كيف احسب الوزن المثالي للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٢٢ يناير ٢٠١٥
كيف احسب الوزن المثالي للجسم

هنالك العديدمن الأمور التي قد تؤثّر على حياة الشخص والتي من شأنها أن تترك أثراً ملموساً على نمط حياته أو حتّى على صحته، ومن بينها الوزن، حيث إنّ الاهتمام بوزنك شيء مهم ينبغي المحافظة عليه، ليكون وزناٌ مثالياٌ يحمينا ويقينا من الأمراض التي نتعرض لها نتيجة لزيادة الوزن كأمراض القلب وارتفاع الكلسترول وارتفاع ضغط الدم .


كيف أحسب الوزن المثالي للجسم

طريقة سهلة جداٌ لحساب الوزن المثالي، يستطيع أي شخص أن يقوم بإجراءها ومعرفة هل وزنه ملائم لطوله وهل وزنه طبيعي أو أقل من الطبيعي أو أكثر، من خلال معادلة سهلة، نقوم بقسمة الوزن على مربع الطول، فلو فرضنا أن هناك شخص وزنه (58) وطوله (162)، نقسم الوزن (58) على مربع الطول (162) يكون الناتج (22) هذا الرقم مقسّم لفئات في مؤشر كتلة الجسم :

  • أقل من (18.5) فهذا أقل من الوزن المثالي : حاول أن تقوم بعدة أمور لزيادة وزنك الى الوزن المثالي من خلال تناول الفواكه والخضروات شرب اللبن تناول اللحوم والأسماك ولكن دون إفراط أو قم بمراجعة أخصائي تغذية ليساعدك على حل مشكلتك .
  • من (18.5) إلى (25) وزن مثالي: حافظ على وزنك المثالي بممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن بعض العادات السيئة التي يمكن أن تخسرك وزنك المثالي، كتناول الحلويات بشكل كبير وتناول الوجبات السريعة بشكل كبيير ومستمر .
  • (25 ) إلى ( 30 ) زيادة عن الوزن المثالي : في مثل هذه الحالة عليك اتباع حمية غذائية تساعدك على التخفيف من وزنك كتناول وجبة عشاء خفيفة مكوّنة من الخضروات والفواكه مثلاٌ، الإبتعاد عن تناول الوجبات المليئة بالدهون والوجبات الدسمة .
  • فوق ال (30) سمنة مفرطة :تعرف السمنة بأنها الزيادة في وزن الجسم عن الحد المعقول أو الطبيعي نتيجة لتراكم الدهنيات في الجسم.


للسمنة عواقب كثيرة كارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهنيات في الدم، من شأنها أن تجعل الأشخاص المصابين بالسمنة يتّبعون أسلوب غذائي معين كالابتعاد عن تناول الدهنيات واللحوم والوجبات السريعة، أو مراجعة الطبيب أو أخصائي التغذية.


نصيحة حاول أن يكون لديك نمط غذائي صحي متوازن ينظف الجسم من السموم، ويمنحه العديد من الفيتمينات . أكثر من الأغذية الطبيعية كالخضار والفواكه ابتعد عن الوجبات الغذائية السريعة مارس الرياضة بشكل يومي ومستمر، فحفاظنا على الوزن المثالي يعزز الثقة بالنفس ويجعلنا مقبلين على الحياة بشكل رائع، ويحمينا من العديد من الأمراض التي قد تسبب لنا مشاكل صحية فالعقل السليم بالجسم السليم .