كيف احفظ الطماطم في الفريزر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٤ ، ٦ يوليو ٢٠١٤
كيف احفظ الطماطم في الفريزر

الطماطم أو البندورة: هي نبات الفصيلة الباذنجانية، تحتوي البندورة على 7 أنواع، وتنبت البندورة في المناطق الحارة والمعتدلة، وأماكن الهواء الطلق، والمناخ المعتدل، قد قيل بأن كلمة طماطم قد جاءت من اللغة الإيطالية أو اللغة الإنكليزية.

ظهرت البندورة نتيجة الاستعمار الإسباني للأمريكيتين الشمالية والجنوبية، وأول ما ظهرت إلا في أمريكا الجنوبية، وبعدها انتشرت لجميع أنحاء العالم، يتم الآن زراعتها في جميع أنحاء العالم، مع العمل على زراعتها في البيوت البلاستيكية، فهي بمثابة الحاضنة الرئيسية للبندورة حتى تنمو بشكل سليم، مع محاولة الحفاظ على حرارة الغرفة.

تعد البندورة العامل الرئيسي في وجود أي أكلة، ولا يمكن لأكلة أن تكون بكامل جودتها دون وجود البندورة، سواء كانت عصير بندورة، أو في صلصة، أو توضع في الأطباق المتنوعة، أو في الصلصة، مع وجود هذه الثمرة على طول من متر ل3 أمتار، يمكن أيضاً أن تمتد على الأرض، خصوصاً يظهر هذا في البيئة الأصلية للبندورة.

ويعد عصير الطماطم من أفضل العصائر التي يمكن أن تقدم، بحيث تحتوي على مصدر غذائي لليكوبين، وهو الذي يكسبها لونها الأحمر الجميل، ويحمي من نمو الخلايا السرطانية في الرحم، ويحمي من سرطات المعدة، وسرطان الرئة، وسرطان البروستات، وتحمي البندورة من هشاشة العظام، مع العمل على تناول البندورة، بحيث يكون الطريقة المثلى للحصول على الفوائد الصحية منها أكثر من أي خضرة أخرى.

وقد اختلف كثيرون في اعتبار البندورة فاكهة أو خضرة، لكن يجب أن نكون على علم بأن البندورة لا تبقى في الثلاجة أكثر من خمسة أيام، بعدها تبدأ بالذبول، وتفقد النكهة الخاصة بها، مع العمل على رفعها من الثلاجة قبل استخدامها على الأقل بساعة واحدة.

سنقوم بعرض العديد من الوصفات، التي يمكن من خلالها حفظ البندورة بالفريزر مع بقاء احتفاظها بنفس جودتها :-

  • أولاً تحفظ الطماطم في الفريزر بطرق متعددة، فيمكن وضعها وهي حبة بندورة كاملة، أو قطع صغيرة، أو مهروسة، أو عصير، بحيث نضع كل هذه الطرق بأكياس بلاستيكية، مع العمل على وضع عصير البندورة في زجاجة بلاستيكية، فطريقة عمل عصير البندورة يمكن من خلال إحضار الكمية المطلوبة من البندورة، مع العمل على خلط البندورة في الخلاط مع الماء، ثم يوضع في زجاجة بلاستيكية، وتوضع في الفريزر.
  • أما طريقة حفظ البندورة الإيطالية مختلفة قليلاً، حيث يمكن وضع البندورة في الشمس أو في صينية لتجف، وتتميز البندورة الإيطالية بأنها تحتوي على كمية ماء أقل من الموجود في الأنواع المختلفة منها في العالم، بالعمل على وضع القليل من الملح، ثم توضع في الفرن على درجة حرارة مناسبة ؛ حتى تكون تقريباً شبه جافة، ولا تحتوي على الماء، يمكن حفظها بعدها بطرق متعددة، منها: كصلصة، أو معجون طماطم، ويمكن الاستفادة منه في عمل مربى البندورة طبعاً، عن طريق الالتزام بالخطوات الموضحة لعمل المربى.

بهذه الطرق القليلة المتنوعة نكون قد حصلنا على أهم المعلومات لمعرفة ما هي البندورة؟ وكيف نشأت؟ مع العمل على تخزينها بالفريزر في أسهل الطرق ؛ لأن البندورة لا يمكن أن تبقى لوقت طويل محتفظة بنفس جودتها، ونفس القيمة الغذائية الموجودة فيها.