كيف اطبخ اكل صحي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٥ ، ١٠ يوليو ٢٠١٤
كيف اطبخ اكل صحي

تحتاحُ عالمنا في هذهِ الفترة ثورة في عالم الطبخ ،  وفنون إعداد الطعام ،  وقد أصبحنا نرى في منازلنا الشرقية وصفات أوربية ،  وغربية ،  وقديمة ،  وحديثة ،  ووصفات من المطاعم العالمية ،  ولأنَّ الإنسان كائن اجتماعي ،  فضولي يحب تعلم المزيد ،  وتذوق المزيد ،  فإننانجد انفسنا في حيرة امام الأطباق الوافدة إلينا ،  من كل مكان ،  ولا شكْ أنْ كثيراً من هذهِ الأطباق ،  بها فوائد غذائية وصحية ، عظيمة ،  ولكن هناك من ناحية اخرى أطعمة تحتوي مواد غير صحية ،  إضافة إلى أنَّ الكثير من الإضافات الغذائية والمواد المساعدة التي نضعها في الطعام ،  هي مواد كيماوية ،  وملونة ،  وضارة بصحة الجسم ،  ولكنْ كيفَ لنا في ظل هذا التمازج العالمي ،  والإختيارات المتعددة الشهية للأطعمة المختلفة أن نميز بينَ ما يناسبنا ،  وما لا يناسبنا ،  وكيف نستطيع أن نتناول طعام منزلي صحي ، وبنفس الوقت نتذوق أطعمة مختلفة وجديدة ،  علينا أن نعرف كيفَ نطبخ طعام صحي ....

طهي طعام صحي له مراحل متعددة علينا أن نفهما ،  ونتبعها ...

أولاً / ما قبل الطبخ ... صحيح أنَّ المرحلة الرئيسية هنا هي الطبخ ،  ولكن تناول الطعام الصحي يبدأ من إختيار المكونات الصحية ،  إذن عندما تعدين قائمة الطعام ،  إحرصى على التالي :_

1- وزاني بينَ العناصر الغذائية ،  بأن تكون الحصة الكبيرة للكربوهيدات ،  ثمَّ البروتينْ ،  ثمَّ الدهون ،  واجعلي الخضراوات والفواكه جزءاً رئيسياً من القائمة ،  سواءً عند الشراء أو عند طهي الطعام .

2- إذا شعرتِ بحاجة لتقليل السعرات الحرارية التي يتناولها أفراد الأسرة ،  اختاري الكربوهيدات السمراء (المصنوعة من القمح الأسمر ) ،  كذلك عوضي جزء من البروتين بالبقوليات ،  واستبدلي زيت القلي ،  بزيت الزيتون.

3- اجعلي اللحوم آخر شيء تأخذينه من السوبر ماركت لتقليل فترة تعرضها للهوء بعيداً عن المجمد لأنها سريعة التلف .

4- اختاري الفواكه والخضراوات الموسمية ،  لأنَّ التي تأتي في غير موسمها تكون معالجة بالهرمونات ،  والمواد الكيماوية .

ثانياً / أثناء الطبخ ... هنا تحدث الكثير من الـأخطاء المدمرة للصحة ،  والتي يجب أن ننتبه لها ،  لأنها المرحلة الأكثر تأثيراً .

1- لا تقللي من شأن غسيل الفواكه ،  والخضراوات غسيلاً جيداً ،  لأنها مؤهلى لتحمل العديد من الأمراض ،  والكائنات التي لا ترى بالعين المجردة ،  ومهما تمت العناية بها إلا أنَّ النظافة المنزلية جزء مهم جداً .

2- إذا كنت تطبخين اللحمة بالطريقة القديمة ،  وهي وضع كمية من زيت القلي ،  وبصلة مقطعة ،  ثمَّ تضعين فوقها اللحمة إلا أن تستوي ،  عليكِ تغيير هذهِ الطريقة إلى طريقة أخرى ،  أكثر فائدة ،  وهي أن تقومي بوضع اللحمة مباشرة في وعاء الطبخ ،  حتى ييخرج منها الماء ،  ثمَّ ضعي البصلة مع قليل من زيت الزيتون ،  الطعم سيكون أفضل ،  والفائدة أكبر .

3- حاولي أن تقللي من عمليات القلي ،  لما لها من آثار خطيرة فهي ،  تدخل كميات مضاعفة من الزيوت ،  والدهون ،  والمواد المحورة بفعل الحرارة ،  والتي قد تسبب سرطانات ،  وامراض في الشرايين ،  واستبدليها بالشوي ،  والسلق سيكون أفضل .

4- مهما كان نوع الطعام المطبوخ ،  فلا تنسي أن تضعي صحن شورية خضراوات ،  أو سلطة على السفرة ،  ولتكن عادة يومية ،  لا تحرمي أهل بيتك من فوائدها الرائعة .

5- يفضل تناول الفواكه قبل الطعام لأنها تسهل الهضم ، والإمتصاص وتقلل من كمية الطعام الوافد للمعدة .

6- أيضاً إذا أردتِ عمل الحلويات لأفراد اسرتك فاجعليها مرة أسبوعياً ،  وليكن تناولها في منتصف النهار ،  وليسَ قبل النوم .

7- ركزي على وجبة إفطار مشبعة ،  وغنية ،  ومفيدة ،  ولتكن وجبة العشاء خفيفة وبسيطة .

8- لا تقدمي الشاي بعد أو أثناء الطعام لأنه يسبب ترسيب الحديد ،  يمنكنك تناوله بعد ثلاث أو أربع ساعات من تناول الطعام وفي منتصف النهار ،  عندها يمكنكِ الاستفادة من مكوناته ،  وتجنب اضراره

الطعام الصحي لا يساعد فقط على التمتع بصحة وجيدة ،  بل يحمي الجسم من كثير من الأمراض ،  لأنَّ المعدة بيت الداء كما يقال ،  كما أنَّه مع الإلتزام بنظام غذائي صحي ،  يمكننا المحافظة على شكل أجسامنا ،  ولن نجد اوزاننا قفزت مرة واحدة إلى رقيم كبير ،  وبهذا لن نحتاج في يوم من الأيام اتباع رجيم قاسي ،  وحرمان أنفسنا من الكثير من الأطعمة المفضلة والمغوبة ،  من أجل اذابة تلك الدهون الزائدة ،  وهو البوابة الأولى لصحة جيدة .

 

اقرأ:
728 مشاهدة