كيف اسوي مقلوبة دجاج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٢٨ يناير ٢٠١٥
كيف اسوي مقلوبة دجاج

يعتبر الطعام من أكثر الأمور التي نهتم بها في الوطن العربي ، وخاصة في المدن التي تشتهر بذلك ، فوجبات الطعام المختلفة لها تقديرها وإحترامها  ، ومواعيدها أثناء اليوم الواحد ، ونادراً ما تجد عائلة لا تجتمع ثلاث مرات على الأقل ليتناولوا الطعام معاً ، فالطعام مهم جداً في هذه المجتمعات ، وأخص بالذكر البروتينات ، المتمثلة باللحوم ، سواء أكانت اللحوم الحمراء أو البيضاء ، فاللحوم الحمراء كلحم الضأن ، أو لحم البقر أو العجل ، أما اللحوم البيضاء كالدجاج والأسماء .

وحديثنا اليوم عن مقلوبة الدجاج ، وهو طبق فلسطيني الأصل ، نستخدم فيه الدجاج مع الأرز وبعض الخضروات المقلية ، التي تضاف إلى الأرز ، فتمنحه دسامة ، وطعما رائعا .

كيف أحضر مقلوبة الدجاج :

لتحضير مقلوبة الدجاج عليكي عزيزتي أن توفري كافة المقادير التي تطلب منك ، وتشرعي بالعمل فورا بها ، فالمقلوبة لا تحتاج إلى الكثير من الوقت ، ولكن طعمها  رائع ، ولذيذة إلى حد كبير .

ولتحضير مقلوبة الدجاج :-

المقادير :-

دجاجة كبيرة. نصف كيلو رز حبة طويلة. فلفل رومي ملون. طماطم حبتان. بصلة مقطعة لقطع صغيرة. باذنجان. بطاطس. زهرة. بازيلاء.

طريقة التحضير  :-

أولاً: قومي بإحضار الدجاج ، ثم اعملي على غسله بشكل جيد ، بحيث تختفي الزفارة منه بشكل كامل ، ثم قومي بغسله على مرتين بالماء والدقيق ، وبعدها قومي بشطفه من الماء ، وأضيفي إليه الملح والخل للتخلص من الدم الملتصق به  ، بعدها إغسليه مرة أخيرة ، وإبدئي بالتجهيز للطهي .

في حلة كبيرة على النار ، قومي بتسخين الزيت ، وإنتظري حتى يسخن قليلاً ، ثم أضيفي إليه البصل المقطع لقطع صغيرة ، ثم قومي بتحريكه وتشويحه على النار ، حتى يصبح لونه ذهبي ، بعدها أضيفي الدجاج المقطع على البصل ، وقومي بتقليبه مرة بعد مرة ، حتى يميل لونه إلى الذهبي ،بعدها أضيفي إليه الفلفل الأسود والملح .

في هذه الأثناء قومي بنقع الأرز لمدة ربع ساعة لتتخلصي من النشا الموجود به ، بعدها قومي بتتبيله بتوابل الأرز ، والملح والفلفل الأسود ، وابدئي بقلي الخضار ، الباذنجان المقطع لشرائح ، وكذلك البطاطا ، وقطع من الفلفل الرومي ، والبازيلاء ، ثم قومي بإضافة هذه المقادير جميعا إلى الأرز ، وعندما ينضج الدجاج ، قومي بتصفيته من المرق ، وادخليه الفرن ليتحمّر ، وإبدئي بسكب المرق على الأرز ، بحيث تغطيه الكمية بشكل كامل ، وقطعي شرائح الطماطم وضعيها في أعلى الحلة ، وأغلقي عليها ، وضعيها على النار ، وعندما يبدأ المرق بالغليان ، خفّفي النار عنه ، ودعيه حتى ينضج ، ثم اتركيه قليلاً حتى تتفتح حباته ، وبذلك يصبح جاهزاً للأكل ، وبالهناء والشفاء .

اقرأ:
864 مشاهدة