كيف اعرف ايام تبويض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٤
كيف اعرف ايام تبويض

يكون الأزواج دائما وخصوصا في بداية حياتهم الزوجية مشغولين بفكرة الحمل وكيف يحدث وما هي العلامات وما هو التبويض وكيف يمكن تحديد أيام التبويض حتي يقوم الزوجين بأخذ احتياطهما سواء اذا كانوا يستعدوا لحصول حمل أو كانوا الزوجين يرغبون في تنظيم أسرتهم وأخد استراحة من الحمل والاطفال لفترة معينة .

فما هو التبويض : هو عملية خروج بويضة واحدة ناضجة تكون قد وصلت للحجم المطلوب لتتلقح بحيوان منوي و يحدث الحمل ، و قد يكون أكثر من بويضة في  المبيض منطلقة نحو قناة فالوب ، فقد تخرج بويضة من كل مبيض ( الأيمن و الأيسر ) في نفس الشهر ، وقد تخرج بويضة واحدة من المبيض ويكون خروجها عشوائيا من كلا المبيضين  في كل شهر من دورتك الشهرية .

ويجب عليكي حساب موعد دورتك بالتحديد في كل شهر حتي تكوني قادرة علي توقع موعد الإباضة ، فالإباضة تكون غالبا في أيام من 13 - 15 من حدوث دورتك الشهرية أي تقريبا بعد انتهاء دورتك بأسبوع تبدأ الإباضة وتختلف من إمرأة لأخري حسب انتظام دورتها الشهرية .

وهناك عدة علامات لكي تحددي أيام الإباضة لديكي لذلك يجب أن تقومي بمراقبة نفسك جيدا حتي تتمكني من تمييز هذه العلامات وهي :

- درجة حرارة جسمك تختلف في أيام التبويض عن الأيام العادية ، فغالبا في الأيام العادية تكون درجة حرارة جسمك 36 -37 درجة مئوية ، لكن عند حدوث الإباضة ترتفع قليلا وغالبا ترتفع نصف درجة ، ولذلك عليك باستخدام ميزان الحرارة يوميا منذ بدء دورتك الشهرية وقياس درجة الحرارة يوميا وفي اليومين التي تلاحظين ارتفاع طفيف في حرارتك فهذا مؤشر لحدوث الإباضة لديك .

- تلاحظي تغير في افرازات عنق الرحم عن الأيام العادية  وتصبح لزجة وشفافة ومطاطة وتلاحظي ازدياد الإفرازات في وقت الإباضة .

- بعض النساء تشعر بألم خفيف أسفل البطن وخصوصا في فترة الصباح وليس كل النساء تشعر بذلك .

ولذلك يجب عليك مراقبة تغيرات جسمك جيدا خلال شهر أو شهرين وأن تدوني كل شي علي ورقة حتي تكوني قادرة علي تمييز أيام الإباضة من غيرها .

وهناك طريقة أخري في معرفة موعد الإباضة و هي بالذهاب لدكتور أمراض النساء و والتوليد و سوف يقوم بحساب موعد إباضتك عن طريق موعد الدورة الشهرية و توقع أيام الإباضة و في الغالب سوف يقوم الدكتور بالطلب منك الحضور بعد انتهاء الدورة بأسبوع و القيام بفحص المبيض و تصويره لمعرفه حجم البويضات الموجوة و ما اذا هناك بويضة وصلت للحجم المطلوب لخروجها من المبيض و حدوث الحمل ، و اذا لم يوجد أي بويضة جاهزة سوف يطلب منك المجيء كل يومين للفحص حتي انتهاء موعد الإباضة المتوقع .

و هذه الطريقة تعتبر أفضل من التخمين في المنزل لأنه تكون النتيجة أكيدة لمعرفتك ليوم الإباضة هل يحدث في موعده الطبيعي أم يتأخر حدوث التبويض .

اقرأ:
976 مشاهدة