كيف اسوي ورق عنب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٤
كيف اسوي ورق عنب

يعتبر ورق العنب من أكثر الأكلات الشعبية المحببة بين الناس، خاصة في وطننا العربي، فهي طريقة مبتكرة من المحاشي، التي تعتبر لذيذة وخفيفة في نفس الوقت، فورقةالعنب صغيرة الحجم إذا ما قورنت بالملفوف، ولكنها ألذ بكثير .

وتعد وجبة ورق العنب من الأكلات العثمانية  الشهيرة، وإنتشرت فيما بعد في باقي البلدان العربية، أمّا عن العناصر  الغذائية المتوافرة في ورق العنب فهي الكربوهيدرات، الزيوت، الدهون، البروتينات وغيرها، لذلك تعد هذه الوجبة من الوجبات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لمواصلة العمل اليومي بجد واجتهاد .

طريقة تحضير ورق العنب :

هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الناس لتحضير ورق العنب، ويختلف ذلك بإختلاف الحشو الموجود بداخلها، فالبعض يفضل أن يكون الحشو عباردة عن بصل مشوح مع اللحم فقط، ويحشى داخل ورقة العنب، أما البعض الأخر  فيفضل حشو ورق العنب بالأرز، واللحم، والطماطم، وورق الريحان، والثوم، والبقدونس والبصل، وتعتبر هذه الحشوة هي الرائجة أكثر من غيرها في تحضير ورق العنب .

كيف أطبخ ورق العنب :

الطريقة الأولى : ورق العنب بالأرز باللحم والصنوبر :-

المقادير :

(نصف كيلو ورق عنب ربع كيلو لحم مفروم ناعم بصلة كبيرة نصف قالب زبدة ملح فلفل أسمر صنوبر مدقوق . كوب من زيت الزيتون ).

طريقة التحضير :

يتم تحضير الحشو، من خلال تسخين طاسة على النار، ثم نضع الزبدة ونتركها حتى تسيح قليلاً ، بعدها نقوم بتقطيع البصل لقطع صغيرة جداً، ثم توضع فوق الزبدة، وعندما يتغير لونها نقوم بوضع اللحم، ثم نقوم بتحريكه، مع اضافة الملح والفلفل الأسود والبهارات، ستجد أن لونها بدأ يأخذ لون البهارات، عندها ضعه جانبا .

في قدر كبير على النار، قم بتسخين الماء، وعندما يسخن، نقوم بإنزال ورقات العنب في القدر، ونرفعه بسرعة، ولا يترك في الماء مطولاً، حتى لا يذوب، ثم نفرده ونبدأ بحشو اللحم داخل ورقات العنب، وبعدها نقوم برصه على شكل حلقات في القدر، بعد أن نفرد في أسفل الحلة حلقات من الطماطم أو البطاطس، وبعدها يوضع على النار، لمدة عشر دقائق فقط، وعندما يشارف على النضج، نسكب عليه عصير الليمون، وزيت الزيتون، ونقوم بعدها بقلب القدر في صينية التقديم، ويصبح جاهزاً للأكل .

الطريقة الأخرى :

هي أن نستخدم بدل اللحم المفروم الحشو العادي، الأرز مع البقدونس والطماطم والبصل والريحان أو النعنع، ولا يضاف اللحم إلى داخل الحشو، ولكن يوضع على شكل شرائح " ستيكات " فوق طبقة البطاطا أو الطماطم الموجودة في قاع الحلة، وعندما تنضج، نقوم بقلبها، فتظهر شرائح اللحم على وجه الطعام، وتعطي دسامة وطعماً رائعاً .

596 مشاهدة