كيف اطبخ التمن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ١١ يناير ٢٠١٥
كيف اطبخ التمن

طبخ التمن

يعتبر التمن من الأكلات العراقية ، وهو نوعان التمن المطبق والتمن المنزل ويعد طبق الأرز من الأطباق الجانبية والذي يتم تحضيره كل يوم ، تقريباً حيث يراعى عند القيام بطهيه كميات الماء التي تضاف اليه والتي لا بد أن تغطي مستوى الأرز وتتجاوزه بما يقارب ثلث بوصة، و يتميز طبق التمن بأن الطبقة السفلى من الأرز تكون مقرمشة بعد أن يقلب طبق الأرز ويقدم.


المقادير

  • كوبان من الأرز أو حسب العدد الموجود من الاشخاص .
  • 3 أكواب ونصف الكوب من الماء البارد
  • ربع فنجان من الزيت
  • ملح حسب الرغبة
  • فنجان من لبن الزبادي

طريقة التحضير

  1. في مصفاة كبيرة قومي بغسل الأرز تحت ماء بارد جاري ثم قومي بتصفيته وثم انقليه إلي وعاء يكون متوسط الحجم.
  2. ثم بعد ذلك قومي بنقع الأرز لمدة نصف ساعة حيث تعتبر هذه المدة كافية للأرز الأمريكي أو أرز الياسمين، أما نوع الأرز البسمتي فهو يحتاج الى ما يقارب ساعة تقريباً .
  3. ثم قومي بوضع الأرز في ماء النقع في وعاء يكون متوسط الحجم حيث لا يلتصق به الطعام ، ثم قومي بإضافة مقادير الزيت والملح وحركس الخليط برفق بواسطة ملعقة خشبية، ثم قومي بغلي الأرز بشكل سريع ثم يغطى ويترك علي النار العالية مدة خمسة دقائق أو إلى أن يتشرب الأرز أغلب الماء وتظهر علي سطحالأرز فجوات وفقاعات صغيرة.
  4. ثم بعد ذلك قومي بتخفيض الحرارة ، ثم برفق حركي الأرز باستخدام شوكة أو بواسطة ملعقة خشبية وذلك لتتمدد حبات الأرز خلال عملية الطهي. ثم قومي بتغطية الوعاء بإحكام ويترك على النار مدة عشرون دقيقة وخلال ذلك قومي بتقليب الأرز مرتين ومن الافضل تقليبه بالشوكة حتى تنفصل حبات الأرز عن بعضها البعض .
  5. ومن أجل صنع الطبقة المقرمشة الخارجية للأرز ، يفض أستعمال وعاء لا يلتصق به الطعام حتى تحصلي على الطبقة المقرمشة المتماسكة.، عندما يوشك طبق الأرز على الاستواء أي بعد 15 دقيقة من من التقليبوالتحريك وقبل إلتساق حبات الأرز في الوعاء أو تصير مقرمشة، قومي بنقل الارز الى وعاء آخر.
  6. ثم قومي بمزج نصف فنجان من الزبادي مع مقدار ملعقتين من الزيت ومقدار 6 ملاعق كبيرة من الأرز الذي تم طهوه في وعاء أصغر، قومي بدهن أسفل وعاء الأرز بالمزيج ثم أضيفيقومي بإضافة بقيه الأرز اليه ويترك علي النار مدة 15 دقيقة وذلك حتى يصير قاع وأسفل الأرز بشكل مقرمش.
  7. وفي آخر خمس دقائق من الطهي قومي بزيادة النار و الحرارة مع توخي الحذر حتى لا يحترق الأرز، هنا سوف تكونين حصلتي على طبقة أرز رقيقة ومقرمشة.
  8. ومن أجل التقديم ضعي طبق مسطح يكون كبير على وعاء الأرز واقلبيهما معا مثل المقلوبة وهنا ستكون طبقة الأرز الرقيقة والمقرمشة على سطح الطبق .
379 مشاهدة