كيف اطبخ الملفوف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ٢٤ أغسطس ٢٠١٤
كيف اطبخ الملفوف

يعد الملفوف من الخضروات التي لها فوائد عظيمة، حيث تعتبر من الخضروات التي تنمو في فصل الشتاء، هذا النوع من الخضار، يعد الأكثر شهرة في وطننا العربي  ، فالملفوف طعمه لذيذ جداً، ويمكن أن نحضره بعدة طرق ،ويعطينا الطعم الرائع في كل مرة.

فوائد الملفوف :

1-يدخل في الأنظمة الغذائية للتخلص من الوزن الزائد.

2-يعمل على تنقية الجسم من السموم.

3-يقى من أمراض العصر المتمثلة بالسرطان والقلب.

4-تمد الجسم بالطاقة التي تقيه من برد الشتاء.


الأمور الواجب مراعاتها عند شراء الملفوف : هناك العديد من الأمور التي يجب أخذها بعين الإعتبار عن شراء الملفوف من السوق، وهي كالتالي :

-يجب أن تكون أوراقها أخضر فاتح. -يجب أن تتحسس رأس الملفوف وتأخذ الرأس الممتلئ. -عند فتح رأس الملفوف يجب الالتفات الى عدم تقطيع الأوراق بصورة خاطئة، حتى نستطيع حشوها بالأرز.

كيف أطبخ الملفوف :

نبدأ بالتحضير لطبخ الملفوف، وله خطوات محددة تبدأ بعملية سلق الأوراق، وتنتهي بحشوها بحشوة خاصة بها :

أول شيء علينا فعله هو القيام بغسل رأس الملفوف جيداً، وتقطيعه على شكل أوراق وغسلها أكثر من مرة. على صعيد أخر يجب أن تكون الحلة على النار وبها ماء وعندما يغلى الماء نضع الأوراق به وننتظر حتى تذبل قليلاً. نقوم بفعل ذلك على كل الأوراق حتى النهاية.

نقوم بتجهيز الحشوة المكونة من 

(أرز منقوع لمدة ساعة على الأقل، رأسين بصل متوسط الحجم نقوم بتقطيعها وتجهيزها قبل البدء، ضمة بقدونس مفرومة ناعمة، نصف كيلو لحم ضأن مفروم، ثلاث حبات بندورة وتقطع مكعبات صغيرة، نصف لتر مرقة دجاج ).

طريقة تجهيز الحشوة :

في حلة على النار نقوم بوضع زيت القلي حتى يسخن، بعد ذلك نضيف إليه البصل، وعندما يحمر نضيف اللحمة، ونخفف النار تحتها حتى تنضج.

نحضر وعاء كبير نضع فيه الأرز، ثم نضع فوقه البندورة والبصل والبقدونس، ونقلبها جيداً ثم نرشها بالملح والفلفل الأسود، عندما تنضج اللحمة نضعها على الخليط، ونحركها جيداً وبذلك تصبح جاهزة للحشو.

ورق الملفوف التي تم تجهيزها مسبقا نقوم بفردها على طاولة نظيفة، ويجب التأكد من خلوها من الرمل مثلا لأنه يلتصق بها، ثم نأخذ باليد قليلا منها ونقوم بإغلاقها، نعيد الكرة حتى نجهز كل أوراق الملفوف، ثم نقوم بوضع قطع من الملفوف في قاعدة الحلة، ثم نرص الملفوف المحشي ونسكب فوقه مرقة الدجاج، ويترك على النار حتى ينضج تمام ويقدم مع السلطة والليمون..

هناك طريقة أخرى لعمل الملفوف على هيئة شوربة :

المقادير :

(رأس ملفوف كبير، بصلة كبيرة، نصف كيلو لحم، ثوم مهروس، مرقة دجاج سائلة، فلفل رومي).

طريقة التحضير :

أولاً : علينا أن نقطع البصل والفلفل الرومي، ونشوحه على النار في حلة، وعندما يحمر لونه قليلاً، نضيف اليه اللحمة،  وتترك مدة كافية حتى تصبح نوعاً ما في حالة من النضج، ثم نقوم باضافة ورق الملفوف المقطع بالطريقة التي تعجبنا ونشوحها قليلاً مع اللحم والبصل،  ثم نضيف مرقة الدجاج والملح والفلفل الأسود  ونتركها حتى تنضج لمدة 10 دقائق تقريباً، وتقدم مع الوجبات ولها فوائد عديدة جداً.

اقرأ:
741 مشاهدة