كيف اطبخ الحمام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٨ ، ١١ يوليو ٢٠١٤
كيف اطبخ الحمام

من ألذ الأطعمة التي يحبها الكثير هو الحمام  و يتمني معظمنا أن يتناول هذه الوجبة دائما لما لها من طعم شهي جدا و مميز أيضا عن باقي  اللحوم .

و هناك عدة طرق لطهي الحمام فالبعض يفضل أن يحشيه و يسلقه علي الغاز و البعض الآخر يفضل تناوله  بدون أن يتم حشيه بأرز أو برغل ، و يمكن أيضا أن نقوم بشويه علي الفحم .

فكل شخص له طريقته التي يحبها في تناول الطعام ، و لكن الان سوف نشرح لكم طريقة طبخ الحمام المحشي و هي كالتالي :

المقادير :

- حمام

- أرز

- ملح و فلفل أسمر

- حبهان

- بصل

- زيت قلي

- توابل أرز

طريقة التحضير :

أولاً : قومي بغسل الحمام بالماء و الطحين  جيدا أو بالماء و الخل لكي تتأكدي من نظافتها و عدم وجود رائحة كريهة فيها .

ثانياً : نقوم بتتبيل الحمام بالتوابل السابقة و ذلك بعد طحن التوابل ، و يفضل أيضا أن تقومي بفصل جلد الصدر و القيام بتتبيله لكي يعطي نكهة أفضل و ألذ .

ثالثاً : نحضر الأرز للحشي ، و نقوم بوضع بصلة مقطعة في مقلاة علي الغاز و تحريكها حتي تذبل و و ضع الأرز و بهاراته فوق البصل و تحريكه قليلا و نضع القليل من الماء عليه حتي يقوم الأرز بتشرب الماء ثم نطفئ الغاز عليه و نتركه ليبرد  و نقوم بعدها بحشو الحمام من الداخل و أيضا نحشو الصدر الذي تبلناه ، و نقوم بإغلاق البطن بنكاشة أسنان و هناك من يقوم بتكتيف  صدر الحمام برجليه كما هو معروف عند الجميع و نحشو الكبدة في رقبة الحمام عند الصدر ،  و ابقي حريصة علي أن لا تزودي حشو الأرز كثيرا حتي يكن مناسب لحجم الحمامة و لا يخرج منها الأرز  .

رابعا : نقوم بوضع بصل في  طنجرة الطهي و تقليبه مع القليل من زيت القلي  و بعد ذلك قم بإضافة الماء و الحمام و وضع  الملح  و الفلفل الأسمر و الحبهان و ترك الماء يغلي .

خامسا : قم بوضع غطاء الطنجرة و اخفض نار الغاز و اترك الحمام  يغلي علي الغاز لمدة ساعة إلا ربع أو ساعة لكي ينضج جيدا .

و هكذا يكن الحمام جاهز للتقديم  اذا كنت ممن يحبونه مسلوق فقط ، أما اذا كنتي ممن يحبونه محمر فقومي بعد  اطفاء الغاز عليه بوضعه في صينية الفرن و اذا رغبتي ضعي بعد الفلفل الأسمر والملح و بعض اللمون  و قومي بتحميره  من الأعلي داخل الفرن و راقبيه جيدا حتي لا يحترق لأنه لا يحتاج لوقت طويل في الفرن .

ثم بعد ذلك أخرجيه من الفرن و قدميه في طبق الطعام مع السلطة أو الأرز الأبيض أو اللبن و ذلك حسب  رغبتك و رغبة أسرتك .