كيف احفظ الزيتون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٤
كيف احفظ الزيتون

يعتبر الزّيتون من التراث العربي القديم، وإن كان مرتبطاً بأرض الرباط أكثر من غيرها، ففلسطين مشهورة بزراعة الزّيتون، والأهم من ذلك، أن الزّيتون الفلسطيني هو الزّيتون الألذ ، والأكبر حجما، والأعظم شأنا، لآنه جاء من أرض الرباط، أرض التّين والزّيتون، فمن هنا جاء التقدير لشجرة الزّيتون في فلسطين، ولا ننسى أن غصن الزّيتون، هو غصن السلام الفلسطيني، الذي أصبح رمزا، كالقدس، والمسجد الأقصى وغيرها.

والزتيون يعتبر من المزروعات التي تنضج في شهر أكتوبر من العام، من كل سنة، ففي هذا الشهر من كل عام، يصبح الزّيتون على الشجر ناضج، ينتظر أن يقوم المزارع بقطفه، من أجل الحصول على الزّيتون والزيت، فيمكننا إستخلاص الزيت من ثمرة الزّيتون، بإستخدام المعاصر المنتشرة في معظم المدن المحيطة.

كيف أحفظ الزّيتون :

تتساءل العديد من النساء حول كيفية حفظ الزّيتون، حتى لا يفسد، أو يصبح بلا طعم عند النضج، وهناك طريقة جميلة جدا، ومجربة لحفظ الزّيتون، ويسعدني جداً أن أشارككم بها أعزائي :

1. يمكنك أن تقومي باحضار كميات الزّيتون، وحاولي أن تقومي بالتخلص من الأوراق التي تأتي مع الزّيتون، ثم قومي بغسل الزّيتون لمدة يومين أو أكثر حسب الحاجة.

2. قومي بإحضار الزّيتون، وتخلصي من الماء الذي قمتي بنقع الزّيتون به، وحاولي أن تبدئي بتنشيفه، أو اتركيه حتى يجف من الماء، بعدها أحضري الزّيتون وجهزي للتخزين.

3. قومي بدق حبات الزّيتون جميعها، بحجر أو نوع من أنواع الزلط، وهذا الحجر يكون مخصصا للزيتون، بعدها قومي بتجهيز الماء الذي ستقومين بوضع الزّيتون به، ثم قومي بوضع كمية كبيرة من الملح، ويجب أن يكون الملح بكمية محددة، حتى يصبح الزّيتون على الطريقة التي تريدها، ويمكنك الحصول على كمية الملح المطلوبة بطريقة البيضة، فقم بوضع كمية الملح في وعاء كبير، مع الماء، ثم ضع بيضة في وسط الوعاء، فيجب أن تتطوف البيضة وتعطي شكل القرش، في سطح الوعاء، هكذا تصبح الكمية دقيقة جدا . في هذه الأثناء قومي بوضع الزّيتون المدقوق في وعاء كبير، أو جردل كبير، ويجب أن يكون محكم الإغلاق، ثم قومي بوضع الزّيتون بداخله مع الماء المملح، وضع الفلفل الأخضر حسب الحاجة في الوعاء، ثم أغلق عليها بشكل محكم، حتى لا يتسرب الهواء للداخل، فتسرب الهواء يعيق الزّيتون عن النضج بشكله الجيد، ويمنع لونه الأخضر من البقاء بصورة كاملة أثناء المدة التي يحتاجها للنضج.

860 مشاهدة