كيف ازيل الجير من اسناني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١ أبريل ٢٠١٨
كيف ازيل الجير من اسناني

إزالة الجير عند طبيب الأسنان

يصعب إزالة الجير المتشكل والمتراكم على الأسنان باستخدام الفرشاة، ولكن يمكن إزالته بفعالية من قبل طبيب الأسنان،[١] وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • مرحلة الفحص: يقوم الطبيب قبل البدء بعملية التنظيف، بفحص الفم بشكل كامل، حيث يستخدم مرآة صغيرة للتحقق مما حول الأسنان واللثة، لملاحظة أي علامات التهاب اللثة، أو غيرها من المشاكل المتعلقة بالأسنان، للتأكد بأنه يستطيع الاستمرار بعملية التنظيف.[٢]
  • التنظيف: يقوم الطبيب باستخدام مرآة صغيرة، وأداة للتقشير، للتخلص من الجير واللويحات أو البلاك الموجود على خط اللثة، وبين الأسنان، وكلما زادت كمية الجير الموجود في الفم، كلما زادت المدة التي يقضيها الطبيب في إزالتها، وبعد أن يتم إزالة كافة الجير الموجود على الأسنان، يقوم الطبيب بتفريش الأسنان باستخدام فرشاة كهربائية عالية الطاقة، وهي طريقة لتنظيف الأسنان بشكل عميق، والتأكد من إزالة الجير بشكل نهائي، ويمكن استخدام الخيط للحصول على تنظيف أعمق، وتحديد المناطق التي يمكن أن تنزف اللثة فيها، بعدها يتم غسل الفم للتخلص من البقايا، وعادةً ما يُستخدم غسول يحتوي على مادة الفلوريد السائلة، ومن ثم يتم استخدام علاج الفلورايد، بحيث يعمل على حماية الأسنان، للمساعدة في مكافحة التجاويف لعدة أشهر، ويتم تطبيقه على شكل هلام رغوي، أو معجون لزج، ويترك على الأسنان لمدة دقيقة واحدة.[٢]


وصفات طبيعية لإزالة الجير

يوجد بعض الطرق المنزلية التي يمكن القيام بها للتخلص من جير الأسنان، ومنها:[٣]

  • الزيت: زيت جوز الهند أو زيت الزيتون تساعد على تقوية الأسنان، ومنع تسوسها، وإزالة الجير، وتهدئة اللثة، كما أن زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية مثل: حمض اللوريك، وهي مادة مضادة للالتهابات، والميكروبات، ويتم استخدامه عن طريق تحريك ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون حول الفم لمدة 20 إلى 30 ثانية.
  • صودا الخبز: وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستخدمون معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز، تمكنوا من إزالة الترسبات عن الأسنان، والتقليل من الجير، فهي منظف طبيعي وتعمل ككاشط للجير.


طرق منع تشكل الجير على الأسنان

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها لمنع تشكل الجير على الأسنان، ومنها:[٤]

  • تفريش الأسنان مرتين في اليوم، ولمدة دقيقتين لكل مرة، واستخدام فرشاة أسنان بشعيرات ناعمة صغيرة لتناسب الفم، مع الحرص على تنظيف المناطق صعبة الوصول، مثل: خلف اللسان، والأضراس الخلفية، وقد وجدت الدراسات بأنه يمكن لفرشاة الأسنان الإلكترونية أن تتخلص من الترسبات بشكل أفضل من الفرشاة العادية، ولكن يجب أن تحتوي على موافقة جمعية طب الأسنان الأمريكية، للتأكد من جودتها.
  • اختيار معجون أسنان الخاص بالتخلص من الجير، والذي يحتوي على الفلورايد (بالإنجليزية: Fluoride)، فهو يساعد على إصلاح أضرار مينا الأسنان، وقد تحتوي بعض المنتجات على مادة تسمى تريكلوسان (الإنجليزية: Triclosan) والتي تعمل على محاربة البكتيريا.
  • استخدام خيط الأسنان، فهو أفضل طريقة لإزالة البلاك الموجود بين الأسنان، ومنع تراكم الجير في المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • استخدام غسول الفم يومياً، للمساعدة في قتل البكتيريا المسببة للبلاك، أو الجير.
  • تجنب التدخين، حيث أظهرت الدراسات بأن الأشخاص الذين يدخنون، أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى، معرضون أكثر من غيرهم لتكوّن الجير على أسنانهم.
  • تناول الأطعمة الصحية، والحد من الأطعمة السكرية والنشوية، لتجنب زيادة البكتيريا.
  • شرب الكثير من الماء أثناء الوجبات وبعدها.


فيديو عن جير الأسنان

للتعرف على المزيد من المعلومات حول جير الأسنان و كيفية إزالته يمكن مشاهدة الفيديو الآتي:[٥]


المراجع

  1. "Dental Plaque", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 4-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Kristeen Cherney (16-6-2015), "What Happens During a Teeth Cleaning?"، www.healthline.com, Retrieved 4-3-2018. Edited.
  3. Erica Cirino, "How to Remove Plaque"، www.healthline.com, Retrieved 21-3-2018. Edited.
  4. Michael Friedman (18-7-2016), "What is Tartar? 6 Tips to Control Buildup"، www.webmd.com, Retrieved 4-3-2018. Edited.
  5. فيديو عن جير الأسنان.