كيف اطبخ البطاطس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٤
كيف اطبخ البطاطس

البطاطس هي إحدى أهم الخضروات التي لا يكاد مطبخ المنزل يخلو منها، كما إنها نشويات درنية، لونها بني من الخارج (القشرة)، وأبيض مائل للصفرة من الداخل، والبطاطس لا يختص نموها بفترة من العام، وإنما تنمو طوال العام، في الشتاء والصيف.

تحتوي البطاطس على فيتامين ج وب6، كما تحتوي على النحاس، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والمانغنيز، والألياف، كما تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.

تختلف طرق طهي البطاطس من منزل لآخر، كما تختلف من شعب لآخر، كما إن البطاطس لها طرق عديدة للطهي، منها ما هو مسلوق أو مقلي أو مشوي، نقدم إليكم أهم الأطباق الأساسية التي تكون البطاطس أساسية فيها :-

  1. البطاطس المهروسة : هذه الوجبة مفيدة جداً، كما تعد وجبة جيدة للأطفال الذين لا يملكون الأسنان، حيث إن البطاطس تكون مهروسة وطرية جداً، يتم سلق البطاطس في قدر على النار إلى أن تذوب، ومن ثم نتركها إلى أن تبرد، ونتخلص من القشرة، ومن ثم نهرسها بإستخدام الهراسة في طبق كبير، ونضيف إليها الملح، والزبدة، والفلفل، وزيت الزيتون، وعصير الليمون، مع العلم أن هذه المكونات قابلة للإزالة أو التغيير على حسب ذوق الأشخاص، ومن ثم تصبح البطاطس جاهزة، ونسكبها في أطباق، ونزينها بالبقدونس وزيت الزيتون.
  2. كرات البطاطس الملكية : تسلق البطاطس في قدر على النار ؛ حتى تصل إلى درجة عالية من النضج، بعد ذلك نقوم بهرس البطاطس في قدر، وإضافة الدقيق إليها، ونستمر في التحريك إلى أن تصبح مثل العجينة، ويضاف إليها الملح والبيض، ومن ثم نقوم بتشكيل العجينة الناتجة على هيئة كرات صغيرة، ونضع في قدر أو مقلاة كمية مناسبة من الزيت إلى أن تسخن لدرجة حرارة عالية، ومن ثم نقوم بقلي البطاطس فيها وتحميرها.
  3. مكعبات البطاطس مع البيض : تغسل البطاطس وتقشر، ومن ثم تقطع إلى مكعبات صغيرة جداً، ثم توضع في كمية من الزيت على النار، ونستمر في التقليب إلى أن يصل لونها إلى الدرجة المطلوبة، بعد ذلك نقوم بتصفيتها من الزيت، ونضعها في مقلاة أخرى، مع إبقاء كمية بسيطة من الزيت حتى لا تحترق، ومن ثم نقوم بوضع البيض عليها، ونستمر في التحريك إلى أن ينضج البيض، ونضيف الفلفل الأسود والملح.
  4. شرائح البطاطس (شيبس) : قشري البطاطس واغسليها جيداً، ومن ثم استخدمي ماكينة تقطيع البطاطس الآلية للحصول على شرائح رقيقة من البطاطس، ثم رشيها بالملح، وإقليها في زيت ساخن على نار هادئة. يمكنك إضافة نكهة إلى الشيبس، وذلك من خلال نقع البطاطس في مقدار من خل التفاح لمدة 20 دقيقة، ومن ثم نصيف القليل من الملح، ثم نقليها في الزيت إلى أن تنضج.

إضافة إلى الأطباق السابقة إلا أن البطاطس قد تدخل في تكوين العديد من الأطباق، ولكن دون أن تكون المكون الأساسي، حيث إن البطاطس طبق رئيسي في المقبلات.