كيف اسوي معجنات

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٥ ، ٦ يوليو ٢٠١٤
كيف اسوي معجنات

المعجنات هي الأنواع المختلفة من المخبوزات المصنوعة من الطحين، والسكر، والحليب، والسمنة، والزبدة، والخميرة، والبيض. يمكن أن تسمى بكلمة تارت، أو كعك، أو معجنات، ويمكن أن يعود إسم معجنات للعجين الذي يصنع منه هذا  المنتج، ويكون عبارة عن فطائر مصنوعة بطريقة دائرية رقيقة، وتحتوي على الفطائر المعروفة لدينا، والتارت، وفطيرة اللحمة .

الفرق بين المعجنات والخبز المصنوع في البيت هو احتواء المعجنات على كميات هائلة من الدهون، وعند عمل المعجنات لابد من أن نتأكد أن جميع المكونات قد امتزجت مع بعضها البعض، وخلط الطحين بالمكونات الأخرى يمكن أن يقلل من عرضة تكوين الغلوتين. عند تقليب العجينة الدائم يعمل على تكوين العديد من الطبقات الرقيقة الهشة، التي تجعل للعجينة النتيجة الأفضل والطعم الأفضل، مثل: المعجنات الدنماركية، والكرواسون .

ويعود تاريخ المعجنات للعصور الوسطى القديمة، مثل: البقلاوة، والفيلو، وأول من قام بعمل المعجنات هم أهل أوروبا الشمالية، وبعدها جلبها الصليبيون، ومن بعد فترة تمكن الفرنسيون والإيطاليون من ابتكار أجمل عجينة يمكن عملها، وبعدها تم إضافة عشر وصفات، وأول من قام بدمج المعجنات بالفطائر هو الطاهي الفرنسي أنتونين كاريم، وسنقوم بعرض بعض الطرق التي يمكن من خلالها عمل المعجنات:

  • أول طريقة :

المكونات: (بيضتان، وكوبين من الماء، وملعقة خميرة، وأربع ملاعق من حليب البودرة، وملعقة فانيلا، والقليل من الملح، و3 ملاعق من السكر، وطحين، ومقدار كوب من زيت المازولا) .

طريقة العمل:

نقوم بخلط المكونات مع بعضها البعض، ولكن الطحين نتركه حتى نقوم بإضافة الطحين بالتدريج، وحتى تتكون لدينا العجينة لينة، ونغلقها بالنايلون، وننتظر حتى تخمر العجينة، ومن بعدها نقوم بوضع الشيء الذي نريده، مثل: الجبنة، والزعتر، واللحمة .

  • ثاني طريقة يمكن من خلالها عمل معجنات :

مكونات: (كوب من حليب، وكوبين من الماء الدافئ، وملعقتين من الخميرة، ونصف كوب من زيت مازولا، وكوب من السكر، و4 أكواب من الدقيق، مع ملعقة من البيكنج باودر) .

طريقة العمل:

يتم وضع الحليب والخميرة في وعاء، ويوضع فوقهم الماء الفاتر، ومن ثم يضاف زيت مازولا مع الملح والسكر والبيكنج باودر، ونقوم بتحريكه جيداً، ونضع مقدار كوبين من الطحين، ونقوم بخلط المكونات مع بعضها جيداً ؛ حتى لا تتكون لدينا أي تكتلات في العجينة، مع وضع باقي كمية الطحين بالتدريج، ونقوم بخلطها باليد .

  • عمل كرواسون بالجبنة :

المكونات: (5 ملاعق من الحليب البودرة، مع ملعقة كبيرة من الخميرة، مع القليل من الملح، مع كوب من الماء، ونصف كوب من زيت مازولا، وضفار بيضة واحدة، و4 أكواب طحين) .

وللحشوة: نحضر حسب ما نريد من الجبنة، ويمكن إستخدام جبنة موتزاريلا، أو جبنة الحلوم، مع القليل من الفلفل الأحمر، أو النعنع.

طريقة العمل:

نقوم بوضع المكونات الجافة مع زيت المازولا مع الماء، ونقوم بعجن المكونات حتى تصبح لينة، ونترك العجينة حتى تخمر بكل أريحية، وبعدها يتم تغليق العجينة بالحرام والنايلون حتى تخمر، ومن بعدها نقوم بتحضير الجبنة، ونقسم العجينة للكور صغيرة الحجم، ونفردها في الصينية، ونرش على الوجه سمسم، وندخله للفرن على درجة حرارة عالية، وبعدها تتحمر العجينة، ويتم تقديمها .

وفي النهاية نذكر بأن كل الأشخاص يحبون العجينة، وكل الفئات يسعون لتناول المعجنات بشكل دائم .