كيف اعمل رز باللبن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٦
كيف اعمل رز باللبن

قد قيل إن موطن الأرز الأصلي هو آسيا، وقد قيل إنه في الصين والهند وأندونيسيا، وقد انتشر في أفريقيا وسوريا، وبعدها لأمريكا، وعبر البحر المتوسط انتقل لأوروبا، وفي الوقت الحالي يزرع الأرز في إيطاليا، وإسبانيا، وإنجلترا، وأكبر كمية من أنواع الأرز موجودة ويتم زراعتها في الهند، بحيث يزرع أكثر من 60 نوع من الأرز، وأكثر ما يحتاج إليه الأرز هو الماء ووجودها في المستنقع، والقليل من أنواع الأرز تحتاج للقليل من الماء .

ويحتوي الأرز على: ماء، وبروتين، ونشا، ودهون نباتية، وبعض الأملاح المعدنية، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والحديد، والفوسفور، وكبريت، ويود، وفيتامين (A،B) .

ونقوم بالاستفادة من الأرز في: اعتباره مصدر أساسي في الغذاء، ويعتبر مغذي، وخفيف، وسهل الهضم، ويعالج الإسهال، ويتميز باحتوائه على البوتاسيوم، وماء الأرز يستعمل في تنعيم الجلد، وترطيبه، وامتصاص رائحة العرق، ويعالج الحروق الجلدية، والتهابات المسامات .

ومن أكثر الحلويات التي يحبها الأطفال والكبار الأرز بالحليب، وهذه الحلويات من أهم وأقدم الوصفات المتعارف عليها منذ قديم الزمان، ومعروفة بكثرة الفوائد التي تحتوي عليها ؛ بسبب إضافة الحليب للأرز، وسنقوم بعرض طرق عمل الأرز بالحليب على طريقة الدول العربية :-

- الأرز بالحليب :

المكونات:

  • نصف كوب من الأرز .
  • ملعقة من ماء الورد .
  • نصف ملعقة من زيت مازولا .
  • مستكة (حسب الطلب) .
  • 4 أكواب من الحليب .
  • كوب ماء .
  • 6 ملاعق من السكر .

طريقة العمل:

  1. أول خطوة نقوم بعملها هي عملية غسل الأرز بالماء .
  2. وبعدها نقوم بوضع زيت مازولا مع المسكة في وعاء على النار، حتى تذوب المسكة وتظهر رائحتها الجميلة .
  3. وبعدها نضيف الأرز وكمية الماء، ونترك الأرز حتى ينضج بهدوء، وبعد 10 دقايق من وضع الأرز على النار، نقوم بوضع الحليب، ويتم وضعه لمدة 30 دقيقة على النار .
  4. وفي النهاية نضع ماء الورد مع الأرز والحليب، ويتم توزيع الأرز بالحليب في كاسات، وتزين بالقرفة وجوز الهند.

- على الطريقة اللبنانية الأرز بالحليب :

المكونات:

  • 6 أكواب من الحليب السائل .
  • كوب من الأرز المصري .
  • كوب من السكر .
  • نصف كوب من ماء الزهر .

طريقة العمل:

  1. نقوم أول خطوة بغسل الأرز عدة مرات ؛ حتى يكون نظيفا، ومن بعدها يتم تسخين الحليب مع السكر في وعاء على النار حتى يغلي .
  2. وبعدها يضاف الأرز إلى الحليب، ونترك الأرز والحليب على النار، حتى ينضج ماء الورد .
  3. وبعدما ينضج الأرز يتم وضع فوقهم القليل من ماء الزهر، مع وضعه لمدة دقائق إضافية على النار، وعندما ينضج نقوم بإطفاء النار .
  4. وبعدها يوضع المزيج في الكؤوس، ويترك فيها حتى يبرد، ونقوم بتزيينه بالفستق واللوز وجوز الهند .

وبهذا نكون قد استفدنا من الطرق المتعدة لعمل الأرز بالحليب، ومن خلالها يمكن التمتع بالطعم اللذيذ مع العائلة، ونكون قد حققنا معادلة الحصول على الطعم اللذيذ، مع الاستفادة من الفيتامينات والكالسيوم اللازم للجسم، بحيث يمكننا الاستفادة من الأرز بأشكال متعددة، ولكن هذا النوع من الحلويات منذ قديم الزمان مشهور، ويمكن التمتع به برمضان بعد صيام يوم طويل .

 

852 مشاهدة