1) الإهتمام بتنظيف الأسنان بعد كل وجبة، و محاولة الوصول لكل المناطق الموجودة في الفم والأسنان، مع التنظيف اليومي على الأقل مرتين يومياً.

2) غسل اللسان بالمعجون للعمل على التخلص من البكتيريا وبقايا الطعام التي تحتوي عليها، ومن المستحب أن ننظف اللسان بالفرشاة المخصصة للسان.

3) التخلص من الطعام المحشور بين الأسنان سواء بخيط أو بسواك، أو بعيدان تنظيف الأسنان.

4) شرب كميات كبيرة من الماؤ فهي تمنع جفاف الفم وظهور رائحة الفم.

5) وعند اكتشاف وجود بعض الأمراض الخاصة بالفم يجب مراجعة الطبيب، والمتابعة المستمرة كل 6 شهور عند طبيب الأسنان.

6) والحرص على مدة استخدام الفرشاة  والمعجون والتأكد من النظافة الدائمة للأدوات، والعمل على تجديد فرشاة الأسنان كل خمس شهور.

7) الإبتعاد النهائي عن التدخين لأنه من أهم العوامل التي تعمل على ظهور رائحة كريهة للفم.

8) التقليل من الأطعمة التي تسبب الرائحة الكريهة مثل البصل والثوم، محاولة تناول الأشياء التي تسبب رائحة حلوة للفم مثل تناول بعض أوراق البقدونس أو اللبان، مضغ القليل من القرنفل، وأكل النعنع، وشراب الزعتر، ويمكن شراء غسول للفم يعمل على حماية الفم من الرائحة الكريهة ويعمل على القضاء عليها.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن الفم، و رائحته الكريهة، ومحاولة التخلص منها عن طريق معرفة الأسباب، وتناول بعض الأطعمة وعدم الاهتمام بالأسنان بشكل صحيح، والأمراض التي تشكل رائحة الفم، فيمكن من خلال معرفة السبب الذي يمكن وراء الرائحة الكريهة يمكن حل هذه المشكلة والتخلص منها نهائياً.