كيف اعرف اطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٤
كيف اعرف اطبخ

يعتبر الطّهي من الفنون الشعبية، التي تتقنها معظم النّساء، خاصة في مجتماعتنا العربية، ويرجع ذلك في بداية الأمر الى عامل وراثي نتيجة لخبرة تم إكتسابها من جهة الأم، ولكن هناك الكثير أيضاً، وخاصة الفتيات اللواتي يقبلن على الزواج تجد أنهن لا يعرفن كيف يطبخن، فلا سابق تجربة في هذا المجال، ولا معرفة سابقة بالموضوع .

الطبخ :

الطبخ من أهم العناصر التي ترتكز عليها الأسرة، لآنها هي التي تجمع العائلة ككل، على مائدة واحدة، وكغيرها من الفنون، فهي بحاجة الى قواعد أساسية، تستطيع من خلالها تعلم الطبخ بسهولة ويسر، بل والضلوع فيه، كل ما عليك معرفته أن هناك عناصر أساسية تتوافر في كل طبق يحضر في البيت، ويجب أخذ ذلك بعين الاعتبار .

كيف أعرف أطبخ :

يمكنك بكل سهولة معرفة فن الطّهي، فقط عليكي مراعاة العديد من الأمور، فكتب الطّهي لم تترك أحداً لا يعرف الطّهي، فهي تفصل الطبق تفصيلياً، أما عن مواقع الطّهي المختلفة على الإنترنت وغيرها من البرامج التي تذاع على القنوات الفضائية ،كلها تساعدك بشكل خاص على معرفة أهم أساسيات فن الطّهي، أما عن العوامل التي تساعدك في معرفة الطّهي فهي كالتالي :

أولاً :

عليكي أن تعرفي أن أساس كل طبخة هي زيت يحمى في القدر، ويترك قليلا ثم يضاف إليه البصل المقطع، وإن لاحظتي جيداً، فستجدين أن البصل أهم عامل من عوامل الطّهي، فبدونه لا يمكن تجهيز الطبق .

ثانياً :

يمكنك أن تلاحظي أن هناك كماليات يمكنك الاستغناء عنها كاللحم، في معظم الأكلات، فيمكنك الإستغناء عنه، وإستخدام مكعبات الماجي أو المرق عوضاً عن ذلك .

ثالثاً :

يعتبر الطّهي من الفنون لأنه كالرسم مثلاً يحدد كفاءاتك من قدراتك على استخدام الألوان ومزجها، والطّهي كذلك، فهو يعتمد على قدرتك في مزج البهارات واستخدامها في الطبق، بدون أن تكون متراكمة بدون أي طعم .

رابعاً :

قدرتك على تقدير الملح، مقارنة بكمية الطبخة، هي من أهم العوامل التي تجعلك تبرعين في الطّهي، فإن إستطعتي أن تقدري كمية الملح ، فإعلمي أنك في طريقك الى تعلم الطّهي .

خامساً :

يمكنك عزيزتي المرأة أن تلاحظي أن الأكلات تختلف في اعدادها من حيث النوع، فأطباق الخضروات، مثل القرنبيط، والبازيلاء، والملوخية مثلا، تختلف في طهيها عن البقوليات، كالفول، والحمص، والفاصولياء، فالبقوليات تحتاج الى نقع في الماء قبل طهيها، بينما الخضروات لا تحتاج لذلك .

وفي الختام، فإن أردتي تعلم الطّهي، فما لك إلا والدتك، التي تساعدك وتقف بجانبك حتى تتقني الطّهي .

709 مشاهدة