كيف اشغل اوقات الفراغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٤
كيف اشغل اوقات الفراغ

تبقى مشكلة شغل وقت الفراغ المشكلة التي تقف أمام الأطفال والشباب ، حيث أنّ البعض يجد صعبة في شغل وقت فراغه، كما أن عدم شغل الفراغ يجعل احساس التوتر والعصبية يسيطر على الإنسان ، وتكمن الخطورة في التهور في شغل الفراغ ، فيلجأ بعض الشباب إلى شغل وقت فراغهم بطريقة خاطئة مما يؤدي إلى الانجراف في الطريق الخاطئ .

كيف أشغل وقت فراغي ؟

1) يجب أن تحاول التعرف على ميولك وعلى هواياتك ومحاولة أن تشغل وقت فراغك بطريقة تتناسب مع هواياتك واهتماماتك ، فإذا كنت تفضل هواية الرسم يمكنك أن تشارك في المؤسسات التي ترعى هذه الهواية وتنميها .

2) توجه إلى مراكز تحفيظ القرآن الكريم من أجل الإشتراك في إحدى هذه المراكز وحفظ كتاب الله سبحانع وتعالى، كما يمكنك أن تلتحق بالدروس الدينية من أجل التفقه في عالم الشريعة والدين الإسلامي .

3) يمكنك شغل وقت فراغك في الإنضمام لإحدى صفحات التواصل الإجتماعي على الإنترنت من أجل التواصل مع العالم الخارجي والتعرف على أصقاء جدد حول العالم ، ولكن يجب الحذر من سوء استعمال الإنترنت ، كما لا تحاول الإختلاط بأشخاص لا تعرفهم على صفحات التواصل الإجتماعي حتى لا يعرضك ذلك للخطر .

4) تذكر أن وقت الإنسان هو أول ما يحاسب عليه الإنسان فلا تسئ إستهلاكه ، حاول أن يكون شغل وقت فراغك بالعديد من الأمور المفيدة لك ولعائلتك ، فيمكنك أن تشارك عائلتك في أعمال المنزل أو يمكنك مشاركة والدك في أعمال المزرعة مثلاً ، كما يمكنك مساعدة أخيك في أموره .

5) حاول اإشتراك في أحد النوادي الترفيهية من أجل ممارسة الرياضة ، حيث أن الرياضة مفيدة للصحة وللجسم، كما أن العقل السليم في الجسم السليم ، فمن الممكن أن تشارك في نوادي رفع الأثقال أو في صالة لعب البلياردو وغيرها العديد من النوادي الأخرى .

6) إذا شعرت بالضيق واإحراج بإمكانك أن تقوم بالاشتراك في رحلة ترفيهية مع الأصدقاء أو مع مؤسسة ما من أجل الترويح عن النفس ومن أجل التعرف على معالم المنطقة التي تعيش بها .

7) يمكنك زيارة أحد الأصدقاء الذين تستمتع في الجلوس معهم ، وتشعر بالراحة والأمان أثناء الحديث معهم ، كما يمكنك زيارة الأهل والأقارب والأماكن التي تفضلها وتحبها .

8) حاول أن تقضي على التوتر النفسي الذي يصاحب وقت الفراغ الذي تعيشه ، حاول ألا تسمح لنفسك بالشعور بوقت الفراغ كما يمكنك أن تسيطر على نفسك من أجل التحكم في وقت فراغك وشغله .

هذه الطرق التي تساعد على شغل وقت فراغك بطريقة مفيدة وصحيحة ، كما لا تسمح للشيطان بأن يغريك للوقوع في طريق الفساد والخطأ ، وقبل أن تخشى الشيطان يجب أن تخشى رفيق السوء الذي يحاول أن يزين لك طريق السوء ، حاول دوماً أن تتقرب إلى الله من خلال اإكثار من الصلاة والعبادة وقراءة القرآن الكريم .