كيف اسوي بلح الشام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٩ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٤
كيف اسوي بلح الشام

تعتبر الحلويات من أكثر الأصناف تداولا على سفراتنا العربية، خاصّة إن كنا نحتفل بمناسبة ما، حيث تتفنن المرأة العربية بتحضير الأطعمة المختلفة، حيث أنّه كلما كان الطعم أطيب كلما كانت المرأة متقنة أكثر.

أصناف الحلويات العربية :

(الكنافة البسبوسة الكيكة الاسفنجية العوامة البقلاوة الكلاج بلح الشام).

بلح الشام: تعتبر حلوى بلح الشام من أطيب وأخف أنواع الحلوى العربية، نظرا لسهولة عملها وخفة محتوياتها، فمقاديرها غالبا ماتكون متوفرة في المنزل ، بالإضافة إلى قدرة أي فرد من العائلة على تحضيرها، وتجهيزها بكل سهولة، سواء في المطبخ المنزلي، أو حتى في الحفلات التي تتم خارج المنزل. ويرجع السبب الرئيس في تسميتها بلح الشام إلى أنها تشبه البلحة في الشكل الخارجي، وطريقة إعدادها واحدة ، لا خلاف عليها سواء في دول الشام، أو حتى في باقي الدول العربية.

طريقة عمل بلح الشام :-

المقادير :

(كوبان من الدقيق كوب ونصف ماء فاتر معلقة صغيرة ملح معلقة كبيرة سميد ناعم ثلاث بيضات زيت لقلي العجينة كوب ونصف قطر بارد ).

طريقة التحضير :-

في وعاء كبير نقوم بوضع الماء على النار، ونضيف إليه الزيت والماء، وتترك على نار هادئة حتى تصل لمرحلة الغلي، بعد ذلك نضيف اليه الدقيق المنخول، والماء والسميد، ونستمر في تحريكها حتى لا تلتصق بالوعاء، وبعد أن تصبح شكلها كالعجينة، نرفعها عن النار ونتركها قليلا حتى تتماسك وتبرد، بعد أن تبرد نقوم بوضعها في وعاء أخر نظيف، ونضيف اليه البيض، على مراحل، وأثناء الاضافة نقوم بتحريكها جيدا حتى تتجانس سويا، بعد أن تصبح العجينة جاهزة والمقادير كلها مستخدمة، نقوم بوضع قليلا من العجينة في كيس التشكيل، " يمكن شراؤه من محل الحلويات "، ثم نقوم بالضغط على الكيس، بحيث تخرج العجينة من الكيس بروية، ونقوم بتشكيلها لتصبح كشكل حبة البلح، ثم نتركها قليلا حتى تصبح متماسكة، بعد ذلك نقوم باضافة بلح الشام على النار، على دفعات حتى لا يبرد الزيت، نقوم باضافة البلحات على النار، ونجعلها نصف ناضجة، ثم نخرجها من الزيت، وفي المرة الثانية نقوم بوضعها في الزيت البارد ونتركها لكي تصبح مقرمشة من الخارج، ومحمرة من الداخل، من جميع الجوانب، وبذلك نحصل على حبات من البلح الناضج، بعد أن تجهز نقوم بوضعها في القطر، حتى تتغمس كلها فيه، ثم نخرجها ونرش عليها قليلا من جوز الهند، وذلك تصبح جاهزة للتقديم.

الأمور الواجب مراعاتها عند تحضير بلح الشام

1. ينبغي أن يصل الماء لحد الغليان، قبل إضافة المكونات عليه. 2. ينبغي تحريك الخليط جيدا، حتى لا يلتصق بالجدار أو في قاع الوعاء. 3. ينبغي أن يضاف البيض بالتدريج على العجينة، وأن يكون بدرجة حرارة الغرفة. 4. يفضل أن يتم تسييح الزبدة ان كانت بديلا عن الزيت. 5. ينبغي أن يكون الزيت حامي بقدر مناسب حتى لا تحترق البلح من الخارج وتكون بالداخل مازالت غير ناضجة.

اقرأ:
689 مشاهدة