كيف اعمل بسبوسة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٥٣ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٤
كيف اعمل بسبوسة

تشتهر الدول العربية بالعديد من أنواع الحلويات الشرقية اللذيذة، والتي يتم شراؤها من المحلات التجارية، ومصانع الحلويات، ولكن ترغب أحياناً السيدة في تصنيعها بالبيت لأنّ البعض يقلق من الأطعمة الجاهزة أو المصنعة خارج المنزل فتشعر السيدة بالإطمئنان أكثر عند تحضيرها في البيت، وخصوصاً في المناسبات السعيدة، ومن أشهر هذه الحلويات الشرقية، الكنافة بجميع أنواعها، العوّامة، الحلبة، والسبوسة .

إلى النّساء الراغبات في طريقة عمل البسبوسة في المنزل إليك طريقة عملها :

المقادير :- كوب ونصف سميد - كوب ونصف ماء - كوب وثلاثة أرباع سكر - 1 كوب لبن ( حليب سائل ) - نصف كوب زيت نباتي - 3 ملاعق من جوز الهند المبشور - 2 ملعقة كبيرة ماء ورد - 1 ملعقة باكنج باودر - لوز مقطع كل حبة إلى نصفين .

طريقة تحضير البسبوسة :-

يوضع السميد والماء وكوب من السكر وكوب الحليب السائل وكوب الزيت النباتي وجوز الهند المبشور والباكنج باودر في وعاء لعجنه، ومن ثم تبدأ عمل العجن، حيث يجب أن تعجن جيداً لتتماسك جميع المكونات مع بعضها البعض .

بعد الإنتهاء من العجن تترك العجين مقدار 30 دقيقة على الأقل حتى تتماسك . بعد إنتهاء المدة، نأتي بصينية الفرن، ونضع فيها كمية قليلة من الزيت، ونقوم بفرد العجينة على الصينية مع مراعاة سمك طبقة البسبوسة في الصينية، بحيث يكون سمكها متساوي في جميع أجزاء الصينية .

يمكن إستغلال وجود الصينية في الفرن و تحضير القطر .

مقادير القطر :--

نفس الكمّية من الماء يقابلها نفس الكمية من السكر، بمعني أن كوب من الماء مع كوب من السكر، وملعقة صغيرة ليمون.

طريقة تحضير القطر :- توضع جميع المكونات في قدر على النّار، ويستمر التحريك لمدة تتراوح من 3- 4 دقائق على النّار وبصورة مستمرة.

ونتركها لتبرد حتى تجهز البسبوسة .

بعد أن تجهز البسبوسة نخرجها من الفرن ونقوم بسقايتها بالقطر، ووضع نصف حبة لوز على كل قطعة ،بهذه الصورة تصبح البسبوسة جاهزة ويمكن تقديمها مع القهوة، وتصلح هذه الكمية ل6 أشخاص .

وقد يختلف البعض في طريقة صنعها، فنجد من يستخدم التمر كأحد المكونات في طريقة صنعها، وقد يستخدم البعض الآخر القشطة، كما يستخدم البعض جبنة كرافت، وهناك نوع يسمى بسبوسة الغابة السوداء، حيث يتم تسخين المقادير على النار حتى تصل إلى درجات اللون البني، ومن ثمّ يتم عملها، فتكتسب اللون البني في شكلها النهائي .

كما يمكن صناعة البسبوسة بالشعير كمكون أساسي لها، إذ أنّ البسبوسة تختلف في طريقة صنعها وذلك يعود إلى عادات وتقاليد أهل البلد في صناعتها، حيث تشتهر بلاد الشام بالبسبوسة بالقشطة والسمن النباتي .

بينما تشتهر دول السعودية الخليج العربي بصناعتها بإستخدام التمر كحشوة بين طبقاتها .

اقرأ:
816 مشاهدة