كيف اطبخ طاجين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٤ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٤
كيف اطبخ طاجين

اعتادت المرأة العربيّة على الطّّهي في أواني الطّهي  المختلفة ، التي تضعها على النّار ، وتتركها حتى ينضج مافيها ، ولكن أن تستعمل أواني طينيّة في الطّهي ، فهو أمر لا تعتاده الكثير من النّسوة ، خاصة أنّ الطّهي في الأواني الطّينيّة أو الطّواجن ، يأخذ العديد من الوقت ، ويعطي الأكل مذاقاً رائعاً ، فكيف يمكن أن أطبخ الطّاجين ؟

أولاً: وجب التعريف بالطاجين : هو عبارة عن إناء طيني ، يوضع على النّار ، فيحمى الطّين ، وينضج ما بداخله ، ويستخدم لوصفات معينة، فهناك العديد من الوصفات التي تطهى في الطّواجن، وتعطي طعماً أروع ،ومذاقاً أسمك .

  الطّريقة الأولى : طاجن البطاطس بقطع الدّجاج :-

المقادير : نصف كيلو من قطع الدّجاج المكعّبة ، ويفضّل أن تكون من منطقة الصّدر بصل مقطّع قطع صغيرة بطاطا مقطّعة لمكعبات بهارات : ملح_فلفل أسود_بهارات دجاج _ رشة زنجبيل _ القليل من القرنفل.

طريقة التّحضير :-

1. نقوم بوضع الطّاجن على النّار ، ونتركه قليلاً حتّى يحمى ، ثمّ نضيف إليه البصل والثّوم المهروس مع القليل من الزّبدة أو السّمن البلدي الدّسم ، وبعدها نضيف عليه الدّجاج المقطّع المتبّل بالكامل ، ثم نضيف إليه البطاطس ، ويفضل أن يغطّى بورق السّوليفان ، ويخفّف النّار تحته حتّى ينضج ، ويمكنك أن تتفقّديه بعد ربع ساعة ، فتلاحظي أنّ البطاطس قد بدأت بالنّضج مع الدّجاج ، ويضاف إليه عندما يجهز القليل من البقدونس على الوجه ، ويقدم الطّاجين كما هو ، ولا يسكب في صحون عادية .

طريقة أخرى لعمل الطاجين ، هي طاجن الجمبري المشهور ، حيث يعد أفضل الأطباق على الاطلاق التي تعد بالطاجن .

المقادير :-

كيلو ونصف من الجمبري بصلة كبيرة نصف قالب زبدة بهارات ، مع الملح والفلفل الأسود .

طريقة التّحضير :-

1. يتم تنظيف الجمبري جيداً ، قم بتقشيره ، وتخلص من الزفارة بإستخدام الليمون ، وبعدها قم بتقطيع البصل ، والفلفل الرومي " حسب الرّغبة " ثمّ قلّبه بالبهارات ، وأحضر الطّاجين وضعه على النّار أو  فرن البوتجاز ، البعض يفضّله على الفحم ، ويترك قليلاً حتّى تذوب الزّبدة بداخله ، ثمّ  أضيفي إليه الجّمبري مع البصل والبهارات ، والقليل من الماء ، وقومي بتغطيته بطبقة من ورق السوليفان ، وأتركيه على النّار الهادئة لمدة لا تقلّ عن العشرين دقيقة ، ويترك حتّى ينضج ، ويفضّل أن يترك حتّى بعد أن ينضج ، ثمّ قومي بتسخين جمرة ، وضعي كأس من الزّيت في قلب الطّاجين ، وأضيفي إليه الجّمرة ، ثمّ أغلقي الطّاجين بإحكام ، وأتركي رائحة الجّمر تتغلغل إلى طبقك ,

وفي الختام ، فإن هذه الطرق لا يمكن أن نستخدمها طوال الوقت ، خاصة إن كنتي تريدين أن تنجزي أعمالك مبكراً .

616 مشاهدة