كيف ازيل حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٧ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٥
كيف ازيل حب الشباب

حب الشباب

يُعاني الكثير من الشباب خاصّةً من مُشكلة ظهور الحبوب والندبات في وجههم، وتبدو هذه المُشكلة مُحرجة لهم، وتجعل شخصيتهم ضعيفة بعض الشيء، وقد يُعاني الكثير منهم من أوجاع في الوجه.


قد تبدو العلاجات الطبية قليلة الاستجابة بعض الشيء للتخلص من حب الشباب، وقد تكون لها بعض الأعراض الجانبية، ويُفضّل استخدام بعض الوصفات الطبيعية لعلاج حب الشباب؛ فهي لا تُشكّل أعراضاً جانبية وتُعالج بشكل أفضل، ولا تتأثر مع تغيرات الجو، لنتعرّف معاً على بعض الماسكات الطبيعية لعلاج حبوب الوجه والندبات، للتخلّص منها بكل أريحية وسهولة.


علاج مُشكلة حب الشباب

وصفة العسل

قُم بخلط ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من مسحوق القرفة، ثمّ ضع الخليط على الحبوب ودعه لليوم التالي، وحاول أن تتلاشى شعور الدبق المُزعج للعسل؛ كي تحصل على وجهٍ صافٍ في الصباح التالي، وتكون مُشرقاً كالشمس، ولاحظ الفرق، لكن يجب عليك التأكد من عدم تحسسك من مسحوق القرفة، وذلك بوضعه على البشرة قبل يوم من وضع الخليط للتأكد من عدم تحسسك من مسحوق القرفة.


وصفة البيض

يُعتبر بياض البيض مُهماً جداً في تبييض الوجه وتنظيفه، ويُعد من أهم الماسكات لعلاج حب الشباب، ويتم ذلك عن طريق أخذ بياض بيضة واحدة، ومن ثم يتمّ دهن الوجه به لمدة تتراوح ما بين الخمس عشرة إلى العشرين دقيقة، ويُفضل عدم غسل الوجه جيداً قبل وضع بياض البيض، ويُرجى الانتباه لعدم استخدام الماسك من قِبل من يُعانون من حساسية تجاه البيض.


وصفة الزبادي

يُعتبر الزبادي مسحوقاً غنيّاً عن التعريف، فله قدرته العجيبة في تفتيح وشد وتنظيف البشرة، كما قد ثبتت فعاليته في علاج حب الشباب، ويكون ذلك عن طريق مزج ملعقة من عسل النحل الطبيعي الدافئ مع معلقة من الزبادي؛ كي نحصل على خليط مُتجانس، وبعد ذلك يتمّ وضع الخليط على الوجه لفترة من عشرة إلى عشرين دقيقة، ويتمّ بعد ذلك غسل الوجه لمُشاهدة النتيجة.


وصفة دقيق الشوفان

ويُعتبر مُنقياً جيّداً للبشرة، ويتم ذلك عن طريق صنع عجينة من دقيق الشوفان بمقدار مُناسب من الماء، ويتم بعد ذلك وضع الخليط على أماكن تواجد الحبوب بالوجه لمدّة تتراوح ما بين عشرين إلى خمسٍ وعشرين دقيقة، ويتمّ بعد ذلك غسل الوجه بالماء الفاتر.


وصفة الملح

وتُعتبر هذه الوصفة من أسهل الوصفات وأكثرها فاعلية، ويتم ذلك عن طريق خلط الماء الفاتر أو ماء البحر مع الملح، وتركه لمدة عشرين دقيقة داخل الماء، ومن ثم يتم وضع الماء المُملح على أماكن تواجد الحبوب، وتُترك لمدة تتراوح ما بين العشرة إلى العشرين دقيقة، ويُغسل الوجه بعد ذلك بماء فاتر، ويُنشف بمنشفة قطنيّة بشكل جيد، ويُعتبر الملح مُطهّراً طبيعياً يُساعد في التخلص من الزيوت والدهون الزائدة من البشرة.


وصفة النعناع

يُعتبر النعناع من أجمل النباتات رائحة ونكهة، هذا بالإضافة لاستخدامه كمُطهر لكثير من الأشياء، ويُمكن استخدامه لعلاج الحبوب عن طريق غسل الوجه بعصير النعناع الطازج قبل النوم في كل يوم؛ للتخلّص من الحبوب وبعض مشاكل البشرة.


وصفة البرتقال

يُمكنك علاج حبوب الوجه عن طريق قشر البرتقال، ويتمّ ذلك عن طريق طحن قشر البرتقال مع القليل من الماء، ووضعه على وجهك، وكرر هذه العملية بشكل دوري، وتُعتبر هذه العملية أفضل غسول وجه منزلي.


وصفة شرائح البطاطس

تُعتبر أكثر انتشاراً بين الوصفات الأخرى لعلاج حب الشباب، ويتم ذلك عن طريق وضع شرائح من البطاطس على وجهك لمدة تتراوح ما بين العشرة إلى خمس عشرة دقيقة، ويتم بعد ذلك شطف الوجه وتنشيفه بمنشفة قطنية جيدة، فالبطاطس النيأة تُهدأ من التهاب حب الشباب، وتُقلل من التجويف الذي يتركه حب الشباب على البشرة بعد ظهوره.


نصائح لتجنّب زيادة حب الشباب

  • إبقاء شعرك بعيداً عن وجهك: يُنصح عند وضع أحد المُستحضرات كالجل أو الكريمات أو الزيوت على شعرك أن تُبقي شعرك بعيداً عن وجهك، فهذا يتسبب بتحسس البشرة، وزيادة مُعدل نسبة حب الشباب على وجهك، إضافة إلى تواجد بعض الزيوت داخل الشعر نفسه، فهذا قد يُثير الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الدهون، التي قد تُؤدي إلى زيادة الحبوب في الوجه .
  • النوم أو الاستلقاء على ظهرك: قد يتساءل الكثير من الناس عن سبب العلاقة بين النوم أو الاستلقاء على الظهر وبين حب الشباب، فالاستلقاء أو النوم على ظهرك يجعلك أكثر راحة، والنوم على جانبك أو على بطنك يجعل وجهك أكثر قرباً للوسادة، وقد تُثير قماشة الوسادة حساسية حبوب الوجه، أو حتى يجعل الشعر أكثر قرباً إلى وجهك، ومع التحرك ليلاً يُؤدي إلى زيادة فرك البشرة خلال النوم، وهذا يُثير خلايا الجلد لإفراز المزيد من الدهون، التي تكون السبب الرئيس لظهور حب الشباب.
  • أخذ حمامٍ دافئ: يُنصح بأخذ حمامٍ دافئٍ بعد التعرق خاصة؛ لأن زيادة كمية العرق، بالإضافة إلى حرارة الجو، قد تترتب عليها بقاء الأملاح على البشرة، مما يُسبب انسداد مسام البشرة، ويترتب عليك زيادة في مُعدل حب الشباب، وعند أخذ حمام دافئ ستزال تراكمات الأملاح عن الوجه.
  • إزالة المكياج قبل النوم: تنصح السيدات اللواتي يعانين من حب الشباب بإزالة المكياج خاصة قبل النوم، فمن أسوأ العادات التي قد تتخذها النساء هو أن ينمن وما زال وجههن ممتلئاً بالمكياج، وهذا من أسوأ العادات التي قد تترتب عليها زيادة حب الشباب وظهوره، ويُنصح بإزالة المكياج بطريقة صحيحة لتجنب تحسس البشرة.
  • الابتعاد عن التدخين: ربما لا يعرف البعض أن التدخين يزيد من معدل ظهور الحبوب، فإن الرماد الناتج عن تدخين السجائر قد لا تُشاهده على البشرة، لكنه يُسبب تهيج البشرة، ويعمل على زيادة الدهون في البشرة، وظهور حب الشباب بشكل أكبر، وأثبتت الدراسات العلمية أن التدخين يُؤثر بطريقة غير مُباشرة على ظهور حب الشباب وتوابعه من الحبوب السوداء، وتراكمه على البشرة، وهذا يتسبّب بهرم خلايا البشرة، وظهور التجاعيد والشيخوخة المُبكرة.
  • استخدام غسول الوجه المُناسب للوجه: بعد الذهاب إلى الطبيب واستشارته حول الغسول المناسب لنوع بشرتك، والذهاب لشرائه واستخدامه، يُرجى المُداومة عليه، كي يعمل على تنظيف مسامات الوجه بشكل جيد، واستخدام الصابون الخالي من الزيوت، والمُضاد للبكتيريا مرة يومياً على الأقل، يُساعد على منع تأثير البكتيريا على البشرة، والحد من ظهور الحبوب.


نستنج أنّ أكثر العلاجات هي علاجات طبيعية، فتُعتبر الطبيعة من أغنى الأشياء التي يُمكننا أن نقتبس منها العلاجات، فما جعل الله من داء إلا وجعل له دواء، وهذه الدُنيا مليئة بالخيرات والثمار، لكن يجب على الإنسان أن يتفكر جيداً في كُل المخلوقات والنعم التي وهبنا إياها الله سبحانه وتعالى، ونحمده عليها.