كيف ازيل البثور من وجهي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢ فبراير ٢٠١٥
كيف ازيل البثور من وجهي

مقدمة

تبقى مشكلة البثور أو ما يعرف باسم حب الشباب من أكثر المشاكل التي تواجه الإنسان في حياته، كما أن هذه المشكلة لا تقتصر على جنس واحد فقط، بل تطول جميع الأصناف من فتيات وشباب، كما أن حب الشباب لا يقتصر على مرحلة عمرية معينة، بل إنه يبدأ بالظهور في فترة المراهقة، ولكن ليس هناك سن محدد لانتهاء ظهور حب الشباب في الوجه، كما أنها من أكثر المشكلات تعقيدًا، حيث إنّ حلها صعب للغاية، ولكن ليس هناك شيء مستحيل، حيث إنّ الإصرار والعزيمة يجعل الإنسان يصل إلى ما لم يكن يتوقع يومًا، ومن أجل الحصول على بشرة نقية وخالية من البثور العنيدة ما عليك سوى اتباع بعض الارشادات من أجل تجنب الإصابة بحب الشباب.


كيف يمكن التخلص من حب الشباب

كما نعلم بأن درهم وقاية خيرٌ من فنطار علاج، لذلك يجب ألا ينتظر الإنسان لحظة الإصابة بحب الشباب من أجل معالجته، ولكن يمكن القيام ببعض النقاط والأمور من أجل تجنب الإصابة بحب الشباب، والتي يمكن تخليصها من خلال بعض النقاط:


شرب الماء

يجب الإكثار من شرب الماء، حيث إنّ الماء يعتبر أحد أهم العناصر المفيدة للبشرة، والتي تساعد على علاج مشاكل البشرة بشكل عام، فيجب أن يتناول الإنسان ما يقارب 8 إلى 10 أكواب من الماء بشكل يومي، حيث إنّ الماء يعمل على تفتيح المسامات، كما أنه يعمل على تنقية البشرة وترطيبها.


اتباع نظام غذائي

الحرص على نوعية الطعام الذي يتناوله الإنسان، حيث إنّ السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والتي تتمثل في الشكولاتة والمكسرات والتي تعتبر الغذاء الرئيسي للشباب المراهقين، ويجب الابتعاد عن الوجبات السريعة واستبدالها بالوجبات المنزلية التي يتم عملها في المنزل.


الإكثار من تناول الخضار

ينصح الخبراء بالإكثار من تناول الخضار والفواكه، كما أن فوائد الخضار والفواكه لا تعد، حيث إنّ ها تحتوي على كمية كبيرة الألياف والتي تعمل على تقليل كمية الدهون الموجودة في الجسم، كما أن الألياف مفيدة جدًا للمعدة، وللأمعاء وتعمل على تخليص الإنسان من الإمساك.


التقليل من شرب المنبهات

يعمل الإكثار من شرب المنبهات يسبب حدوث شحوب عام في الوجه، كما أنه يساعد على ظهور البثور في الوجه، ويمكن استبدال هذه النوعية من المنبهات بشرب الشاي الأخضر، والذي له أهمية كبيرة في علاج مشاكل البشرة، كما أنه مفيد جدًا للجسم.


المحافظة على النظافة الشخصية

وتعتبر النظافة الشخصية أحد أهم الأسباب التي تسبب حدوث مشكلة حب الشباب في الوجه والجسم بشكل عام، حيث إنّ ظهور الحب لا يقتصر فقط على الوجه، بل يمكن ظهور الحب في مناطق مختلفة من الجسم، ومنها منطقة الظهر، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى، ويجب أن يتم غسل الجلد مرة يوميًا باستخدام الماء الفاتر والصابون من أجل تنظيف الجلد جيدًا، كما أن الأوساخ التي تعلق في المسامات تتسبب في تكون الحب فيها، ويجب عدم الإكثار من وضع الزيوت على الوجه، وعند تنظيف الوجه، نقوم بتنظيفه بحركة دائرية من اجل التخلص من الأوساخ العالقة في المسامات، كما أن أفضل طريقة لتنظيف الوجه هي استخدام القليل من عصير الليمون.


الاعتماد على الماء الفاتر في تنظيف الوجه

يخطئ الكثير في استخدام الماء البارد الذي لا يساعد على تنظيف الوجه، أو استعمال الماء الساخن الذي يحرق الوجه، فيجب أن يكون الماء فاترًا من أجل الحصول على النتيجة المطلوبة.

كما أنّ الماء الساخن يسبب دخول بعض القطرات إلى مسمات الوجه، الأمر الذي يسبب حالة من الاحمرار في الجلد والوجه، وبالتالي حدوث حالة من الحساسية في الوجه.


تجفيف الوجه بعد غسله

يفضل تجفيف الوجه بعد غسله بالماء والصابون، كما لا يفضّل أن يتم دعكه باستخدام قطعة خشنة من القماش، بل ينصح باستخدام القطن المبلل أو المناديل النظيفة.


عدم ملامسة الوجه باليدين بعد غسله

يجب تجنّب ملامسة اليدين للوجع بعد غسله، وذلك خوفًا من أن تكون اليدين متسخة، الأمر الذي يسبب انتقال الأوساخ من اليدين إلى الوجه، وكما يتم التحذير من استعمال أدوات صحية غير نظيفة.


تجنب فرك الحبوب

يجب عدم ملامسة البثور باليدين، لأن البثور قد تنتقل من مكان لآخر في الوجه، نتيجة لفركها أو ملامستها، كما أن ملامستها باليدين قد يسبب حدوث التهابات في الجلد في موضع الحب، ويجب ألا يتم لمسها باليدين، بل استخدام مرق مبلل من أجل لمسها أو تنظيفها.


الابتعاد عن ساعات النوم في النهار

ينصح الخبراء بتجنّب النوم لساعات طويلة خلال النهار، وذلك لأن الغدة النخامية تقوم بإفراز هرمون النمو في الليل، الأمر الذي يساعد في تجديد الخلايا، ولذلك فإن عدم النمو في الليل والاعتماد على النوم في النهار فقط يسبب حالة من عدم تجدّد خلايا الجلد في الوجه، وبالتالي زيادة كمية البثور في الوجه.


تنظيف الوجه جيدًا بعد وضع المكياج

تقوم الفتيات باستعمال الكثير من مساحيق التجميل على الوجه، الأمر الذي يسبب غلق مسام الوجه وبالتالي فإن غلق المسام يسبب تكون البثور في الوجه، كما أنه من الخطأ أن يتم غسل الوجه بالماء فقط، بل يجب أن يتم تنظيف الوجه أولًا من المكياج، وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر والصابون الذي يتناسق مع نوع البشرة.


تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة

التعرض لأشعة الشمس مضر جدًا بالوجه والبشرة، وبالتالي يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس، حيث إنّ أشعة الشمس تحتوي على أشعة ضارة بالجلد، وهذا لا يعني عدم الخروج أبداً في ساعات النهار، بل يمكن وضع القليل من واقي الشمس على الوجه من أجل تجنب الأشعة الضارة.


تجنب العقاقير التي تسبب ظهور البثور

هناك الكثير من العقاقير التي تسبب ظهور البثور في الوجه، وذلك لأنها تسبب حالة من نشاط الغدد والهرمونات في الحسم، الأمر الذي يسبب ظهور البثور، ومن امثلة هذه العقاقير، التي تستخدمها النساء من أجل معالجة مشاكل الحمل والإنجاب، إضافة إلى حبوب منع الحمل، والأدوية المستخدمة من أجل معالجة الأمراض النفسية التي يعاني منها الإنسان، وبالتالي يجب الحذر من آثار استخدامها.


الاهتمام بممارسة الرياضة

الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية يساعد على زيادة حركة الدّم في الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يعمل على تقليل نسبة الدهون في الجسم، كما أن هذا الأمر يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ويعمل على تجديد الخلايا التالفة الموجودة في الجسم، وبناء الخلايا الميتة.


زيارة الطبيب المختص

يجب ألا يقوم الإنسان بالتعامل مع مشكلة البثور بنفسه، حيث إنّ ها مشكلة معقدة، بل يجب أن يتم مراجعة طبيب مختص، والذي يقوم بنصح المريض بأخذ عقاقير من نوع خاص من أجل معالجة الحبوب، كما أن هناك كريمات من أجل علاج الحب، ولكن يجب الحذر من استخدام أي نوع، حيث إنّ هناك كريمات صحية يجب الحرص على استخدامها، بعض الأشخاص يخطئ في علاج الحبوب في المنزل من خلال الوصفات الطبيعية، ولكن هذه الوصفات قد تزيد الحالة سوءً بدل أن تعالجها.